فايلر يعلنها و موسيماني يؤكد الأسد يمرض ولا يموت

share on:
لاعبو الأهلي مع كأس دوري أبطال أفريقيا 2020

توج النادي الأهلي بطلًا لدوري أبطال أفريقيا موسم ٢٠١٩/٢٠٢٠ للمرة التاسعة في تاريخه بقيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني ، على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك، بعد مشوار شاقاً من أجل التتويج باللقب.

الأهلى بطلًا لدورى أبطال إفريقيا
الأهلى بطلًا لدورى أبطال إفريقيا

اللقب الذي غاب عن خزائن المارد الأحمر لمدة سبع سنوات، وبعد خسارة نهائيين 2017,2018، والخسارة الفادحة من الفريق الجنوب إفريقي صن داونز الموسم الماضي بخماسية.

ولكن دعني آخذك لما قبل التتويج عندما تم تعيين رينيه فايلر مدربا للأهلي، وتأثير المدرب السويسري على شخصية الأهلي، وبصمته الواضحة في استعادة شخصية البطل التي غابت عن المارد الأحمر ست سنوات، ونجاح موسيماني في إنهاء ما بدأه فايلر.

سرعان ما ظهرت بصمة رينيه فايلر بعد توليه تدريب النادي الأهلي على اللاعبين من الناحية الهجومية والدفاعية كذلك، ولا سيما شكل الفريق كمنظومة وتحسن أدائه وكذلك قوة شخصيته.

فايلر
فايلر

أعطى فايلر حلول لاعبي الأهلي داخل الملعب وحرية التحرك واستغلال المساحات، مع تعزيز الثقة لدى اللاعبين وقتل الرهبة تجاه المرمى التي لطالما صاحبهم، فأصبح للفريق شكل هجومي خطير على مرمى الخصم.

 كما تمكن من خلق شخصية للاعبين والفريق داخل المستطيل الأخضر، سواء كان على أرضه أو خارجها في كلتا الحالتين يفرض أسلوبه الهجومي على الخصم، ليجبره على التراجع.

رينيه فايلر
رينيه فايلر

فكما إعتدنا في كرة القدم، الأرض دائما ما تقف بجانب صاحبها، وخاصة في القارة السمراء حيث في شمال القارة يتوافر لك أرضية الملاعب الجيدة، ولكنك تجد جماهير لا تتوقف عن دعم فريقها، مجبره الضيف على فقد التركيز، والثبات، أما الجنوب فتعاني من أرضية الملاعب المتهالكة، والمناخ الحار.

ولكن فايلر استطاع التغلب على كافة العوائق فلم يخسر الأهلي بقيادة السويسري في دوري أبطال إفريقيا سوى مباراة وحيدة في إفتتاح دور المجموعات أمام النجم الساحلي بهدف نظيف، وبالرغم من حالة الطرد التي تعرض لها الفريق إلا أنه تمكن من صناعة العديد من الفرص وظهر بشكل خطير، وقد نجح في الرد بهدفين نظيفين في مباراة العودة.

رينيه فايلر
رينيه فايلر

وفي ربع نهائي دورى أبطال إفريقيا تمكن فايلر من الثأر للنادي الأهلي الفوز على صن داونز في مصر بهدفين مقابل لا شىء، ثم التعادل الإيجابي بهدف لهدف في العودة والتأهل لدور نصف نهائي دورى ابطال افريقيا.

معلنا للقارة السمراء أن الأسد يمرض ولا يموت، ولقد عاد للقارة ملكها ليتربع على عرشه الأزلي.

ويرحل رينيه فايلر عن الأهلي لأسباب شخصية قبل مباراة نصف النهائي، تاركًا مقعده للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي خاض مهمة صعبة للغاية.

موسيماني
موسيماني

محاولًا الحفاظ على أسلوب لعب الفريق لعدم تشتيت لاعبيه، ومن جانب آخر الحفاظ على ثبات لاعبي الفريق والتقليل من حدة التوتر مع إقترابهم من الحلم.

تمكن الجنوب إفريقي من بناء علاقات جيدة مع لاعبي الفريق، الأمر الذي ساعده على سرعة التأقلم والتأثير بشكل أسرع في لاعبي الفريق.

ودخل الفريق الأحمر مباراة ذهاب نصف نهائي دورى أبطال إفريقيا أمام الوداد البيضاوي في المغرب، لينجح الأهلي صناعة العديد من الفرص الخيطرة على مرمى الوداد انتهت بتسجيل الماردة الأحمر لهدفين نظيفين.

موسيماني
موسيماني

وفي  مباراة القاهرة كان الأهلي بحاجة للتعادل أو الخسارة بفارق هدف من أجل حسم التأهل للنهائي بشكل رسمي، ولكن شهدت المباراة سيطرة كاملة من جانب الأهلي على مجريات اللقاء، و لاعبي المارد الأحمر لم تكف عن القتال لتنتهي المباراة بثلاث أهداف مقابل هدف.

نجح الأهلي في الوصول للنهائي الثالث له من أجل التتويج بالتاسعة، وأمام من؟ أمام غريمه التقليدي الزمالك، لتزداد الامور توترًا وضغًا على اللاعبين.

واستطاع الجنوب افريقي بيتسو موسماني السيطرة على ضغط وتوتر لاعبيه والتقليل من حدته، وظهر ذلك في ال١٥ دقيقة الأولى من مجريات اللقاء والتي شهدت سيطرة واستحواذ تام من لاعبي الأهلي على الكرة، استطاعوا خلالها تسجيل هدفهم الأول.

ورغم قلب الموازين وسيطرة الزمالك على اللقاء، وتسجيلهم هدف التعادل، لم يستسلم الفريق الأحمر، ليطلق موسيماني العنان لشخصية البطل التي غابت سنين عن القلعة الحمراء معلنًا تتويج الأهلي بطلًا لإفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه بأقدام محمد مجدي قفشة.

موسيماني بطلًا لدورى أبطال إفريقيا
موسيماني بطلًا لدورى أبطال إفريقيا

تعليقات الفيس بوك