أندية فى طي النسيان| الأوليمبي صاحب أول دورى خارج القاهرة

share on:

النادي الأوليمبي هو من أقدم أندية كرة القدم في مصر ومقره الإسكندرية تأسس في 28 أغسطس 1905 تحت اسم النجمة الحمراء، تأسس على يد مخلص الباجوري، والذي كان قد عاد من إنجلترا بعد حصوله علي ما يعادل الثانوية العامة هناك كان معجبا بالرياضة وخصوصا كرة القدم.

يعد النادي أحد أعرق الأنديه المصرية فهو أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدوري المصري الممتاز وأول نادى مصري يلعب في بطوله دورى ابطال أفريقيا ووصل في هذه البطولة للمربع الذهبي ولكنه انسحب من البطولة بسبب حرب عام 1967م وصعد إلى البطولة بصفته بطل الدوري المصري 1966.

وتولي رئاسة النادي الأوليمبي عبر تاريخه 22 رئيسا كان بينهم حسن باشا صبري شقيق الملكة نازلي وخال الملك فاروق في عام 1930، واخرهم رئيس النادي الكابتن طارق السيد.

ويرجع تسمية نادى الأوليمبي بهذا الاسم لكونه من أفضل الفرق المصرية والعربية فوزا بالميداليات الأوليمبية ، وفي عام 1924 تولي النبيل عباس حليم من العائلة المالكة رئاسة بعثة مصر لدورة باريس الأوليمبية عام 1924، ووجد أبطال النادي الأوليمبي يحرزون مراكز متقدمة في العاب الملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم فأعجب بالنادي، وبعد عودته تم تغيير اسم النادي من نادى النجمة الحمراء إلى الاسم الحالى الاوليمبى.

حصد النادى الأوليمبي السكندرى – بطولة الدوري الممتاز سنة 1966 وبطولة الكأس موسمين متتاليين هما موسم 1932 / 1933 بالفوز على النادي الأهلي 2/0، وموسم 1933 / 1934 بالفوز على المختلط “الزمالك”2/0.

واخرج النادى الأوليمبي الذى يلعب حاليا فى الدرجة الثانية، أبطال أولمبيين والعديد من النجوم اللامعة من بينهم أحمد الكأس لاعب الأوليمبي السابق، ومنتخب مصر، احرز 108 أهداف خلال مسيرته فى 9 مواسم، والتفتت الأنظار إليه بمباراتي منتخب مصر أمام هولندا وإنجلترا بكأس العالم إيطاليا 1990 ليتلقى العديد من العروض الاحترافية.

أحرز أحمد الكأس لقب هداف الدوري ثلاث مرات متتالية أعوام ( 1991 – 1992)،( 1992 – 1993 )،( 1993 – 1994)، وهو الوحيد الذى حقق هذا الرقم تواليا.

كما تضم القائمة محمود بكر وضياء نصر، والسيد محسن، ومصطفي شتا، والسكران، وسعيد قطب، كابتن الفريق، وبدوي عبد الفتاح، منصور حميدو “البوري”،عز الدين يعقوب.

ودشن قدامى النادي الأوليمبي السكندري مؤخرا جمعية خاصة بهم هدفها التواصل مع اللاعبين القدامى متمثلة في زيارة المرضى والخدمات لهم، بجانب عمل محاضرات للمدربين.

ولم يقتصر تاريخ النادى الأوليمبي على كرة القدم بل امتدت إلى العديد من الألعاب ، وضم عمالقة حققوا لكرة اليد المصرية الكثير من البطولات فى المحافل الدولية منهم أحمد العوضى وحمادة النقيب وانس بلال وهلال عبد السلام وغيرهم من الأسماء الكبيرة.

ووفقا للأرقام والإحصائيات، يعد النادي الأوليمبي أكثر الأندية المصرية حصدًا للميداليات الأوليمبي لمصر، حيث حصد أبطال النادي 9 ميداليات أوليمبية من أصل 31 ميدالية حصدتها مصر منهم 5 ذهبيات من أصل 7 ميداليات حصدتها مصر في تاريخها الأوليمبي حتى عام 2018 بينها المصارع كرم جابر في دورة أثينا باليونان عام 2004.

يلعب الأوليمبي حاليا في دورى الدرجة الثانى، ويحتل المركز الثامن في  المجموعة الثالث برصيد 22 نقطة من 18 مباراة، فاز 4، وتعادل 10، وخسر 5.

 

ولم ينجح الأوليمبي في الصعود للدورى الممتاز منذ اخر ظهور له في موسم 2008-2009.

 

تعليقات الفيس بوك