نابولي و برشلونة : أول مواجهة رسمية بين الفريقين .. النجم الذي مثل الناديين و أرقام تاريخية عن الفريقين

share on:

يشهد يوم الثلاثاء المقبل مواجهة ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي نابولي و برشلونة على ملعب سان باولو في إيطاليا .

و سوف تكون تلك المواجهة هي اللقاء الرسمي الأول بين الفريقين في التاريخ حيث أنه رغم تاريخهما الطويل في البطولات الأوروبية إلا أنه لم يحدث أن تواجه الفريقان في أي مباراة رسمية من قبل .

و سبق أن تواجه الفريقان من قبل في خمسة لقاءات ودية كانت جميعها في العشر سنوات الأخيرة .

أول لقاء ودي بين الفريقين كان في مايو 1978 حينما تعادل الفريقين بهدف لكل فريق في المباراة قبل الأخيرة لأسطورة نادي برشلونة يوهان كرويف بقميص الفريق  .

ثاني لقاء ودي بين نابولي و برشلونة كان في 22 اغسطس 2011 و انتهى بفوز برشلونة بخمسة أهداف مقابل لا شئ .

اللقاء الودي اثالث بينهما  كان في 6 اغسطس 2014 و انتهى بفوز نابولي بهدف مقابل لا شئ .

اللقاء الودي الاربع بينهما كان في يوم 7 اغسطس 2019 و انتهى بفوز برشلونة بهدفين مقابل هدف .

اللقاء الاخير بينهما تلا اللقاء الرابع بثلاثة أيام فقط وتحديدا يوم 10 اغسطس 2019 و انتهى بفوز برشلونة بأربعة أهداف مقابل لا شئ .

في المجمل فقد أحرز برشلونة أحد عشر هدفا في شباك نابولي مقابل هدفين فقط أحرزهم نابولي في شباك برشلونة .

لاعبين مثلوا الناديين :

هذا و قد شارك عدد من اللاعبين في صفوف الفريقين عبر التاريخ مثل حارس المرمى الاسباني بيبي رينا و اللاعب الفرنسي لوران بلان .

لكن اللاعب الأشهر الذي لعب في صفوف كلا الفريقين هو الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا و الذي يمثل صفقة الانتقال الوحيدة بين ناديي برشلونة و نابولي .

تعد هذه الصفقة أحد أكبر صفقات الانتقال في التاريخ من جهة اسم اللاعب فقد انتقل اللاعب الارجنتيني من برشلونة إلى نابولي في صيف عام 1984 ليبدأ رحلة تاريخية مع نادي نابولي توج خلالها بلقبين للدوري الإيطالي و لقب كأس إيطاليا و كأس السوبر الإيطالي و كأس الاتحاد الأوروبي .

و لعب مارادونا في صفوف نابولي حتى موسم 1991 و شارك في تكوين الفترة الذهبية للنادي الإيطالي .

حقائق تاريخية عن الفريقين :

 و لعب برشلونة حتى موسم 2014 أمام الأندية الإيطالية 51 لقاء في البطولات الاوروبية وحقق 24 فوزا و تعادل في 14 لقاء وخسر 13 لقاء محرزا 82 هدفا واستقبل 53 هدفا .

حقق برشلونة فوزا وحيدا خارج أرضه أمام الفرق الإيطالية في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا من آخر ستة مواجهات خاضها في إيطاليا و كان ذلك أمام إي سي ميلان في أبريل عام 2006 حينما فاز بهدف نظيف على ملعب سان سيرو في المباراة التي شارك فيها مدرب نابولي الحالي جينارو جاتوزو بقميص ميلان .

بينما حقق برشلونة تعادل وحيد و أربع هزائم في الخمس لقاءات التالية لذلك اللقاء في إيطاليا في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا .

بينما لعب نابولي حتى موسم 2012 أمام الاندية الإسبانية ثمانية لقاءات و فاز في أربعة لقاءات و تعادل في لقائين اثنين و خسر لقائين ايضا محرزا اثنا عشر هدفا و استقبل ستة أهداف .

تم إقصاء نابولي في آخر لقائين أمام الفرق الإسبانية في مرحلة خروج المغلوب في بطولة دوري أبطال أوروبا و كلاهما كانتا أمام ريال مدريد في موسم 1988 بمجموع 3-1 في اللقائين و في موسم 2017 بمجموع 6-2 في اللقائين .

دعونا نتابع ما سيحدث في اللقاء الرسمي الأول بين نابولي و برشلونة والذي سيكون في مرحلة ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء .

تعليقات الفيس بوك