تعرف على الإيطالي نيكولا ريزولي حكم نهائي ويمبلى

share on:

وقع الإختيار على الحكم الإيطالي “نيكولا ريزولي” إدارة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي بايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند للمرة الأولى في تاريخه والتي ستقام على ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن يوم السبت 25 مايو.

 

http://cairostadium.com/images/stories/Germany/nicolarizzoli.jpg


الحكم الإيطالي يبلغ من العمر 42 عاماً وهو من مواليد مدينة ميراندولا الايطالية في الخامس من اكتوبر 1971.


في عام 2002 بدأ اعتماده حكماً في مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي (الكالتشيو)، قبل أن يتم اعتماده حكما دولياً من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في عام 2007.

أولى مبارياته كانت في تصفيات بطولة دوري أبطال أوروبا في أغسطس 2007، بينما تولى إدارة مباراته الأولى في دور المجموعات بالبطولة ذاتها في 1 أكتوبر 2008 والتي جمعت بين فريقي سبورتنج لشبونة البرتغالي وبازل السويسري وانتهت بفوز الأول بهدفين نظيفين.


هذا وقد سبق للحكم الإيطالي إدارة أكثر من مباراة لفريق بايرن ميونيخ الألماني كان أشهرها مباراة بايرن ميونيخ الألماني مع مانشستر يونايتد الانجليزي في دور الثمانية بدوري الأبطال. (انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بفوز ميونيخ بنتيجة 2-1 على ملعب اليانز ارينا).


وتولى الحكم الإيطالي ريزولي إدارة مباراة العودة على ملعب أولد ترافورد معقل مانشستر، وكانت المباراة تسير باتجاه أبناء السير اليكس فيرجسون الذين تقدموا بثلاثة أهداف سجلهم (ناني هدفين، جيبسون) مقابل هدف وحيد لبايرن أحرزه أوليتش.

قام الحكم الايطالي بإشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجه مدافع مانشستر يونايتد اللاعب البرازيلي “رافاييل دا سيلفا” في الدقيقة 50 وطرده من الملعب ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

هذا القرار كان بمثابة نقطة التحول فى اللقاء حيث استفاد بايرن ميونيخ تماماً من قرار الطرد، ونجح الجناح الطائر الهولندي ارين روبن في تسجيل الهدف الثاني ليتأهل بايرن للدور قبل النهائي من البطولة بسبب تسجيله هدفين خارج الديار.

المباراة الثانية كانت الموسم الماضى أيضاً في دور ال16 والتي جمعت نادى بايرن ميونيخ بنادى بازل السويسري وانتهت بفوز الأخير بنتيجة 1-0، قبل ان يكشر العملاق البافارى عن أنيابه فى العودة بفوز كاسح كان قوامه سباعية نظيفة .. في مباراة كان نجمها الأول الهداف الألماني ماريو جوميز الذى سجل “سوبر هاتريك” (4 أهداف).

ولم يقم الحكم الإيطالي ريزولي بإدارة أي مباراة لفريق بروسيا دورتموند، وتعد هذه هي المرة الأولى لريتزولي الذي يتولى فيها مسؤولية إدارة نهائي البطولة الأقوى والأشهر عالميا على مستوى الأندية.

أما دولياً، فقد أدار نيكولا عدة مباريات في بطولات مختلفة من بينها بطولة كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت العام الماضي 2012 في بولندا وأوكرانيا، كما أدار مباريات في تصفيات كأس العالم 2010 و 2014، وتولى نيكولا تحكيم مباراة جمعت بين منتخبي المانيا وايرلندا ضمن تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2014، وتم اختياره في قائمة تضم 52 حكما مرشحين لإدراة مباريات كأس العالم 2014 في البرازيل.

ومعروف عن الحكم الإيطالي كثرة إشهاره للبطاقات الصفراء، حيث سبق وأن أنذر 8 لاعبين في عدة مباريات الموسم الحالي سواء في الدوري الايطالي ودوري الابطال.

وفي الموسم الحالي، أدار ريتزولي 23 مباراة، أشهر البطاقة الصفراء 116 مرة بمعدل 5 بطاقات صفراء في المباراة الواحدة، واستخدم البطاقة الحمراء 6 مرات في نفس العدد من المباريات المباريات، بمعدل 0.2 بطاقة حمراء في كل مباراة.

 

 

 




تعليقات الفيس بوك