هل تياجو الكانتارا هو الحلقة المفقودة في خط وسط ليفربول؟

share on:
تياجو الكانتارا

كتب: مازن الجنيدي

في البداية من هو تياجو الكانتارا؟

هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز الوسط، ولد في إيطاليا لوالدين برازيليين، وكان والده مازينهو لاعب كرة قدم سابق وبطل كأس العالم لعب مع ليتشي في الدوري الإيطالي، وانضم تياجو الكانتارا إلى نادي برشلونة عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا، وشارك لأول مرة مع الفريق في عام 2009.

حصد الكانتارا العديد من الألقاب بقميص برشلونة من ضمنها أربعة ألقاب في الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، وقع معه بايرن ميونخ مقابل 25 مليون يورو في عام 2013. في بايرن، فاز بـ 14 لقب، من ضمنها الدوري الألماني في كل من مواسمه السبعة الأولى.

دعونا نستعرض اولاً خط وسط ليفربول ودور كل لاعب :

هندرسون:

 متوسط الميدان الإنجليزي وقائد الفريق يبلغ من العمر 30 عام في البداية كان يشغل مركز خط الوسط المدافع ولكن مع استقدام فابينو وجد كلوب أن وجود هندرسون مهم جدًا في الملعب وبالتالي حول هندرسون للاعب 8 علي دائرة منتصف الملعب او كما يعرف بلاعب (بوكس تو بوكس) وحاليًا يقوم بأدوار دفاعية مع فابينو خصوصا في خطة 4-3-3 التي يميل فيها هيندرسون ناحية اليمين للتغطية خلف كل من صلاح وارنولد صاحب الادوار الهجومية الكبيرة.

فابينو :

متوسط الميدان الدفاعي صاحب الـ 26 عامًا وهو “الديستروير” الوحيد في خط وسط ليفربول الذي لا بديل عنه في كتيبة يورجن كلوب.

فينالدوم :

الدولي الهولندي صاحب الـ 30 عامًا وهو لاعب خط وسط كلاسيكي في وسط الميدان، ويمتاز بقدرته علي التحرك بعرض الملعب والأداء الدفاعي الممتاز ولكن ضعيف من ناحية الأبداع ونقل الفريق من حالة الدفاع الي حالة الهجوم.

شامبيرلين :

 

اللاعب الغير محظوظ بسبب اصاباته صاحب الـ 26 عامًا، القادم من ارسنال والذي اعاد اكتشافه يورجن كلوب يعتبر هو الرئة الثالثة لخط وسط ليفربول يجيد اللعب في جميع مراكز الوسط بالاضافة لدوره الهام كلاعب يستغله كلوب في المدوارة حيث يستطيع اللعب ايضا كجناح يمين او يسار واهم مميزاته هي قدرته البدنية العالية في الضغط بلا كلل او ملل وايضا امتلاكه لتصويبات ممتازة من خارج منطقة الجزاء.

نابي كيتا :

الدولي الغيني صاحب الـ 25 عام هو لاعب وسط “بوكس تو بوكس” وصانع العاب ولكن اللاعب إلي الان لم يثبت نفسه لجمهور الريدز ولم يقدم الاداء المتوقع منه بسبب كثرة اصاباته ولكن هذا لا ينفي امتلاكه لمهارات ولمسات ساحرة قادرة علي زعزة دفاعات الخصوم وتقديم صناعة اللعب للاعبي خط الهجوم.

ميلنر :

الانجليزي المخضرم صاحب الـ 34 عامًا والذي برغم تقدمه في العمر فهو مازال يتمتع بلياقة بدنية ممتازة كما أن وجوده علي دكة الفريق أمر هام بسبب خبرته وقدرته على اللعب في كل مراكز الوسط بالاضافة لمركز الظهير الايمن او الايسر كبديل لروبرتسون او ارنولد.

والان ننتقل الي تياجو الكانتارا والدور الذي يقوم به :

 

يعتبر تياجو الكانتارا لاعب وسط متكامل حيث يتميز بقدرته الكبيرة علي قطع الكرات والتغطية علي قلوب الدفاع كما انه يتميز بمعدل عرقلات صحيحة مرتفع جدا، وله دور كبير في التحكم برتم المباريات وبناء الهجمات  ومعدل تمريرات قصيرة وطويلة مرتفع جدا، كما انه لاعب مهاري يستطيع أن يستفيد من تلك المهارات في التخلص من الضغط بسهولة وخصوصا أنه يلعب كلاعب وسط متأخر وهو أول من يستلم الكرات من قلبي الدفاع بايرن مونيخ.

