لماذا أليجري هو الأفضل لتشيلسي

لماذا أليجري هو الأفضل لتشيلسي

Array
- Advertisement -
- Advertisement -

بعد صراع طويل بين اللاعبين والمدير الفني إتخذ رومان ابراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي قراراً بإقالة المدير الفني جوزيه مورينيو البرتغالي من منصبه وتم تعيين الهولندي جوس هيدينك الهولندي بدلاً منه، نظراً للنتائج المخيبة التي حققها البرتغالي هذا الموسم.

هيدينك سيقود تشيلسي من المقاعد الفنية حتى نهاية الموسم، وتردد أنه اذا ما حقق البلوز أي بطولة مع المدرب الجديد فسيتم السماح له بتدريب الفريق لفترة أخرى.

ولنكن واقعيين فتشيلسي حالياً بعيد تماماً عن الفوز بأي بطولة، فموقفه حالياً متدني في الدوري الإنجليزي، حيث يقع الفريق في المركز ال15 برصيد 18 نقطة، أي أنه يبعد عن المتصدر الحالي ليستر سيتي ب20 نقطة، كما أن الفريق خرج من جميع البطولات الأخرى ما عدى دوري أبطال أوروبا والذي وصل فيه الى دور ال16، الذي سيجمع بينه وبين باريس سان جيرمان حامل لقب الدوري الفرنسي في الأعوام الأخيرة، كما أنه سينافس على لقب كأس الاتحاد الانجليزي.

وفي حالة فشل الفريق في الفوز ببطولة أبطال أوروبا ففي الأغلب سيبحث ابراموفيتش عن مدرب جديد، ومع إقتراب جوسيب جوراديولا من مانشستر سيتي، فسيكون أقوى المرشحين لخلافة هيدينك هو الأيطالي ماسيميليانو أليجري صاحب الإنجازات مع فريقي يوفنتوس واي سي ميلان.

لماذا يعد أليجري أبرز المرشحين؟

1- اللعب بالامكانيات المتاحة:
أليجري قادر على إستغلال الإمكانيات المتاحة أمامه لتقديم أفضل مستوى وتحقيق الإنتصارات، بالرغم من خسارة العمود الفقري لفريق السيدة العجوز الموسم المنصرم والمتمثل في أندريه بيرلو وأرتورو فيدال وكارلوس تيفيز، فإن الفريق إستطاع أن يظهر تماسكاً ملحوظاً هذا الموسم برغم البداية المتعثرة في الكالتشيو، وأصبح على مقربة من صدارة الترتيب.

2- التحول بطرق اللعب:

يتميز المدير الفني الإيطالي بالقدرة على التحول بطرق اللعب أثناء المباراة الواحدة، فقد يبدأ المباراة بثلاثة مدافعين في الخلف، ثم يتحول مع المباراة الى أربع مدافعين وفي بعض الأحيان لإثنين فقط.

التحول بين الطرق هو ما كان يحتاجه مورينيو وهو أمر متاح في الفريق، فالفريق يتكون من أفضل لاعب الدوري الإنجليزي، والعديد من هؤلاء اللاعبين يعطون للمدربين مرونة في إختيار طرق اللعب، فعلى سبيل المثال المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش قادر على اللعب كمدافع أيمن أو قلب دفاع، سيزار ازبيليكويتا كمدافع أيسر أو أيمن، ويليان كجناح أو متوسط ميدان هجومي، ريمي كماهجم أول أو ثان أو جناح أيسر.

ولو لعب أليجري بطريقة 3-4-3 أو 3-5-2 سيكون شكل تشيلسي كالتالي:

3-4-3:
كورتوا

تيري – زوما – ايفانوفيتش

بابا رحمن/ازبيليكويتا – ماتيتش – سيسك فابريجاس/راميريس – ازبيليكويتا/راميريس/بيدرو

هازارد/بيدرو – كوستا – ويليان/أوسكار

Chelsea Allegri 3-4-3

3-5-2:
كورتوا

تيري – زوما – ايفانوفيتش

بابا رحمن/ازبيليكويتا – فابريجاس/ويليان/أوسكار – ماتيتش – راميريس – ازبيليكويتا/راميريس/بيدرو

ريمي/هازارد/بيدرو – كوستا/ريمي

Chelsea Allegri 3-5-2

3- المداورة بين اللاعبين:
قبل أن يستلم أليجري مقاليد حكم اليوفي كان المدير الفني السابق انطونيو كونتي يعتمد على طريقة واحدة في اللعب بعناصر ثابتة، لكن أليجري كان يستعد لرحيل النجوم فبدأ بنفس طريقة كونتي، ثم طور منها وأدخل اليها عناصر جديدة.

وبعد رحيل النجوم الذين ذكرناهم مسبقاً داور ألجيري بين لاعبيه من أجل إيجاد الطريقة الأمثل، وهو الأمر الذي سيحتاجه تشيلسي الموسم القادم نظرا لإنخفاض مستوى أبرز لاعبي الفريق هذا الموسم وعلى رأسهم ايدين هازارد ودييجو كوستا وسيسك فابريجاس.

4- مدرب بطولات:

حقق ألجيري العديد من البطولات مع الفرق التي دربها بدءاً بساسولو الذي فاز معه بدوري الدرجة الثالثة، ثم ميلان بلقب الدوري الإيطالي وكأس السوبر، ثم مع اليوفي بلقب السيري أ وكأس إيطاليا والسوبر المحلي، كما وصل الى نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه خسر أمام برشلونة الإسباني.

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار