حصاد كورونا في عالم الكرة

share on:

فيروس كورونا “كوفيد-19” المستجد الذي أنطلق من الصين، أثر كثيرًا في العالم وفي عالم كُر القدم بشكل خاص، تأثير أدى إلى منع البعض حضور الجماهير في البداية ثم الإنتقال إلى وقف الأنشطة الرياضية بمعظم بلدان العالم لأول مرة منذ الحروب العالمية يحدث هذا بشكل كبير في كُرة القدم.

وسنستعرض معًا تأثير كورونا على عالم الكُرة بشكل تسلسلى في قارات آسيا و أوروبا و أفريقيا و أمريكا الجنوبية.

قارة آسيا

تأجيل دوري أبطال آسيا.. تحديد مواعيد جديدة

قرر الاتحاد الآسيوي تأجيل بعض مواجهات الفرق السعودية  والإماراتية والصينية بالبطولة و في 2 مارس أعلن الإتحاد الآسيوي تأجيل البطولة حتى شهر مايو القادم، وفي 9 مارس أعلن الاتحاد الآسيوي عن المواعيد الجديدة للبطولة.

الصين بؤرة الفيروس.. وقف النشاط الرياضي

30 يناير 

أعلن الاتحاد الصيني لكرة القدم عن تأجيل جميع منافسات كُرة القدم لعام 2020 دون تحديد موعد للعودة بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

كورونا والسعودية.. اللعب بدون جمهور ثم الإيقاف

6 مارس

قررت وزارة الشباب والرياضة السعودية منع الحضور الجماهير لأجل غير مسمى بناءً على التدابير الوقائية الصادرة من اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لهذا بفيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

مارس 14

قررت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط الرياضي بمختلف الألعاب الرياضية وكافة البطولات والمسابقات في المملكة العربية السعودية بسبب فيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

الإمارات العربية المتحدة.. مباريات بدون جماهير حتى الأن

1 مارس

قررت اللجنة الأولمبية الوطنية تأجيل فعاليات النسخة الخامسة من اليوم الرياضي الوطني لإشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا.

4 مارس

قرر الاتحاد الإماراتي لكُرة القدم لعب المباريات المختلفة في البطولات الوطنية الإماراتية بدون جمهور في مختلف المسابقات الكروية بالبلاد حرصًا على الجماهير من فيروس كورونا.

15 مارس

قررت رابطة المحترفين الإماراتية الكُرة القدم تعليق الأنشطة التي تدريها بالبلاد منذ اليوم الأحد المواقف 15 مارس ولمدة 4 أسابيع قادمة بسبب فيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

قطر .. وقف النشاط الكروي

11 مارس

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم عن تعليق حضور الجماهير في جميع المسابقات بدولة قطر ومنها كأس الأمير ودوري QNB و دوري الدرجة الثانية ودوري قطر غاز حتى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا.

14 مارس

قرر الاتحاد القطري لكُرة القدم تعليق جميع المسابقات في البلاد حتى 29 من نهاية شهر مارس الجاري بسبب فيروس كورنا “كوفيد-19”.

الكويت.. التأجيل العاجل

9 مارس

قرر الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي تأجيل مباريات شهري مارس ويونيو ضمن تصفيات بطولتي كأس العالم 2022 و كأس آسيا 2023 وكان من المفترض على الإمارات العربية مواجهة كُل من; نيبال و أستراليا وتايوان.

قرر الاتحاد الكويتي لكرة القدم تأجيل النشاط الرياضي لجميع مسابقات الاتحاد وكذلك المباريات الودية والتمارين اليومية حتى إشعارا آخر بسبب فيروس كورونا “كوفيد-19”.

قارة أوروبا.. العِناد ثم التعليق

9 مارس

إقامة مباراة باريس سان جيرمان و بروسيا دورتمود بدوري الأبطال ومباراة أوليمبياكوس و ولفرهامبتون بدون جماهير بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

10 مارس

إقامة مباراة فولسفورج و شاختار دومستيك في الدوري الأوروبي بدون جمهور بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

11 مارس

إقامة مباريات عديدة بالدوري الأوروبي بدون جماهير; منها إنتر ناسيونالي وخيتافي وروما وأشبيلية بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

13 مارس

تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لأجل غير مُسمى.

17 مارس

تأجيل بطولة الأُمم الأوروبية 2020 لمدة 12 شهر لتلعب في عام 2021 لسهيل الفرص على الدول الأوروبة تكملة الموسم الكروي المتوقف.

