كأس أمم أفريقيا للمحليين بين الحاضر والتاريخ-تقارير

share on:

تعد النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا  للمحليين، والمقرر اقامتها فى الكاميرون، هي الاصدار السادس من البطولة، وتضم اربع مجموعات، على النحو التالي: المجموعة الأولي”بوركينا فاسو، الكاميرون، مالي، زيمبابوى”. 

بينما تضم المجموعة الثانية”الكونغو، الكونغو الديمقراطية، ليبيا، النيجر”، وضمت المجموعة الثالثة”المغرب، رواندا، توجو، أوغندا”، فيما تواجد فى المجموعة الرابعة”غينيا، ناميبيا، تنزانيا، زامبيا”.

وتنطلق منافسات البطولة يوم السبت القادم، عندما يواجه منتخب الكاميرون نظيره منتخب زيمبابوى فيالمباراة الافتتاحية على ملعب احميدو اهيدجو فى تمام السادسة مساءاً بتوقيت القاهرة، ثاني مباريات المجموعة الأولى بين مالي وبوركينا فاسو في تمام التاسعة مساءاً بتوقيت القاهرة على ملعب احميدو اهيدجو.

بينما تنطلق مباريات المجموعة الثانية يوم الأحد عندما يواجه المنتخب الليبي نظيره منتخب النيجر فى تمام السادسة، وتنطلق مباراة الكونغو الديمقراطية نظيره منتخب الكونغو فى التاسعة مساءاً.

وتنطلق مبارايات المجموعة الثالث يوم الاثنين القادم، عندما يواجه المنتخب المغربي نظيره منتخب توجو فى السادسة مساءاً، ويواجه المنتخب الاوغندي نظيره الرواندي فى التاسعة مساءاً.

كما يشهد يوم الثلاثاء القادم انطلاق مباريات الجولة الرابعة بمواحهة المنتخب الزامبي نظيره التنزاني في السادسة مساءاً، ويواجه منتخب غينيا نظيره منتخب ناميبيا فى التاسعة مساءاً بتوقيت القاهرة.

كأس أمم أفريقيا للمحليين
ستاد احميدو اهيدجو

ملعب احميدو اهيدجو الذي يحتضن مباريات المجموعة الأولي، يعتبر الملعب الخاص بنادي كانون ياوندي، تم تأسيسه عام 1972،وتم عمليات الاحلاء والتجديد عام2005، لتصل سعته إلي ما يقرب من 39 ألف متفرج، وهو الملعب الذي كان مرشح لاستضافة نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية.

 كأس أمم أفريقيا للمحليين
ستاد جابوما

بينما يحتضن مباريات المجموعة الثانية، ملعب جابوما، الذي يقع في مدينة دوالا، تم البدأ فى عمليات تأسيسه فى فبراير 2017،وتم افتتاحه فى نوفمبر 2019، كان مرشح لاستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية.

 كأس أمم أفريقيا للمحليين
ستاد اعادة التوحيد

ملعب اعادة التوحيد “Stade de la réunification” المقرر ان يستضيف مباريات المجموعة الثالثة، بدأت عمليات الانشاء فى 1970 بهدف تجهيزه لاستضافة أمم أفريقيا، وتم الافتتاح الرسمي فى 1972

لكن فى عام 1971 اقيمت عليه مباراة ودية بين الكاميرون وتوجو، تم تطوير الاستاد الواقع فى مدينة دوالا فى عام 2019 لتصل سعته إلى 40 ألف مشجع، استعدادا لكأس الأمم الأفريقية.

 كأس أمم أفريقيا للمحليين
ستاد ليمبي

فيما يستضيف ملعب ليمبي مباريات المجموعة الرابعة، وهو الملعب الواقع فى مدينة ليمبي وتصل سعته إلى 20 ألف مشجع،فى 2009تم وضع حجر الاساس ولكن عمليات البناء الفعلية بدأت فى2012، وتم الانتهاء من الانشاء والافتتاح فى 2016 

يذكر أن الكاف كان قد أعلن فى الحادي عشر من سبتمبر 2007،عن انشاء بطولة جديدة تحت مسمي كأس الأمم الإفريقية للمحليين، وتعد البطولة القارية الوحيدة من نوعها فى العالم.

