تقرير | بعد 40 عام فلسطين في نهائي كأس تشيلي .. تعرف...

تقرير | بعد 40 عام فلسطين في نهائي كأس تشيلي .. تعرف على النادي العربي الأعرق في تشيلي اللاتينية

Array
- Advertisement -
- Advertisement -

ظهرت في ملاعبنا المصرية بعد عام 2007 أعلام تخص الدولة الفلسطينية، البعض قد يلوح بخلط الشباب للسياسة بالرياضة، ولكن القضية ليست سياسية، فأكثر من جهة رياضية او اتحاد رياضي تضامن مع الشعب الفلسطيني في حقوقهم، ولكن اليوم هي ليست قضيتنا، فنحن كعرب قلوبنا مع الفلسطنيين قلبًا وقالبًا.

 

نادي فلسطين الذي يلعب بالدوري التشيلي أسسته الجالية الفلسطينية بتشيلي، ويتنافس اليوم السبت على نهائي الكأس المحلي.

شعار النادي

تأسس نادي فلسطين 20 أغسطس 1920 ويعد سابع أقدم نادي في تشيلي، تقام مبارياته على ملعب كيستيرنا الذي يتسع ل12 ألف مشجع، بدأ نادي فلسطين في المشاركة الرسمية بداية من دوري الدرجة الثانية وحصل على البطولة موسم 1952، وحصل من بعدها على ثلاث بطولات دوري تشيلي بعد صعوده اعوام 1955 بعد ثلاثة مواسم من صعوده و1978 و2014، وحقق ثنائية لكأس تشيلي أعوام 1975 و1977.

الفريق الذي توج بدوري الدرجة الثانية
الفريق الذي توج باول دوري درجة أولى
الفريق الذي توج بدوري 1975

عانى النادي كثيرًا بعد اختياره لخرطية فلسطين الأصلية على قميصه، حيث ستتواجد مكان الرقم 1، وجد الفريق هجوم عنيف من الجالية اليهودية بتشيلي، ورغم رفض رئيس الاتحاد التشيلي لكونها خاصة بالفريقـ لكن تدخلت جهات سيادية ليتم رفع الخريطة مع على ظهر قميص اللاعبين.

نادي المليونيرات كما كان يُلقب في خمسينات القرن الماضي، بسبب صرف العرب الأثرياء عليه والاهتمام به، بجانب ان النادي حتى عام 1950 كان لا يقبل سوى العرب لارتداء القميص الخاص بالفريق، عرف نظام الاحتراف بعد ها التاريخ وبدأ منافساته الرسمية.

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس قام بزيارة الفريق في مايو الماضي، ومن أشهر اللاعبين الذين لعبوا لمنتخب فلسطين من النادي إدجاردو عبدالله وروبيرتو بيشي وروبيرتو بشارة وجوناثان كانتيلانا وبابلو تامبوريني، ويعد أشهر من درب الفريق هو مدرب وست هام الحالي التشيلي مانويل بليجريني، الذي سبق له ودرب منتخب تشيلي وأندية ريال مدريد وفياريال الإسبانيان ومانشيستر سيتي الانجليزي.

نادي فلسطين لديه جماهير كبيرة في تشيلي، حيث يبلغ عدد الجالية الفلسطينية هناك من 400 ألف إلى نصف مليون نسمة، وهي أعلى دولة في العالم بيها فلسطينيين بعد الدول العربية، ولذلك يعتر النادي في تشيلي هو من أندية الصفوة، حيث يتواجد بمقره حاليًا حمامات سباحة وملاعب خاصة بالنادي ومكان اجتماعي.

 

جماهير الفريق التشيلي رفعت في احد المباريات أكبر علم فلسطيني في العالم، وتلق بعدها إشادة من الرئيس الفلسطيني، الفريق سيواجه أوداكس إيتالياتو بإياب نهائي كأس تشيلي، وفاز فلسطين ذهابًا بملعب الضيف بهدف نظيف أحرزه الأرجواني دييجو شافيز، سيقام اللقاء في العاشرة من مساء اليوم السبت ويستعد الفريق بقوة ليتوج الكأس الثالث في تاريخه.

الفريق أصبح ينافس بقوة وسبق لع ولعب كأس ليبرتادورس، وواجه أندية عريقة أمثال بوكا جونيورز الأرجنتيني وناسيونال البرازيلي، ويستعد للمنافسة بجدية حيث يملك بين صفوفه ثلاثة لاعبين أجانب ثنائي أرجنتيني ومهاجم أورجواياني، والمدير الفني التشيلي نيكولاس كوردوفا الذي سبق له ولعب ضمن صفوف العريق بارما الإيطالي بجانب كولو كولو التشيلي.

 

أقرأ أيضًا:

الحلقة الثالثة من سنيني ضوئية

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار