في عيد ميلاده ال34 أهم المحطات في حياة لويس سواريز

share on:

بدأ لويس سواريز مع ناسيونال في موطنه أوروجواي وُلِد في سالتو، لكن والديه انتقلا إلى مونتيفيديو عندما كان في السابعة من عمره انضم إلى فرق الشباب في ناسيونال وظهر لأول مرة مع الفريق في 3 مايو 2005 في كوبا ليبرتادوريس سجل هدفه الأول في 10 سبتمبر 2005وساهم بـ 12 هدفاً في 34 مباراة للفريق الذي توج بلقب الدوري في 2005-06.

فقط في التاسعة عشرة من عمره انتقل لويس سواريز إلى أوروبا دفع نادي جرونينجن الهولندي 800 ألف يورو للمهاجم قبل موسم 2006-07 أمضى موسمًا واحدًا في النادي الذي احتل المركز الثامن في الجدول لعب 37 مباراة وسجل 15 هدف منهم 10 اهداف في الدوري.

أعجب أياكس واشترى لويس سواريز في 2007-08 مقابل 7.5 مليون يورو منذ اليوم الأول كان لاعباً مهماً في الفريق أمضى ثلاثة مواسم ونصف في أياكس، حيث شارك في 159 مباراة وسجل 111 هدفًا.

 في 28 يناير 2011 أعلن ليفربول عن توقيعه مع الأوروجواياني أمضى ثلاثة مواسم ونصف في ميرسيسايد حيث انضم إلى الريدز بدلاً من قبول العروض من العديد من الأندية الأوروبية الكبرى بما في ذلك يوفنتوس ومانشستر يونايتد

دفع ليفربول 26.5 مليون يورو مقابل ذلك أخذ القميص الأسطوري رقم 7 الذي ارتداه أيقونتا النادي كيجان ودالغليش مع ليفربول لعب 133 مباراة وسجل 82 هدفًا وهي من أفضل الشخصيات في تاريخ النادي.

بحلول صيف عام 2013 سعى آرسنال لضم سواريز عن طريق دفع الشرط الجزائي في عقده مع ليفربول البالغ 40 مليون جنيه إسترليني، فوضع آرسنال جنيهًا واحدًا فوق هذا المبلغ معتقدًا أنه بذلك سيحصل على خدمات اللاعب.

كان رد ليفربول حازمًا وساخرًا في نفس الوقت، حيث كتب مالكه جون هنري على حسابه على موقع تويتر «ماذا تعتقدون إنهم يدخنون هناك في ملعب الإمارات؟

وبعدها ضمه برشلونة نظير 65 مليون جنيه إسترليني (75 مليون يورو / 84 مليون دولار) رغم أنه كان موقوفًا لمدة 4 أشهر من جميع أنشطة كرة القدم بعد قيامه بعض المدافع الإيطالي جورجيو كيليني في كأس العالم 2014

وانتظر سواريز حتى أكتوبر من ذلك العام قبل أن يظهر للمرة الأولى بألوان البارسا، لتكون انطلاقة مسيرة طيبة حتى نهايتها مع النادي الكتالوني.

أعلن نادي برشلونة في انتقالات الصيف الماضية يوم 24 سبتمبر من عام 2020 في بيان رسمي رحيل سواريز الذي غادر باكياً عن صفوف الفريق  و في بياناً عبر موقع برشلونة الرسمي شكره فيه على كل ما قدمه للنادي طوال السنوات الماضية، كما أقام النادي له حفل وداع ظهر يوم اليوم نفسه.

 

وجاء في بيان النادي الكاتالوني “توصل برشلونة لاتفاق مع اتلتيكو مدريد بشأن انتقال لويس سواريز، سيدفع النادي المدريدي لبرشلونة 6 ملايين كمتغيرات”.

وأضاف “يود نادي برشلونة أن يعرب علناً عن امتنانه للويس سواريز والتزامه وتفانيه، ويتمنى له التوفيق في المستقبل”.

بدأت أزمة سواريز في برشلونة بعد وصول المدرب رونالد كومان الذي قرر التخلي عنه مع ثلاثة لاعبين آخرين هم إيفان راكيتيتش وأرتورو فيدال وصامويل أومتيتي، وكان المهاجم الأوروجوياني قريباً من التوقيع مع يوفنتوس، لكن الصفقة تعثرت في النهاية.”.

لعب سواريز 283 مباراة وسجل 198 هدفًا  وصنع 97 هدفًا آخر وهو ثالث أفضل هداف في تاريخ برشلونة  خلف ميسي وسيزار.

 وتوج بـ13 لقبًا أبرزهم دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس العالم للأندية.

مع أوروغواي ، ظهر لويس سواريز لأول مرة تحت قيادة أوسكار تاباريز عندما كان يبلغ من العمر 20 عامًا فقط ولعب في ثلاث نهائيات لكأس العالم، حيث شارك في 13 مباراة وسجل سبعة أهداف في البطولة حتى الآن، خاض مع منتخب بلاده 116 مباراة دولية وسجل 63 هدفاً.

في عام 2018 أصبح سواريز أول لاعب أوروغواي يسجل 50 هدفًا للمنتخب الوطني.

حصل على جائزة الحذاء الذهبي في 2013-14 خلال فترة وجوده في ليفربول، وتقاسمها مع كريستيانو رونالدو كلاهما أنهى الموسم برصيد 31 هدفًا لويس سواريز في 33 مباراة وكريستيانو رونالدو في 30.

 

حصل لويس سواريز على الحذاء الذهبي مرة أخرى في 2015-2016 وأحرز 40 هدفا في 35 مباراة  ليصبح ثالث لاعب لبرشلونة يفوز بالجائزة بعد رونالدو وميسي.

 

لقد كان أكبر صفقة لأتلتيكو لموسم 2020-21 حيث انضم كبديل لموراتا سجل هدفين في أول ظهور له ضد غرناطة وقع عقدًا لمدة عامين مع أتليتيكو، الذي لعب معه حتى الآن 19 مباراة منهم 15 في الليجا وأربعة في دوري أبطال أوروبا، بتسجيله 12 هدف حتى الآن.

وهى أفضل بداية للحياة في نادٍ جديد من قبل أي لاعب في دوري الدرجة الأولى الإسباني منذ أن سجل كريستيانو رونالدو 13 هدفًا في 15 مباراة لصالحه فى ريال مدريد في موسم 2009-10 إنه هداف الفريق الان، انضم إلى أتليتكو ​​في صفقة انتقال مجانية على الرغم من أن الصفقة تتضمن مكافآت متعلقة بالأداء تتراوح بين أربعة وستة ملايين يورو.

 

تعليقات الفيس بوك