إنلجترا.. أن تأتي متأخرًا خير من أن لا تأتي

5 مارس

قررت رابطة الدوري الإنجليزي “البريميرليج” عدم قيام اللاعبين بالمصافحة بالإيدي في بداية المباريات كإجراء وقائي من تفشي فيروس كورونا المتسجد “كوفيد-19”.

11 مارس

أعلنت رابطة البريميرليج عن تأجيل مباراة أرسنال و مانشستر سيتي التي كانت ستقام بوم 12 مارس بسبب إصابة رئيس نادي أوليمبياكوس اليوناني بفيروس كورونا والذي كانت متواجد بلقاء أرسنال و أوليمبياكوس بالدوري الأوروبي بملعب الإمارات ببطولة اليوروبا ليج و أتخلط بعمال للنادي اللندني.

12 مارس

تأجيل مباراة مانشستر سيتي وريال مدريد بدوري الأبطال كإجراء احترازي ضد فيروس كورونا.

13 مارس

أعلن نادي أرسنال عن إصابة مايكل أرتيتا المدير الفني للفريق بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” و أعلن أيضًا نادي تشيلسي بإصابة لاعب الفريق هودوسون أودوي بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

13 مارس

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي تعليق جميع الأنشطة الكروية بالبلاد بما فيها بطولة البريميرليج بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

أسبانيا.. و مباراة أتلانتا المشؤمة!

19 يناير

فالنسيا يواجة أتلانتا الإيطالي بدور ثمن نهائي دوري الأبطال في ملعب سان سيرو في ميلانو بإقليم لومبارديا وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا بالإقليم.

10 مارس

أتلانتا يطير إلى ملعب الميستايا بدون حضور جماهير ليلاقي فالنسيا في مباراة العودة وسط محاولات بعدم لعب اللقاء بين الفريقين.

11 مارس

تأجيل نهائي كأس ملك إسبانيا بين ريال سوسيداد و اتلتيك بلباو بسبب ڤيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

12 مارس

تأجيل الدوري الإسباني لمدة إسبوعين على الأقل بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” عقب إعلان نادي ريال مدريد عن إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة بالفيروس، واضطر النادي إلي إخبار لاعبي فريق كرة القدم بوضعهم تحت الحجر الصحي.

ظهور بعض علامات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على لاعبي ليستر سيتي وفقًا لبرادن رودجرز.

إيطاليا.. تأجيل للمسابقة لأجل غير مسمى

4 مارس

الدوري الإيطالي بدون جمهور لمدة شهر حتى الثالث من أبريل بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

7 مارس

الاتحاد الإيطالي يعلن إقامة قمة الدوري المؤجلة بين يوفنتوس وإنتر ميلان يوم الأحد 8 مارس بدون جماهير بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

8 مارس

إقامة مباراة يوفينتوس و إنتر ميلان بتورينو بدون جماهير بسبب فيروس كورونا و فوز اليوفي باللقاء.

9 مارس

قرر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إيقاف كافة الأنشطة الرياضية في إيطاليا بما فيها الدوري الايطالي لكرة القدم بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. التفاصيل

12 مارس

يوفينتوس يُعلن إصابة لاعب الفريق دانييلي روجاني بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” و تأكيد إصابة روجاني لاعب سامبدوريا بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

تأجيل مباراة يوفينتوس وليون في دور ثمن النهائي بدوري أبطال أوروبا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

14 مارس

أعلن نادي فيورنتينا الإيطالي عن ثلاث حالات جديدة أصيبت بفيروس كورونا بين صفوفه تتمثل في لاعبين بالإضافة إلي أخصائي العلاج الطبيعي . التفاصيل

ألمانيا.. قرار اللعب بدون جمهور ثم تعليق المسبقات

11 مارس

إقامة مباراة بروسيا دورتموند الألماني و باريس سان جيرمان بملعب الأخير بدون جمهور، رغم تواجد العديد من الجماهير خارج ملعب المباراة دعمًا لباريس سان جيرمان.

13 مارس 

تأجيل مباريات الجولة 26 من الدوري الألماني بسبب ڤيروس كورونا و تأجيل الدوري حتي 2 إبريل بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

16 مارس

رابطة الدوري الألماني تُعلن تعليق منافسات البوندسليجا.

فرنسا.. تعليق الدوري لأجل غير مسمى

الاتحاد الفرنسي يقرر تعليق الأنشطة الرياضية لأجل غير مسمى بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالبلاد.

هولندا.. تعليق المسابقات

13 مارس

الاتحاد الهولندي يقرر إيقاف الدوري الهولندي حتى 31 مارس بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

والعديد من الدول بالقارة العجوز أعلنت تأجيل البطولات المحلية والأنشطة الرياضة لأجل غير مُسمى.

