محطات فى حياة الظاهرة رونالدو.. رحلة المهاجم الأفضل

share on:

يُصادف اليوم عيد ميلاد الظاهرة رونالدو أفضل مهاجم فى تاريخ كرة القدم، المهاجم البرازيلى المثير للجدل والإعجاب فى آن واحدٍ لديه العديد من المحطات عبر تاريخه الكروى ولكن أيضًا تاريخ ميلاده كان محطًا للتساؤلات.

يتحدث الصحفى جيمس موسلى مؤلف كتاب ” رونالدو .. رحلة العبقرى ” أن رونالدو يمتلك يومى ميلاد وهما 18 و 22 من شهر سبتمبر ولكن ما هو السبب؟

يرجع هذا الأمر إلى أن رونالدو قد وُلد فى ولاية ريو دى جانيرو فى المنطقة الشمالية الغربية يوم 18 سبتمبر من عام 1976، ولكن لم تتمكن والدته من تسجيل ميلاده إلا بعد أربعة أيام.

وبسبب الأيام الأربع أصبح لرونالدو يومى ميلاد، الميلاد الفعلى يوم 18 سبتمبر، واليوم الآخر طبقًا للسجلات البرازيلية فى 22 سبتمبر.

وتسبب هذا التضارب فى تساؤل جماهير الكرة حيث إحتفل حساب دورى أبطال أوروبا على تويتر عام 2015 بميلاد رونالدو يوم 22 سبتمبر، ليعود الحساب ذاته فى العام الموالى ليحتفل بميلاد الظاهرة يوم 18 سبتمبر.

ومازح رونالدو جمهوره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى ” إنستجرام ” قائلًا: شكرًا لكل من هنئنى بعيد ميلادى، سواءًا يوم 18 الماضى أو اليوم”.

الظاهرة رونالدو يحتفل بعيد ميلاده
الظاهرة رونالدو يحتفل بعيد ميلاده

ظهور خليفة بيليه

في سن السابعة عشر انتقل رونالدو إلي كروزيرو البرازيلي ويبدو أن المهاجم الشاب لم يكن بحاجة للكثير من الوقت فقد فاز بكأس البرازيل عام 1993 وحقق رقماً قياسيا بالتسجيل في كل المباريات.
فتي كروزيرو الذي سجل 44 هدفاً في 47 مباراة كان ضمن قائمة المنتخب البرازيلي الفائز بكأس العالم في أمريكا عام 94, لكن الفوز بكأس العالم من مقاعد البدلاء لم يكن مرضياً للفتي البرازيلي.

بعدها قرر رونالدو بدأ رحلته في القارة العجوز من بوابة هولندا, حيث انتقل للعب في نادي بي إس في إيندهوفن تحت قيادة المدرب الأسطوري السير بوبي روبسون, وكعادة رونالدو فقد سجل في أول مباراة له بقميص أيندهوفن بعد 10 دقائق فقط, وقضي رونالدو في هولندا موسمين تمكن خلالهما من تسجيل 42 هدفاً في 46 مباراة في الدوري الهولندي ، و سجل 54 هدفاً في 57 مباراة رسمية مع  بي إس في والفوز بكأس هولندا وكأس السوبر الهولندي.

رونالدو مع أيندهوفن
رونالدو مع أيندهوفن

انتقل رونالدو بعدها لإسبانيا مدافعا عن ألوان برشلونة في صفقة قياسية قُدرت ب15 مليون يورو مقابل أصغر من حاز علي جائزة أفضل لاعب في العالم موسم 1996.
موسم واحد كان كافيا للظاهرة حيث سجل 34 هدف في بطولة الدوري الإسباني وفاز بكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسبانية وكأس الكؤوس الأوروبية.
حصل رونالدو علي  لقب أفضل لاعب في العالم من الفيفا وأيضا حاز الكرة الذهبية تاركا فيها البارسا بعدما شارك في 49 مباراة مع الفريق الكاتالوني سجل خلالها 47 هدفاً في جميع المسابقات الرسمية.

بعدها حدثت بعض الخلافات المادية ما بين الظاهرة وإدارة النادى الكتالونى ليتدخل نادى الإنتر ويضم رونالدو إلى صفوفه.

بعدها كان رونالدو علي موعد مع التحدي الأصعب ,انتر ميلان يدفع الشرط الجزائي 28 مليون يورو ويحطم الرقم القياسي للانتقالات مرة اخري.
في موسمه الأول خسر انتر ميلان الدوري لصالح يوفينتوس لكن الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي موسم 97-98  والتسجيل في النهائي أمام لاتسيو كان خير تعويض عن الإخفاق المحلي.

وقدم رونالدو أداءًا خارقًا فى جنة كرة القدم إستحق عليه لقب الظاهرة، ويصف بعض المتابعين بأن فترة رونالدو فى إنتر ميلان هى أقصى مستوى وصل له مهاجم فى تاريخ كرة القدم على الإطلاق.

الأمر الذى أيده العديد من المدافعين وعلى رأسهم باولو مالدينى وفابيو كانافرو، ناهيك عن ما فعله رونالدو فى مدافع بحجم أليساندرو نيستا.

ويمكن وصف ما حدث من رونالدو تجاه المدافعين من تعليق فابيو كانافارو عن مواجهته لرونالدو ” حينما كان يتقدم رونالدو نحوى بالكرة كنت أبدأ بتلاوة الصلوات “.

مراوغة رونالدو الشهيرة ضد لاتسبو
مراوغة رونالدو الشهيرة ضد لاتسبو

 

إخفاق باريس وبداية التذبذب

في مونديال فرنسا عام 1998 وصلت البرازيل كمرشح فوق العادة للظفر باللقب, كيف لا وهي تمتلك أفضل لاعب في العالم أخر موسمين, بدأت البرازيل في طريقها نحو النهائي والجماهير البرازيلية تُعلق آمالها علي رونالدو صاحب ال21 عاماً.
وكانت الصدمة حيث لم يظهر إسم رونالدو في التشكيلة الأساسية في مواجهة فرنسا، وقبل بداية المباراة بدقائق قام المذيع الداخلي بإعلان انضمام رونالدو إلي تشكيلة البرازيل في النهائي.
بدأت المباراة وسط اختفاء تام من رونالدو, فرنسا تضرب الأول ثم الثاني والثالث, البرازيل تخسر بثلاثية في نهائي كأس العالم؟ فضيحه.

كانت هناك كثير من الأقاويل عن ما حدث لرونالدو ليلة المباراة, البعض قال أن رونالدو كان مريضا ولذلك لم يضعه زاجالو مدرب البرازيل في التشكيلة الأساسية في البداية.
البعض الآخر وضع اللوم علي شركة نايكي التي كانت ترعي البرازيل في ذلك الوقت, وكانت هناك بعض التكهنات بشأن علاقة رونالدو بأحد الفتيات البرازيليات.

إخفاق مونديال فرنسا
إخفاق مونديال فرنسا


الإصابات تضرب رونالدو

بعد عودة رونالدو من المونديال كانت الأمور تسير علي ما يرام مع فريقه انتر ميلان إلي أن تعرض لإصابة في مباراة ليتشي دون أن يتدخل معه أحد ” رونالدو كان يقدم واحدة من أروع مبارياته، يركض في كل اتجاه، ولكن ما حدث عكر صفو كل شئ” هكذا وصف مارشيلو ليبي إصابة رونالدو
تمزق في أربطة الركبة أبعدت رونالدو أكثر من مائة يوم عن الملاعب, حتي جاء موعد عودة رونالدو مرة أخري.
في إبريل من عام 2000  رونالدو يدخل بديلاً أمام لاتسيو في الشوط الثاني, وبعد ستة دقائق فقط يستلم رونالدو الكرة في نص ملعب لاتسيو ويسقط دون أي تدخل من أحد.

الجميع يركض للاطمئنان علي رونالدو, كوتو مدافع لاتسيو يُشير للجهاز الطبي, سيميوني يًسرع ليطمئن علي رونالدو, لاعبو انتر ميلان تجمدوا من الصدمة, رونالدو سيغيب 20 شهراً عن الملاعب.

إصابة رونالدو ضد لاتسيو
إصابة رونالدو ضد لاتسيو

مونديال 2002 وعودة أخطر رجل فى العالم

ظهر رونالدو في كأس العالم بقصة شعر غريبة, رونالدو أراد أن ينشغل الجميع في هيئته الجديدة وعدم التحدث عن الإصابة, يبدو أن شبح 98 مازال يطارده.

بدأت البرازيل البطولة وسط تشاؤم الجماهير بسبب الأداء الهزيل فى التصفيات بعدما كانت البرازيل على مقربة من عدم المشاركة فى كأس العالم، وهو الأمر الذى لم يحدث فى تاريخ البطولة من قبل.

وبقيادة رونالدو ومن خلفه ريفالدو والشاب اليافع حينها رونالدينيو بدأت البرازيل فى حملة إستعادة اللقب، وهى بعيدةً كل البُعد عن الترشيحات.

رونالدو الذي خسر بعضاً من سرعته بسبب الإصابة ظهر في أبهي صورة حيث سجل 8 أهداف في البطولة منها هدفين في شباك أوليفر كان في النهائي متوجاً المنتخب البرازيلي بطلاً للعالم ليفوز رونالدو بعدها بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثالثه في مسيرته.

ثنائية رونالدو فى نهائى كأس العالم 2002
ثنائية رونالدو فى نهائى كأس العالم 2002

رونالدو بالقيمص الملكى

في  صيف 2002 انتقل الظاهرة إلي أسبانيا ولكن هذه المرة إلي الفريق الملكي ريال مدريد.

“رونالدو لاعبى المفضل وها قد تحققت امنيتى باللعب الى جانب هذا الساحر اخيراً”  هكذا استقبل زين الدين زيدان زميله الجديد رونالدو في ريال مدريد.
ساعد رونالدو ريال مدريد في الفوز بالدوري الإسباني موسم2002-2003 والفوز بكأس الإنتركونتيننتال 2002  وكأس السوبر الإسباني 2003 مسجلاً 104 هدف في 177 مباراة خاضها بقميص الريال.


وبعد تعاقد الريال مع كابيلو كانت أيام رونالدو في ريال مدريد معدودة حيث عادوته الإصابات مرة أخرى ومن ثم استبعده كابيلو نهائياً لينتقل بعدها مرة أخري إلي إيطاليا.

نظرات فيرديناند بألف معنى
نظرات فيرديناند بألف معنى

ميلان والمحطة الأوروبية الأخيرة

في بداية عام 2007 انتقل رونالدو إلي إيطاليا ولكن هذه المرة من بوابة ميلان ليفوز بكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي 2007 قبل أن تضربه الإصابة مرة أخري ضد ليفورنو في الدوري الإيطالي مما أدي إلي انقطاع أوتار ركبته اليسري بالكامل.

وحينها كُتبت نهاية الظاهرة رونالدو فى القارة العجوز ليعود إلى مسقط رأسه مرة أخرى.

 

العودة للبرازيل وترك كرة القدم

عاد رونالدو إلي مسقط رأسه في ديسمبر 2008 من بوابة كورينثيانز ليفوز معهم بكأس البرازيل 2009 قبل أن يترك الساحرة المستديرة في الرابع عشر من شهر فبراير عام 2011 .

في الرابع عشر من شهر فبراير وبينما يحتفل العُشاق بعيد الحب, يتذكر جمهور كرة القدم وداع أفضل مهاجم عرفه التاريخ, الظاهرة رونالدو يُعلق حذائه مرة وإلي الأبد.
” ذهنى يريد مواصلة اللعب لكن جسدى يقول لم يعد بإمكانى فعل ذلك ” كانت هذه آخر كلمات الظاهرة رونالدو مودعاً جمهور كرة القدم.

كتب: محمد نصر

إقرأ أيضًا: فى يوم ميلاد الظاهرة..الرب وحده قادرٌ على إيقاف رونالدو

 

تعليقات الفيس بوك