ساحل العاج استضافت النسخة الأولي من البطولة عام 2009،والتي ضمت 8 منتخبات وهم” زامبيا، السنغال، ساحل العاج، تنزانيا، غانا، جمهورية الكونغو، زيمبابوى، ليبيا”

ونجحت جمهورية الكونغو”الكونغو الديمقراطية” من حصد اللقب بعد الفوز بثنائية نظيفة على المنتخب الغاني فى المباراة النهائية، بينما فاز المنتخب الزامبي على نظيره السنغالي بهدفين مقابل هدف فى مباراة تحديد المركز الثالث.

النسخة الثانية من البطولة التي أقيمت في السودان ضمت 16 منتخب تم تقسيمهم على أربع مجموعات على النحو الآتي: المجموعة الأولي” السودان، الجزائر، الجابون، أوغندا”، كما ضمت المجموعة الثانية” جنوب أفريقيا، النيجر، زيمبابوى، غانا”

بينما ضمت المجموعة الثالثة” الكاميرون، جمهورية الكونغو، ساحل العاج، مالي”، فيما جاءت المجموعة الرابعة كالآتي” تونس، أنجولا، السنغال، رواندا”.

وتمكن منتخب نسور قرطاج من التتويج باللقب بعدما انتصر على المنتخب الانجولي بثلاثية نظيفة فى المباراة النهائية،والتي أقيمت على ملعب المريخ.

احتضنت جنوب أفريقيا النسخة الثالثة من البطولة والتي أقيمت فى 2014،بمشاركة كلا من:” مالي، نيجيريا، جنوب أفريقيا، موزمبيق، المغرب، زيمبابوى، أوغندا، بوركينا فاسو، غانا، ليبيا، الكونغو، إثيوبيا، الجابون، جمهورية الكونغو، بوروندي، موريتانيا”.

وتوج المنتخب الليبي باللقب بعد فوزه على المنتخب الغاني، بركلات الحظ الترجيحية من علامة الجزاء بنتيجة “4-3″، بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي، بينما حصد المنتخب النيجيري المركز الثالث بعد الفوز على زيمبابوى بهدف نظيف فى مباراة تحديد المركز الثالث.

استضافت رواندا النسخة الرابعة عام 2016، وضمت تلك النسخة كلا من:” ساحل العاج، رواندا، المغرب، الجابون، الكاميرون، جمهورية الكونغو، أنجولا، إثيوبيا، تونس، غينيا، نيجيريا، النيجر، زامبيا، مالي، أوغندا، زيمبابوى”.

المباراة النهائية أقيمت بين جمهورية الكونغو”الكونغو الديمقراطية” على ستاد اماهورو،وانتهت بفوز جمهورية الكونغو بثلاثية نظيفة،نهائي كأس أفريقيا للمحليين | ثلاثية الكونغو الديموقراطية تضعها علي القمة الأفريقية للمرة الثانية

كما تمكن منتخب ساحل العاج من الفوز على غينيا بهدفين لهدف فى مباراة تحديد المركز الثالث.

ويوجد بالبطولة العديد من اللاعبين المميزين وأبرزهم:-

1- المغربي أنس الزيتي

هو حارس مرمى فريق الرجاء البيضاوي المغربي منذ عام 2015 حيث حصل مع الرجاء على بطولة الكونفدرالية وبطولة سوبر أفريقي ومع المغرب الفاسي حصل أيضا على بطولة كونفدرالية وبطولة سوبر أفريقي.

أيضا فاز ببطولة الدوري المغربي الموسم الماضي مع الرجاء البيضاوي.

2- المغربي أيوب الكعبي

هو نجم الوداد البيضاوي وشهدت النسخة السابقة من البطولة تألقه بشكل لافت للأنظار وفاز بالبطولة بأفضل لاعب وهداف البطولة حيث أحرز بالبطولة 9 أهداف وهو رقم كبير ولافت للأنظار

3- الليبي زكريا الهريش

هو الجناح الأيمن لأهلي طرابلس الليبي ويقدم أداءات مميزة مع أهلي طرابلس وقدم عروض لافتة للأنظار في النسخة السابقة من البطولة

تعليقات الفيس بوك