أفريقيا.. الترقب من البعض والتأجيل من بعض الدول

تأثير كورونا على كُرة القدم بمصر

8 مارس

أكد وزير الرياضة أشرف صُبحي متابعة موقف الرياضة المصرية ككل من قبل اللجنة التي تتابع الأحداث المتعلقة بكورونا من قبل رئاسة مجلس الوزراء و أوضح أنه إذا حدث أي أمور اضطرارية فسيتم التعامل مع الموقف وفقًا للمعطيات التى تحدث و أوضح أن بطولة الدوري ستقام في المواعيد المحددة لها مسبقًا.

10 مارس

أصدرت وزارة الشباب والرياضة حزمة من القرارات، حيث شملت “ارجاء تنفيذ الفعاليات والأحداث الرياضية  وذلك وفقاً لأجندة الالتزامات الدولية وقف جميع الفعاليات والتظاهرات والأحداث الرياضية والشبابية التي يترتب عليها تجمعات أو كثافات جماهيرية”.

10 مارس

قرر اتحاد كُرة القدم المصري إقامة مواجهات الدوري العام المصري بدون جمهور خوفًا من تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

13 مارس

قرر الاتحاد الأفريقي تأجيل الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقي 2021 وكان من المقرر أن يلتقي المنتخب المصري مع المنتخب التوجولي ذهابًا وعودة. التفاصيل

14 مارس

تعليق النشاط الرياضي في مصر لمدة 15 يوم من قبل اتحاد الكُرة بمصر عقب قرار رئيس مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة بدئاً من يوم الاثنين المقبل، ويشمل القرار جميع درجات المسابقات المحلية وجميع الأعمار المختلفة. التفاصيل

15 مارس

كشف أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اليوم في تصريحات أذاعية عن ضرورة تقييم الموقف عقب إسبوعين من الآن لعودة الدوري والمسابقات الرياضية المختلفة او لأ وعقب قائلًا ““التعليق ليس معناه إلغاء النشاط، والأولوية الأولى هي صحة المصريين، ثم نفكر في أي شيء آخر بعد ذلك”. التفاصيل

المغرب.. غياب الجمهور ثم تعليق المسابقات

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إقامة مباريات الدوري المغربي بدون حضور جماهيرى، بداية من اليوم 4 مارس 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19”.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد المغربي لكرة القدم بيانا جاء فيه: ” في إطار حرصها على سلامة أسرة كرة القدم من لاعبين ومدربين ومسيرين وجماهير وبتنسيق مع الجهات المختصة قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إجراء جميع المباريات في مختلف المسابقات الكروية بجميع فئاتها بدون جمهور اعتبارا من اليوم”. التفاصيل

14 مارس

أعلنت الجامعة الملكية المغربية  عبر الموقع الرسمي لها عن توقيف جميع منافسات كرة القدم بالبلاد بجميع  الفئات العمرية حتي إشعار آخر. التفاصيل

تونس.. من اللاعب بدون جمهور إلى التعليق النهائي

16 مارس

قررت الجامعة التونسية لكرة القدم تعليق كل مباريات كُرة القدم بشكل رسمي حتى اشعار آخر بسبب فيروس كورونا “كوفيد-19″، وسيتم الاعلان في إبانة من قبل جميع مؤسسات الدولة.

و أوضح البيان موقف الدولة التونسية مع خطر تفشي فيروس كورونا و حضور الجماهير ببطولة الدوري والكأس قائلًا “حضور الجماهير ببطولتي الدوري والكأس في الظرف الذي عاشتهُ تونس ومتعلق بالفيروس يرجع إلى هياكل الدولة ومؤسساتها المختلفة”.

السودان تقرر وقف النشاط الرياضي

16 مارس

قرر المجلس الأعلي للرياضة للشباب والرياضة بالسودان تعليق النشاط الرياضة بالبلاد لمدة شهر بسبب انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

جنوب أفريقيا.. تعليق منافسات الدوري

16 مارس

قرر اتحاد جنوب أفريقيا تعليق مباريات الدوري المحلي لأجل غير مسمى، بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. 

قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية.. توقف كُرة القدم

12 مارس

إيقاف الدوري الأمريكي لمدة 30 يوم بسبب ڤيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. 

13 مارس

تأجيل دوري أبطال الكونكاكاف بسبب ڤيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

 

19 مارس

قرر اتحاد الكونميبول بأمريكا الجنوبية تأجيل بطولتي كأس اللبيرتادويس وكوبا سود أمريكانا حتي مطلع شهر مايو بسبب تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19”. التفاصيل

 

 

تعليقات الفيس بوك