يورو تاكتكس | هل تستغل بلجيكا أفضل قائمة لاعبين في تاريخها بشكل جيد؟

share on:

يعد منتخب بلجيكا من المنتخبات القوية المشاركة في النسخة الخامسة عشرة لبطولة كأس الأمم الأوروبية “اليورو” والتي ستقام في فرنسا.

منتخب بلجيكا أو كما يطلق عليه “الشياطين الحُمر” يدخل بطولة اليورو محتلاً للمركز الثاني في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، بعد أن تصدر القائمة في الفترة من نوفمبر 2015 حتى مارس 2016.

التاريخ

تأسس الاتحاد الملكي البلجيكي عام 1895، وتعد هذه المشاركة الخامسة للشياطين الحمر حيث سبق لهم الاشتراك في بطولات اليورو أعوام (1972 – 1980 – 1984 – 2000).

مشاركتا بلجيكا عامي 1972 و1980 تعدا الأبرز في تاريخهم الكروي، حيث احتل المركز الثالث في نسخة 1972 التي أقيمت على أرضها، ثم جاء الإنجاز الأكبر في نسخة عام 1980 والتي أقيمت في إيطاليا باحتلالهم المركز الثاني بعد أن تأهل للنهائي أمام ألمانيا الغربية الذي فاز بصعوبة 2-1.

المنتخب البلجيكي تأهل لليورو بعد أن تصدر المجموعة الثانية التى ضمت ويلز والبوسنة والهرسك والكيان الصهيوني وقبرص وأندورا برصيد 23 نقطة من سبعة انتصارات وتعادلين وهزيمة وحيدة.

المدير الفني

1959795_w3

هو مارك فيلموتس أحد النجوم التاريخيين للكرة البلجيكية .. شارك مع منتخب بلاده في أربع نسخ متتالية لكأس العالم أولها كان عام 1990 بإيطاليا، وهو الهداف التاريخي لبلجيكا في كأس العالم برصيد خمسة أهداف.

بعد اعتزاله اللعب ، دخل المسرح السياسي مرشحاً نفسه لمجلس الشيوخ البلجيكي عن حزب الحركة الإصلاحية في الانتخابات الفيدرالية عام 2003،لكنه استقال عام 2005.

عاد فيلموتس مرة أخرى لعالم الساحرة المستديرة، فتولى تدريب منتخب بلاده في  مايو عام 2012، ونجح في الوصول لكأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل بعد غياب 12 عاماً.، وها قد عاد لليورو بعد غياب 16 عاماً منذ تنظيم بلاده للبطولة مع هولندا عام 2000.

طريقة اللعب

فيلموتس يفضل دوما اللعب بطريقة 4-2-3-1، وهي الطريقة الأكثر استخداماً بين الفرق في العالم حالياً، لكنه سيواجه مشكلة في خط الدفاع في غياب كابتن منتخب بلجيكا فينسنت كومباني مدافع نادي مانشستر سيتي الانجليزي للإصابة، وفي هذه الحالة يمكن لفيلموتس الاعتماد على جاسون ديناير لاعب نادي جلطة سراي التركي بديلاً لكومباني، أو الاعتماد على توبي ألديرفيريلد ظهير أيمن نادي توتنهام الانجليزي، واللعب بتوماس ميونير لاعب كلوب بروج كظهير ايمن رئيس.

فيلموتس سيعتمد في وسط الملعب بشكل كبير على أكسيل فيتسيل لاعب وسط نادي زينيت الروسي كلاعب وسط مدافع أمام رباعي خط الدفاع، مع استخدام ناينجولان بشكل أساسي كلاعب box to box.

هجومياً، يعتمد فيلموتس على الثلاثي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي في الوسط وادين هازارد لاعب تشيلسي الانجليزي على اليسار و يبقى الصراع بين يانيك كاراسكو لاعب أتليتكو مدريد ودرايس ميرنيتز لاعب نابولي الإيطالي على اللعب ناحية اليمين  أمام مهاجم وحيد وهو روميلو لوكاكو لاعب نادي إيفرتون الانجليزي.

من ناحية أخرى، يعتمد لفيلموتس أيضاً على إشراك لاعب مانشستر يونايتد الانجليزي مروان فيلايني بجانب ناينجولان كلاعبي وسط مدافع أمام خط الدفاع، مما يعطي لدي بروين المهمة للعب في مساحة اكبر لاستقبال وارسال الكرات سواء لهازارد أو كاراسكو، أو في الأمام للوكاكو، حيث اعتمد فيلموتس على فيلايني وناينجولان بجانب بعضهما البعض في أوقات كثيرة من مباريات تصفيات اليورو.

نقاط القوة والضعف

Untitled

تمثل نقطة قوة المنتخب البلجيكي في الخط الأمامي المتمثل في العديد من المواهب الكبيرة  التي أثبتت جدارتها في البطولات الأوروبية الكبيرة، مثل دي بروين وهازارد وميرتينز وكاراسكو وأوريجي ولوكاكو.

اما نقطة الضعف الرئيسة، فتتمثل في الغياب الإجباري لكومباني، وهذا ما سيبعت القلق لفيلموتس ، سواء بإشراك توماس فيرمالين البعيد عن المشاركة مع برشلونة، أو الاعتماد على ديناير قليل الخبرة.

الحظوظ في البطولة

وقع المنتخب البلجيكي فى المجموعة الخامسة الى جانب منتخبات إيطاليا وأيرلندا والسويد فى مجموعة سيخوض فيها الفريق مبارياته فى ثلاث مدن مختلة حيث سيبدأ الفريق مبارياته أمام المنتخب الإيطالي في مباراة قمة مبكرة على ملعب بارك اوليمبيك ليون فى مدينة ليون قبل أن يتجه لملعب بوردو الجديد لمواجهة أيرلندا قبل أن يختتم مبارياته أمام المنتخب السويدي على ملعب أليانز ريفيرا في مدينة نيس.

المنتخب البلجيكي يمتلك حظوظاً قوية للتأهل لدور ثمن النهائي في حالة تخطيه المنتخب الإيطالي المنافس الأقوى للشياطين الحمر، حيث ستكون مواجهتا أيرلندا والسويد اقل حدة بالنسبة لكتيبة مارك فيلموتس.

التشكيل المتوقع

1448118_Belgium

أخيراً، هل ستنجح بلجيكا في تقديم اداء مقنع بنتائج مميزة اعتماداً على نجومه الكُثُر الذين يحتلون القائمة النهائية المتجهة لمواجهة إيطاليا وأيرلندا والسويد، أم أصحاب الانتقالات الكبيرة وفي مقدمتهم دي بروين ولوكاكو سيفشلون في الإقناع والإمتاع؟

لحظات هامة مشوار بلجيكا في تصفيات اليورو

http://youtu.be/w3rzC9e3kgo

 

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك