النسور السوداء من الانهيار لصدارة مجموعة أوروبية

share on:

“لم يكن هناك شخص واحد يرغب في إدارة النادي، وكان بشكتاش على وشك الانهيار”، هكذا كانت كلمات فكرت أورمان عقب انتخابه رئيسًا للنادي في عام 2012، وربما كان على حق في ذلك التوقيت.

منذ 5 سنوات، اجتاح بشكتاش أزمة مالية حادة، وصلت ديون النادي إلى 250 مليون جنيه إسترليني، إلى جانب مواجهته نحو 142 قضية قضائية، واستبعاده من المشاركة في المسابقات الأوروبية.

حصل أورمان على فرصة بناء النادي من الصفر، حيث علم أن رحلة الصين هي أول خطوة نحو تحقيق هذا الهدف، حيث سيكثف النادي من رحلاته في السنوات المقبلة بعدما زار مسؤولون من الصين النادي التركي لبحث خطط طويلة الأمد حول مباريات الفريق في شرق آسيا. وأكد أورمان، أن رحلات الفريق لن تتوقف عند حدود الصين وحسب، بل يخطط النادي لخوض مباريات في ماليزيا وإندونيسيا وبعض الدول الأوروبية إلى جانب الولايات المتحدة.

وحصلت شبكة “بي إن” مؤخرًا على حقوق بث مباريات الدوري التركي من شبكة “ديجيترك”، وهو الأمر الذي من المنتظر أن يزيد من قيمة الدوري التركي الذي يعد سادس أقوى دوري في القارة الأوروبية من الناحية الاقتصادية بعد الدوري الإنجليزي والإسباني والألماني والفرنسي والإيطالي.

وتمكن من إجراء التغييرات اللازمة وتقبل النادي الأخطاء التي وقع فيها في السابق، وبدأ في وضع خطط طويلة الأمد لتطوير البنية التحتية للاعبين الشباب ومرافق النادي وأماكن استكشاف المواهب. وعلى الرغم من عدم وصول بشكتاش إلى وضعية اقتصادية مريحة بعد، فإنه يحرص على الإنفاق بتوازن كبير، وبالنظر إلى منافسيه فنربخشة وجلطة سراي نجد أنهما في وضعية اقتصادية أقوى بكثير، إلا أن هدف رئيس النادي ليس التفوق على منافسيه وحسب بل الوصول إلى العالمية أيضًا.

وأوضح أن النادي لم يسوّق نفسه بشكل كافٍ خارج تركيا، ولكي تصبح علامة النادي عالمية، لن يتحقق هذا الأمر في يوم واحد، بل يحتاج إلى الوقت، وبالفعل بدأ النادي في الخطوات الأولى، ووضع رؤية طويلة الأمد من خلال وضع أساس المستقبل.

لكن الآن وبعد مرور 5 سنوات، اختلفت القصة تمامًا، فلم يعد بشكتاش منافساً قوياً ضمن الثلاثة الكبار وحسب، بل نجح في التتويج بلقب الدوري التركي في آخر موسمين، وبنى الفريق ملعبًا جديدًا هو “فودافون أرينا”، كما نجح الفريق في جذب النجوم خلال الإنتقالات الصيفية أبرزهم “بيبي” مدافع ريال مدريد و”نيجريدو” مهاجم ميدلسبرة.

في موسم الإنتقالات الصيفية الماضية، أعلن فريق بشكتاش ضم البرتغالي بيبي مدافع ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال حر لمدة عامين.

في موسم الإنتقالات الصيفية الماضية، أعلن فريق بشكتاش تعاقده مع الإسباني نيجريدو لمدة ثلاث أعوام من صفوف نادي فالنسيا، بعدما قضى عاماً معاراً للفريق الإنجليزي ميدلسبره.

 

  • يمر بشكتاش حالياً بفترة ذهبية أوروبياً حيث وضع قدماً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بعد مرور أربع جولات بدون هزيمة، تعادل وحيد، وثلاثة انتصارات. متصدراً مجموعته التي ضمت موناكو الفرنسي وبورتو البرتغالي ولايبزيج الألماني. مسجلاً ثماني أهداف.

  • بينما على الصعيد المحلي “سوبر ليج” تحتل النسور السوداء المركز الثالث برصيد 18 نقطة بعد مرور عشر جولات، فاز بخمس مباريات، تعادل بثلاثة، وخسر باثنين.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك