لماذا لا تستطيع مصر المشاركة في كوبا أمريكا القادمة؟

share on:
منتخب مصر

أشارت بعض التقارير في الأيام الماضية عن مشاركة مصر في بطولة كوبا أمريكا القادمة المقامة في الأرجنتين وكولومبيا الصيف القادم خصوصا بعد انسحاب المنتخبان القطري والاسترالي من البطولة ولذلك يطرح السؤال لماذا لا تستطيع مصر المشاركة في البطولة؟

في البداية نظام البطولة يتيح للكونميبول دعوة منتخبين لإكمال عدد البطولة إلى 12 منتخب حيث يحتوي الاتحاد على 10 منتخبات فقط.

فبعد أن أعلن في فترة سابقة عن دعوة المنتخب القطري والاسترالي للعب في نسخ هذا العام اعتذرا المنتخبان عن المشاركة بسبب  تأجيل جولة التصفيات المشتركة لمونديال كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 لتقام في يونيو 2021 والذي يتعارض مع جدول مباريات المنتخبان في البطولة.

فتداول بعض رواد صفحات التواصل الاجتماعي أفكار حول لماذا لا يشارك المنتخب المصري في مثل هذا المحفل الدولي خصوصا أنه يعتبر احتكاك قوي بمنتخبات قوية مثل البرازيل والأرجنتين والأوروجواي وكولومبيا.

ولكن أحبط غالبيتهم بعد تصريحات أحمد مجاهد رئيس اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري عن صعوبة المشاركة في مثل هذه البطولة.

بداية فالمنتخب المصري تأثر كغيره من المنتخبات بفيروس كورونا حيث تم تأجيل جميع ارتباطاته من تصفيات لكأس الأمم الأفريقية 2022 وكأس العالم 2022 وتحددت المواعيد الجديدة لها وتم ضغط المباريات لإنهاء جميع التصفيات قبل نهاية العام الجاري.

فالمنتخب المصري على موعد مع الجولة الخامسة والسادسة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية في الفترة ما بين 22 إلى 30 مارس 2021.

وبعدها الجولة الأولى والثانية في تصفيات كأس العالم في الفترة ما بين 31 مايو المقبل حتى 15 يونيو 2021.

والجولة الثالثة والرابعة في تصفيات كأس العالم في الفترة ما بين 30 أغسطس حتى 7 سبتمبر 2021.

والجولة الخامسة والسادسة في تصفيات كأس العالم في الفترة ما بين 4 إلى 12 أكتوبر 2021.

 ومن ثم المرحلة الأخيرة للتأهل إلى كأس العالم 2022 في الفترة ما بين 8 إلى 16 نوفمبر 2021 إذا استطعنا الوصول إليها بمشيئة الله.

فكما موضح فالمنتخب المصري ليس لديه رفاهية المشاركة في بطولة أخرى ومن الصعب عليه الاستعداد الجيد لها بالإضافة للإرهاق والإصابات المحتملة نتيجة السفر والأجهاد خصوصا في ظل الظروف الحالية.

وأيضا كما يعلم الجميع فالوضع في الدوري العام غير مبشر للغاية بالمشاركة في بطولات من جدول غير منتظم وتأخير لميعاد نهاية البطولة لكثير من الأسباب بالإضافة إلى مشاركة المنتخب الأوليمبي في أولمبياد طوكيو المقامة في الصيف القادم.

والتي من المنتظر أن يتم تدعيم المنتخب الأول بلاعبين من المنتخب الأوليمبي مثل مصطفى محمد ورمضان صبحي وأحمد أبو الفتوح.

فكما أوضحت فأصبح معلن أنه على عكس الموقف في 2011 عندما أشارت بعض التقارير إلى عرض اتحاد أمريكا الجنوبية على الإتحاد المصري المشاركة في نسخة 2011 ولكن اعتذر الاتحاد انذاك.

اقرأ أيضا:

تعليقات الفيس بوك

Mohamed Elmonoufy

Mohamed Elmonoufy

Sport Editor at Cairostadium