هاني حتحوت: أداء اللجنة الخماسية جيد.. وتجربة بيراميدز نتمنى استمرارها – حوار خاص

share on:
هاني حتحوت

برز هاني حتحوت الإعلامي الرياضي المصري، على الساحة الرياضية المصرية، كإعلامي في برنامج “الماتش” على قناة صدى البلد.

وكسب حتحوت شهرة واسعة من قبل جماهير الكُرة في مصر، وداخل الوسط الرياضي المصري بالحوارات الجرئية والكبيرة التي يفعلها عبر شاشة التلفاز.

وبدأ حتحوت المسيرة الإعلامية عبر من بوابة ماسبيرو،حيث عمل مقدما لأحد برامج الأطفال على القناة الثانية المصرية وكان اسم البرنامج “اسمعونا” ثم انتقل بعد ذلك للعمل بالشباب والرياضة حيث قدم الاستوديو التحليلي للدوري المصري موسم 2011-2012.

ثم انتقل بعدها لإذاعة BBC وقدم برنامج أخر من خلالها، لينتقل بعد ذلك إلى قناة النهار وقدم العديد من نشرات الأخبار.

وفي عام 2016 ينتقل إلى قناة سي بي سي ثم سي بي سي إكسترا ليقدم برنامج “إكسترا تايم” ثم بعد ذلك ينتقل إلى صدى البلد ليقدم برنامج “الماتش”.

@Cairostadium20 تحاور مع هاني حتحوت في العديد من الموضوعات حول حياتهُ وحول الساحة الرياضية المصرية.

وعن كيف بدأ مجال الإعلام الرياضى تحدث:”كنت أعمل بالإعلام وأنا بالجامعة، ليست برامج رياضية، كانت برامج أطفال وبرامج شبابية”.

وأردف:”عملت بموقع في الجول بعد التخرج وقدمت في الشباب والرياضية كمذيع رياضي بجانب العمل بموقع فى الجول”.

وعن المذيع الذي كان يحلم أن يكون مثلهُ تحدث:”لا يوجد مذيع رياضي كنت أحلم أن أكون مثلهُ، كنت أشاهد الجميع مثل الإعلامي أحمد شوبير وكابتن مدحت شلبي، في إذاعة الشباب والرياضية كنت أحب الكابتن أُسامة أبو طالب شخص متنوع ومثقف جدًا”.

وعن رأيهُ في تعامل رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور مع الإعلام الرياضي:”التعامل مع الإعلام يجب أن يحتوي على أُسس الاحترام المبتادل بين المصدر والإعلامي بدون أغراض شخصية من جانب الإعلامي وبدون هجوم خارج سواء من الإعلامي أو المصدر، أكيد بيحدث من قبل أجزاء كثيرة لرئيس نادي الزمالك”.

وأردف:”المتحكم هو الإعلامي في هذا، لا يجب أن يخرج شئ بطريقة خارجة في حق المشاهد أو في حق الإعلامي”.

وعن رأيهُ حول تعامل رينيه فايلر مع الصحفيين تحدث:”من حق فايلر أن يطلب أن يكون الحديث عن المباراة فقط ولكن أيضًا من حق الصحفيين أن يوجهوا السؤال الأول عالأقل عن رحيلهُ، ولكن عندما تحدث فايلر وقال أنهُ لن يجاوب إلا على أسئلة المباراة كان من المنطقي عدم توجيه الأسئلة لهُ عن الرحيل”.

وأردف:”لم يخرج من المؤتمر مباراة الترسانة بطريقة سيئة، شاهدت أكثر من صحفي يشتكي من أُسلوب فايلر ولكن هم لديهم معلومات أكثر مني وتعاملوا مع فايلر في المؤتمرات أكثر”.

وحول كيفية تطوير الإعلام الرياضي المصري تحدث حتحوت قائلًا:”الإعلام الرياضي يشهد حالة من التنوع، يوجد العديد من البرامج الرياضية سواء في قنوات تملك حقوق بث المباريات أو لا تملك تلك الحقوق”.

وأردف:”التنوع هذا يفيد المشاهد، الأذواق تختلف من مشاهد لمشاهد، الإعلامي يستغل النقد البناء من المشاهد ليُطور من نفسهُ ليرضى مختلفي الأذواق”.

وأكمل:”نصيحة لجميع الإعلاميين أن نُبعد الأغراض الشخصية عن العمل، وتقديم مادة كويسة للمشاهد”.

“انتظام المسابقة والسماع من الأندية، وضع لوائح واضحة وتُطبق على الكل، لا يوجد بها انحياز للأهلي أو الزمالك” هكذا تحدث حتحوت عن كيفية تطوير كُرة القدم بمصر.

وأردف:”تطوير الحكام بالدورات التدريبية أيضًا، اللوائح تكون واضحة على مستوى المسابقات والانضباط وأيضًا عمل رابطة للأندية وعمل رابطة للدوري، مما يسهل صرف الأندية على نفسها وأخذ الحقوق بالنسبة للجميع”.

وعن أداء اللجنة الخماسية تحدث هاني قائلًا:”اللجنة الخماسية تحاول دائمًا في عدم وجود مصالح مع الأندية، تحاول أيضًا أن تكون على مسافة واحدة من جميع الأندية”.

