كأس العالم للأندية – فرق أمريكا الشمالية سيطره مكسيكية

share on:

كأس العالم للأندية قطر 2020 التي ستنطلق في الرابع من فبراير شباط القادم و ستنهي في الحادي عشر من الشهر ذاته، بمشاركة ستة أندية بعد إنسحاب أوكلاند سيتي بسبب الإجراءات الاحترازية و تدابير الحجر الصحي التي تتطلبها سلطات نيوزيلندا.

 

الفرق السته المشاركة

الدحيل القطري بطل الدولة المضيفه والأهلي المصري بطل إفريقيا وبايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل أسيا وتيجريس المكسيكي بطل الكونكاكاف، فيما يحدد الفائز بنهائي ليبرتادوريس والمقرّر إقامته في 30 يناير ممثل أمريكا الجنوبية.

 

قرعة البطولة

 

 

 

حيث ستقام منافسات البطولة على استاد المدينة التعليمية واستاد أحمد بن علي، بينما لن يتم استخدام استاد خليفة الدولي الذي كان من المقرر أن يستضيف مباراتين من مباريات البطولة.

 

أبطال أمريكا الشمالية الكونكاكاف و مشاركتهم في النسخ السابقة من البطولة سيطرة مكسيكيه في سته عشر مناسبة كممثل للقارة و مره واحده فقدت المكسيك المشاركة و كانت لصالح كوستاريكا.

 

خلال سطور هذا التقرير سنستعرض مشاركات أندية أمريكا الشمالية في المشاركات السابقة من بطولة كأس العالم للأندية.

 

 

باتشوكا المكسيكي

 لعب الفريق في البطولة عبر أربعة مشاركات أفضلها كانت الأخيرة عام 2017 عندما حقق المركز الثالث و نستعرض المشاركات فيما يلي:

المشاركة الاولي كانت في 2007 النسخة التي أقيمت في اليابان و حقق فيها الفريق المركز السادساه اه اه، خسر من النجم الساحلي في الدور الاول و ثم خسر أيصا في مباراة تحديد المركزي الخامس و السادس أمام سباهان اصفهان الايراني بطل أسيا.

 

 2008 كانت المشاركة الثانية للفريق في النسخة التي أقيمت في اليابان و حقق فيها الفريق المركز الرابع بعدما إنتصر علي الاهلي في الدور الأول ثم خسر مباراتي نصف النهائي و تحديد المركزي الثالث و الرابع من ليجا دي كويتو – الإكوادور و غامبا أوساكا – اليابان علي الترتيب.

وفي النسخة الثالثة عام 2010 عندما أقيمت البطولة في الامارات و حقق فيها الفريق المركز الخامس بعدما تغلب على الوحدة الاماراتي بركلات الجزاء الترجيحية قبل ان يخسر في مباراة الدور الأول من مازيمبي الكونغولي.

إما في النسخة الاخيره التي شارك فيها الفريق كانت في. 2017 عندما أقيمت في الامارات، في الدور الأول إنتصر الفريق علي الوداد و في مباراة نصف النهائي خسر من غريميو البرازيلي قبل ان يهزم الوحدة برباعية و ينتزع المركز الثالث.

 

مونتيري المكسيكي

شارك الفريق في أربع نسخ سابقه و أفضل نتائجة كانت في مرتين حقق خلالهما المركز الثالث.

الفريق المكسيكي حقق برونزية النسخة الماضية في 2019 التي أقيمت في قطر علي حساب بطل أسيا الهلال السعودي بعد إقصاءه للسد القطري في الدور الاول ثم الخسارة من ليفربول في نصف النهائي.

إما نسخة 2013 فحقق الفريق المركز الخامس في البطولة التي أقيمت في المغرب، خسر في الدور الأول من الرجاء المغربي ثم إنتصر علي الاهلي في مباراة تحديد المركزي الخامس و السادس.

في نسخة 2012 التي أقيمت في اليابان هذه المره حقق الفريق المركز الثالث على حساب الأهلي بعدما إنتصر علي ألسان هيونداي في الدور الأول ثم الخسارة في مباراة نصف النهائي من تشيلسي الإنجليزي.

بينما نسخة 2011 التي أقيمت في اليابان فحقق المركز الخامس علي حساب الترجي بعدما خسر في الدور الأول من كاشيوا ريسول الياباني بركلات الجزاء الترجيحية.

 

كلوب أمريكا المكسيكي

ثلاثة مشاركات خاضها الفريق في البطولة أولها و أفضل نتائج تحقيق المركز الرابع في مناسبتين و الخامس في الاخري.

 الفريق المكسيكي حقق رابع البطولة في نسخة 2016 التي أقيمت في اليابان بعدما خسر في مباراة تحديد المركزي الثالث و الرابع من أتلتيكو ناسيونال بركلات الجزاء الترجيحية و ذلك قبل ان يخسر من ريال مدريد في مباراة نصف النهائي، بينما إنتصر في الدور الأول على نادي جونبك هيونداي موتورز.

بينما في نسخة 2015 التي نظمت في اليابان و حقق الفريق المركز الخامس بعد الفوز علي مازيمبي الكونغولي قبل ان يخسر من بطل أسيا جوانجزو إيفرجراند الصيني في الدور الأول.

نسخة 2006 هي أول مشاركة للفريق في البطولة التي أقيمت في اليابان و حقق الفريق المركز الرابع بعد الخسارة من الأهلي في مباراة تحديد المركزي الثالث و الرابع، قبل ان يخسر من برشلونة في الدور نصف النهائي، الانتصار الوحيد لهم في هذه النسخه كان على نظيرة جونبك هيونداي موتورز في الدور الأول.

 

ديبورتيفو كروز آزول المكسيكي

شارك الفريق في نسخة وحيده كانت عام 2014 في المغرب، فاز علي بطل أسيا ويسترن سيدني في الدور الثاني من البطولة بنتيجة 3-1.

ثم بعد ذلك في نصف النهائي خسر من بطل أوروبا ريال مدريد برباعية نظيفة، و في مباراة تحديد المركزي الثالث و الرابع خسر أيضا لكن هذه المره بركلات الجزاء الترجيحية من أوكلاند سيتي، و حصد المركز الرابع في مشاركة الاولى و الوحيده.

 

أتلانتي المكسيكي

شارك في نسخه واحيده عام 2009 في الإمارات، في الدور الأول من البطولة إنتصر علي أوكلاند سيتي بثلاثية مقابل هدف.

و في دور نصف النهائي خسر من بطل أوروبا برشلونة بثلاثية مقابل هدف أيضا، إما في مباراة تحديد المركزي الثالث و الرابع خسر بركلات الجزاء الترجيحية من بطل أسيا يوهانغ ستيلرز.

الفريق الذي يشارك في المره الأولى و الوحيده له حصد المركز الرابع في هذه النسخة.

 

ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي

في مشاركة اولي و وحيده في نسخة عام 2005 في اليابان، شارك الفريق من الدور التمهيدي الذي إنتصر فيه بهدف مقابل لا شيء علي سيدني الإسترالي.

ثم في مباراة نصف النهائي خسر من بطل أوروبا ليفربول بثلاثيه نظيفة ، وفي مباراة تحديد المركزي الثالث و الرابع إنتصر بنتيجة 3-2 علي إتحاد جدة السعودي، و حصد حينها المركز الثالث.

 

 

 نيكاكسا المكسيكي

الفريق المكسيكي الأول الذي يشارك في البطولة عبر نسختها الاولي في البرازيل عام 2000، الفريق حصد المركز الثالث علي حساب بطل أوروبا ريال مدريد 1998 بركلات الجزاء الترجيحية بعدما صعد من دور المجموعات علي حساب مانشيستر يونايتد الإنجليزي بطل أوروبا عام 1999.

 

ديبورتيفو غوادالاخارا المكسيكي

الفريق المكسيكي غوادالاخارا شارك مره واحيده في البطولة كانت في نسخة 2018 في الإمارات و لعب لقاءين و خسرهم الاول كان في الدور الثاني و خسر من نظيره كاشيما انتلرز بطل أسيا بنتيجة 3-2.

ثم بعد. ذلك لعب في مباراة تحديد المركزي الخامس و السادس و خسرها ايضا لكن لصالح بطل إفريقيا الترجي التونسي بركلات الجزاء الترجيحية و حصد المركز السادس في مشاركته الاولي و الوحيده.

 

وتيجريس المكسيكي بطل الكونكاكاف في 2020 هو ممثل القارة في النسخة التي ستنطلق في الدوحة فبراير شباط المقبل.

أكبر إنجاز لفرق قارة أمريكا الشمالية كان المركز الثالث في عدة مناسبات، لكن فرق الكونكاكاف لم تحقق اللقب من قبل ولا حتي وصلت للمباراة النهائية.

فهل تيجريس المكسيكي قادر علي فعل ذلك خلال هذه المشاركة أم لا هذا ما سنراه من كأس العالم خلال الثلث الاول من فبراير شباط القادم في الدوحة.

إقرأ أيضا

كأس العالم للأندية – تيجريس أونال المكسيكي ولقب قاري أول بعد معاناة

جائحة ضربت العالم..فكيف كانت تبعياتها على ريال مدريد

تعليقات الفيس بوك