دليل الجولة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا – مباريات الثلاثاء

share on:

وصلنا أخيرا إلى ختام منافسات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لموسم 2017/2018، وقد بالفعل حسمت بعض الفرق أمر التأهل إلى دور ال16 وعلى رأسهم بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان وتشيلسي وبرشلونة ومانشستر سيتي وتوتنهام وبشكتاش وريال مدريد، بينما هناك فرق مثل مانشستر يونايتد ويوفنتوس وليفربول أمر تأهلها مجرد مسألة وقت فقط.

وسنتعرض معاكم الدليل الكامل لمباريات الجولة الاخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في ليلة الثلاثاء.

المجموعة الأولى:

ترتيب المجموعة الأولى بعد نهاية الجولة الخامسة.

لم يحسم فريق واحد من تلك المجموعة بطاقة من بطاقتين التأهل على الأقل، هزيمة مانشستر يونايتد أمام بازل وفوز تسسكا موسكو على بنفيكا في الجولة الماضية، قد زاد الأمور صعوبة في تلك المجموعة.

مانشستر يونايتد الأنجليزي في صدارة المجموعة ب12 نقطة يستقبل في الأولد ترافورد تسسكا موسكو الروسي صاحب ال9 نقاط، يحتاج الشياطين الحُمر إلى نقطة واحدة فقط لضمان التأهل رسميا بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في تلك المجموعة، بينما تسسكا موسكو يرفع شعار الفوز فقط في مباراة الليلة، التعادل في تلك المباراة يضمن له التأهل في حالة هزيمة بازل أمام بنفيكا.

بازل السويسري برصيد 9 نقاط في المركز الثاني يحل ضيفا ثقيلا على بنفيكا البرتغالي الذي انتهت مشاركته إكلينيكيا في البطولة، بازل يحتاج إلى الفوز خارج قواعده لضمان التأهل رسميا إلى الدور المقبل من البطولة بشرط فوز أو تعادل مانشستر يونايتد في مباراته أمام تسسكا موسكو.

في حالة فوز بازل على بنفيكا وتحقيق تسسكا موسكو الفوز على مانشستر يونايتد، يكون اللجوء مباشرة إلى فارق الاهداف بين الفرق الثلاثة، حتى الآن فارق الاهداف لصالح كل من مانشستر يونايتد وبازل.

المجموعة الثانية:

ترتيب المجموعة الثانية بعد نهاية الجولة الخامسة.

مواجهة هامة بين سيلتك الإسكتلندي ضد أندرلخت البلجيكي، مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بفوز سيلتك بثلاثية نظيفة في بلجيكا وبالتالي فأن مباراة الإياب في إسكتلندا شبه محسومة لصالح سيلتك، وبنسبة كبيرة سيلتك إلى دور ال32 من الدوري الأوروبي الأ لو حقق أندرلخت السيناريو الأصعب بالفوز على سيلتك برباعية نظيفة أو فارق الاهداف في تلك المباراة كان 4 اهداف لصالح الفريق البلجيكي.

مواجهة أخرى مصيرية بين المتأهلين سلفا إلى دور ال16، بين بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي، مباراة هي اختبار أول حقيقي لبايرن ميونخ تحت حقبة يوب هاينكس، واختبار إيضا لباريس سان جيرمان لتحديد مستقبل الفريق الفرنسي في الأدوار الإقصائية.

بايرن ميونخ أمام فرصة قوية لصدارة المجموعة الثانية بشرط ألا وهو تحقيق الفوز على باريس سان جيرمان بفارق 4 اهداف في ملعب الأليانز أرينا تبعا لقاعدة المواجهات المباشرة، أي نتيجة غير ذلك فأن صدارة المجموعة لصالح الفريق الباريسي كما كان الحال في الجولات الماضية.

المجموعة الثالثة:

ترتيب المجموعة الثالثة بعد نهاية الجولة الخامسة.

أتلتيكو مدريد الإسباني المستفيق مؤخرا يحل ضيفا ثقيلا على تشيلسي الأنجليزي والذي ضمن التأهل مسبقا منذ الجولة الخامسة، يحتاج الروخي بلانكوس إلى معجزة حقيقية للتأهل إلى دور ثمن النهائي من البطولة، بشرط تحقيق الفوز على تشيلسي في قلب ملعب ستامفورد بريدج بلندن، مقابل هزيمة أو تعادل روما أمام كارباك إغدام في الأولمبيكو بروما، في حالة تحقيق أتلتيكو مدريد لنتيجة التعادل أو الهزيمة، سيكون روما رسميا في دور ال16 بغض النظر عن نتيجة مباراته من الأساس.

روما الإيطالي يستقبل كاراباك إغدام الأذربيجاني في مباراة لن تتحمل أي نوع من المفأجات لفريق الذئاب الإيطالية، فوز روما يعني تأهل الفريق رسميا إلى الدور المقبل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي ستجمع بين أتلتيكو وتشيلسي، التعادل أو الهزيمة مع فوز أتلتيكو مدريد يساوي تأهل الفريق الإسباني، أما في حالة تعادل أو هزيمة روما تزامنا مع هزيمة أو تعادل أتلتيكو، فأن روما في الدور المقبل من البطولة.

المجموعة الرابعة:

ترتيب المجموعة الرابعة بعد نهاية الجولة الخامسة.

برشلونة الإسباني المتأهل سلفا إلى دور ال16 يستقبل سبورتنج لشبونة البرتغالي الذي يحمل شعار الفوز فقط في المباراة وهذا مستحيل خاصة أن المباراة في الكامب نو، التعادل أو الهزيمة يعني تأهل الفريق نحو الدوري الأوروبي بعض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي ستجمع بين أوليمبياكوس ويوفنتوس.

يوفنتوس الإيطالي يحل ضيفا ثقيلا على أوليمبياكوس اليوناني، المباراة شبه سهلة تماما لصالح فريق السيدة العجوز، في ظل أن الفريق اليوناني حقق نقطة واحدة من 5 مباريات.

يوفنتوس ضمن التأهل بنسبة 80% حتى في حالة الهزيمة أمام أوليمبياكوس، بشرط هزيمة أو تعادل سبورتنج لشبونة في الكامب نو، لأنه حتى في حالة تعادل الفريق البرتغالي أمام برشلونة وهزيمة السيدة العجوز، سيكون السيدة العجوز متأهلة إلى دور ثمن النهائي طبعا لقاعدة المواجهات المباشرة بين الفريقين الإيطالي والبرتغالي حيث انتهت مباراتان الجولة الثالثة والرابعة بين يوفنتوس وسبورتنج لشبونة، بتحقيق الفريق الإيطالي ل4 نقاط من فوز وتعادل أمام سبورتنج لشبونة.

تعليقات الفيس بوك