وأردف مادحًا:”دخول تقنية الفيديو “الفار” خطوة متقدمة تُطور من الأداء التحكيمي، بعض المكاسب من مباريات مثل السوبر، تطبيق العقوبات على الجميع هو أمر جيد أيضًا”.

وأكمل:”إصرار اللجنة الخماسية على عودة الدوري أمر جيد، كنت أرى عدم عودة الدوري بسبب رفض بعض الأندية ذلك وتأثر البعض الأخر حاليًا على المستوى البدني والمادي، ولكن في النهاية هم أصروا على قرار وتم تنفيذهُ وهذا أمر جيد”.

“دخول كُرة الدوري المصري في جميع المباريات أمر جيد، نجحوا في تنفيذ وعود كثيرة” هكذا صرح حتحوت حول اللجنة الخماسية.

وأنهى حديثهُ في تلك النقطة قائلًا:”المباراة الأولى بين الأهلي والزمالك كانت من أكثر المشكلات التي واجهت اتحاد الكرة، تحديد موعد من مباراة الأهلي والزمالك أمر جيد، الإصرار على لعب المباريات أمر جيد بشكل كبير”.

وحول الحل لعودة الجمهور تحدث:”كُل جهة تقتنع بمسؤليتها، الأمن يجب أن يرى أنها خطوة ضرورية وليست صعبة، من الممكن حدوث المشاكل ولكن يوجد حلول بتطبيق القانون على كُل مخطئ”.

وأكمل:”تطبيق القانون على الجماهير والمسؤلين الذين يخرجون عن النص أيضًا، وجود لائحة تخص الجماهير، يجب على الجميع النظر لكرة القدم على أنها صناعة  وجزء من تلك الصناعة هو حضور الجماهير، الأمر ليس رفاهية”.

وأنهي الحديث في تلك النقطة قائلًا:”دخول الجماهير يزيد من قوة المسابقة، حضور الجماهير ليست ميزة إضافية بل ضرورية، هذا الأمر هو دور الأمن واتحاد الكرة والأندية”.

وعن الهجوم الذي يتعرض لهُ حتحوت عبر الإنترنت تحدث:”من حق المشجع أن يهاجم الإعلامي، بالتأكيد المشجع لن يتحمل الحديث عن ناديهِ بطريقة خاطئة حتى لو هذا الكلام صحيح”.

  وأردف:”تلك طبيعة الجماهير، لن أتذمر من هجوم الجماهير بشكل عام، لا أحب وصف من يهاجمونني باللجان الإلكترونية بشكل عام، ولكن يوجد بعض الأندية تعتمد على وجود اللجان والهجوم على الإعلامي، بعض الإعلاميين يشعرون بالخوف وهذا أمر خاطئ”.

وأتم حديثة قائلًا:”يجب التفريق بين المشجع العادي وبين اللجان الإلكترونية”.

وعن رأيهُ في تنظيم مصرللبطولات القارية مثل كأس العالم لكُرة اليد 2021 تحدث:”بطولات كبيرة جدًا وتحديدًا بطولة كأس العالم لكُرة اليد، بطولة تجمع عدد كبير من المنتخبات، ما بعد الكورونا أيضًا، تحدى كبير والعالم أجمع سيشاهدك”.

وأكمل:”إنجاز كبير جدًا في مصر يدل على قدرتنا على فعل آي شئ، لو قررنا فعل ذلك وهذ يعود بنا لسؤال عودة الجماهير”.

وأنهي حديثهُ:”نجاح مصر في تنظيم بطولة كأس أُمم أفريقيا سواء للمنتخب الأول أو المنتخب الأولمبية يجعلنا نشعر بالفخر الكبير”.

وحول رأي هاني حتحوت في تجربة نادي بيراميدز:”مشكلة تجربة بيراميدز هى البداية فقط، بدأت بسبب مشكلة المستشار تركى آل الشيخ مع النادي الأهلي ولكن في النهاية تجربة رائعة، تزيد المنافسة في الكُرة المصرية”.

وأردف:”أنا متفهم الغضب الجماهيري من جماهير الأهلي والزمالك، ولكني اتمنى استمرار تلك التجربة وتكرارها”.

وأكمل:”من حق الأندية أن تتنافس على البطولات”.

وعن تجربة مماثلة لبيراميدز صرح:”نادي مصر سينضم لشركة zed، هُم يريدون بناء قاعدة قوية من الناشئين ولا يهمهم الصعود حاليًا”.

وعن سر حب هاني حتحوت لتشيلسي:”جيل مورينيو لامبارد ودروجبا وتيري، ثم الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونخ”.

وعند سؤالهُ إذا كان يرى نفسهُ الإعلامي رقم 1 في مصر صرج:”لا استطيع الحكم، الحكم يأتي من المشاهد فقط، البعض يحبني والبعض لا، التصنيف هذا يعتمد على من يشاهد”.

وعن طموحات هاني حتحوت المستقبلية صرح:”أُحاول أن يكون تأثيري أكبر على المشاهد والمحافظة على الضمير في نقل المحتوى وعدم التأثر بالهجوم، اتمنى أيضًا تغطية الرياضة العالمية بشكل أكبر”.

تعليقات الفيس بوك