كلوب ام جوارديولا.. المقارنة المعتادة

share on:

تردد الحديث من جماهير كرة القدم عن أفضلية اي من المدربين في طريقة اللعب في البريميرليج  واقتصر كلام الكثير من البعض عن اثنين فقط هما بيب جوارديولا و  يورجن كلوب .

ويدور الحديث الآن من أفضل بينهم في طريقة اللعب هل هي طريقة الفيلسوف بيب جوارديولا ام عبقرية يورجن كلوب .

بيب جوارديولا بدأ مسيرتة التدريبية مساعدا في نادي برشلونة الاحتياط حتي منتصف 2008 ليحل محل فرانك ريكارد ويصبح المدير الفني لنادي برشلونة. 

أصبح بيب جوارديولا اصغر مدرب يفوز بدوري أبطال اوروبا بعد تتويجة باللقب  بعد موسم واحد فقط من تدريب نادي برشلونة  وايضا في اول مواسمة حصل علي كأس ملك أسبانيا والدوري الاسباني. 

كان وقتها يمتلك بيب مجموعة عناصر مميزة من الاعبين جعلتة يفوز بالعديد من الألقاب والبطولات علي الصعيد الأوروبي والمحلي  أبرزهم تشافي هيرنانديز وانيستا وديفيد فيا بجانب أيضا ليونيل ميسي . 

كما قاد البرسا للفوز بالسداسية التاريخية عام 2009  ظل مع البرسا حتي عام 2012 و رحل بعد ذلك كل  هذة الإنجازات جعلت الكثير من الناس  معرفة طريقة لعبة الممتازة. 

طريقة بيب جوارديولا كانت مميزة عن اي طريقة لعب مدرب اخر كان طريقتة في اللعب هي 4/4/2 بحيث يكون اربعة في خط الدفاع وثلاثة أمامهم وثلاثة مهاجمين .

ولكن لاعب واحد من الثلاثة الهجوم ينزل لخط المنتصف ويشكل لاعب رابع  في خط المنتصف ولكن يكون علي رأس دائرة خط المنتصف وبالاغلب كان هذا الاعب هو ميسي مع حرية الهجوم للظهير الأيمن والايسر .

ظلت هذة هي طريقة جوارديولا لعدة مواسم مع البرسا ولكن عندما انتقل لتدريب البايرن اختلفت قليلا ولكن مع الحفاظ علي الشكل العام للخطة وهي الاستحواذ علي الكرة. 

لم ينجح جوارديولا مع البايرن وظل معهم 3 سنوات حقق فيها الدوري الألماني 3 مرات  وكأس ألمانيا مرتين  والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرة. 

انتقل بعدها للدوري الانجليزي وأصبح المدير الفني لنادي مانشستر سيتي وتمكن مهم من تحقيق الدوري مرتين وكأس الرابطة الإنجليزية مرتين وكأس الاتحاد الانجليزي مرة.

وقدم بيب مع السيتي اسلوب مميز لكرة القدم الشاملة وظهرت قدراتة مع الفريق وأيضا بمساعدة مجموعة من الاعبين أبرزهم دي بروين ديفيد سيلفا واجويرو وحصد جائزة أفضل مدرب في البريميرليج عام  2018.

يورجن كلوب بدأ مسيرتة التدريبية عام 2001 بتدريب نادي ماينز الألماني وصعد بة من الدرجة الثانية الي الأولي وهذا  إنجاز يحسب لة وايضا تمكن من اللعب في كأس الاتحاد الأوروبي بمشاركة نادي ماينز وأصبح هذا افضل إنجاز في تاريخ نادي ماينز. 

ثم تولي تدريب نادي بروسيا دورتموند حقق معهم المعجزة وهي تحقيق الدوري الألماني مرتين وكأس  السوبر الالماني مرتين وكأس ألمانيا مرة .

وكانت المعجزة الأكبر هي الوصول لنهائي دوري ابطال اوروبا بعد إقصاء ريال مدريد من البطولة علي يدة ولكن خسر النهائي وكان وقتها لم يمتلك نجوم كبار كان لا يملك سوا ليفاندوسكي وماركو رويس فقط. 

ظل معهم حتي انتقل لنادي ليفربول موسم 2015 تمكن من الحصول علي دوري أبطال أوروبا مرة وتحقيق السوبر الأوروبي مرة وكأس العالم للأندية مرة والوصيف في الدوري الاوربي 2016 وأيضا في  دوري أبطال أوروبا عام 2018 امام ريال مدريد .

طريقة لعب يورجن كلوب  تتمثل في  4/3/3 وتكون مباشرة من حيث الهجوم مع حرية الظهيرين  للهجوم  فهو لا يميل للدفاع.

  كما أن كلوب يعد من افضل المدربين علي مستوي العالم في اسلوب الضغط العالي  وتطبيقة للكرة السريعة. 

تعليقات الفيس بوك