وهذه هي مقارنة تياجو بكل لاعبي وسط ليفربول الدفاعي والهجومي ونلاحظ انه يمتلك معدل تمريرات ممتازة يتفوق بها علي كل لاعبي ليفربول ويمتلك معدل قطع كرات أعلي من كل لاعبي ليفربول ومعدل عرقلات صحيحة أعلي من كل لعبي ليفربول ما عدا فابينو وهندرسون.

ماذا سيقدم تياجو لليفربول؟

عند وصول تياجو لنادي ليفربول فهذا يعني امتلاك ليفربول الكرة بشكل أكبر وزيادة نسبة الاستحواذ، والهروب من الضغط بطريقة اسهل والتنوع في الخروج بالكرة من وسط الميدان، اذا تم ربط تياجو بلاعب مثل فيرمينو سيوفر للفريق اسلحة اختراق من العمق كافية لتدمير أي تكتلات وايضا تحرير الاجنحة بصورة اكبر وتخفيف الرقابة عليهم لوجود خط طولي بقلب الملعب فيه تياجو و فيرمينو وربما كيتا او مينامينو معهم.

لماذا ترفض بعض الجماهير صفقة تياجو؟

لاحظنا وجود ثلاث لاعبين من بين لاعبي وسط ليفربول بعمر الـ30 عامًا أو اكثر وهذا يعني معدل اعمار مرتفع بعض الشئ وبالتالي فان صفقه تياجو الذي البالغ من العمر 29 عامًا لن تقلل معدل الأعمار وهذا الانتداب عكس سياسة النادي في الاعتماد على اللاعبين الشباب.

هناك ايضا تخوفات بين الصفوف الجماهير من قدرة تياجو علي النجاح والتأقلم علي رتم الدوري الإنجليزي، كما ان انتداب تياجو يعني تعطيل صعود الناشئ كيرتس جونز الذي اظهر قدرات ممتازة الموسم الماضي وبدأ يعتمد عليه يورجن كلوب، بالإضافة إلى راتب تياجو المرتفع حيث يتقاضي حاليًا مع بايرن ميونخ 200 الف اسبوعياً، سمعة تياجو بانه لاعب كثير الاصابات.

هل تياجو لاعب كثير الاصابات كما يزعم البعض؟

تياجو معدل إصاباته قل جدا من موسم 2016/2015

ومنذ الخمس مواسم لا يوجد الا موسم واحد فقط الذي لعب فيه أقل من 2700 دقيقة اي ما يوازي 30 مباراة مع ملاحظة ان الدوري الالماني 34 مباراة فقط وليس 38 مباراة بمعني انه اقل من الدوري الانجليزي ب360 دقيقة.

لتفاصيل اكثر :

في هذا الموسم لعب تياجو 2976 دقيقة مع العملاق البافاري اي ما يعادل 33 مباراة كاملة تقريبا لكن كمشاركات 39 مباراة و42 ظهور اي 3 مباريات جلس علي دكة البدلاء بدون مشاركة وهو تاسع أكثر لاعب في بايرن ميونخ من حيث عدد دقائق اللعب وغاب عن 8 مباريات للاصابة جميعهم في بطولة الدوري.

وجاءت ارقام لاعبي وسط ليفربول في هذا الموسم علي هذا النحو :

فينالدوم 3644 دقيقة

هندرسون 3167 دقيقة

فابينو 2925 دقيقة

شامبرلين 2195 دقيقة

ميلنر 1708 دقيقة

كيتا 1395 دقيقة

في موسم 2018\2019

تياجو لعب 3426 دقيقة اي ما يعادل 38 مباراة لكن كمشاركات فعلية 42 ولا مرة كان بديل غير مستخدم وهو خامس لاعب في تشكيلة بايرن ميونخ من حيث عدد دقائق اللعب وغاب عن 7 مباريات للاصابة 4 في الدوري و 3 في دوري الابطال في مرحلة المجموعات.

في موسم 2017\2018

تياجو لعب 2099 دقيقة فقط اي ما يعادل  23.3 مباراة مشاركات فعلية 32 ومرة كان بديل غير مستخدم وهو الـ 17 في تشكيلة البايرن من حيث عدد دقايق اللعب وغاب عن 20 مباراة للإصابة.

في موسم 2016\2017

تياجو لعب 3527 دقيقة اي ما يعادل  39 مباراة مشاركات فعلية 41 و3 مرات كان بديل غير مستخدم وهو رابع لاعب في تشكيلة البايرن من حيث عدد دقايق اللعب غاب عن 5 مباريات للإصابة فقط.

في موسم 2015\2016

تياجو لعب 2782 دقيقة اي ما يعادل 31 مباراة مشاركات فعلية 42 و5 مرات كان بديل غير مستخدم وهو تاسع لاعب في تشكيلة البايرن من حيث عدد دقايق اللعب غاب عن 5 ماتشات للإصابة وغاب مرة لنزلة برد.

 

تعليقات الفيس بوك