صراع المدربين في البريميرليج الموسم القادم.. إلى أين؟

share on:

 ينتظر عُشاق كرة القدم بداية الموسم الكروى الجديد فى الدورى الانجليزى بفارغ الصبر، حيث سيكون جمهور البريميرليج على موعد مع واحد من أقوى المواسم وأكثرها إثارة خاصة لما يحمله الموسم الجديد من مدربين أصحاب تأثير على كرة القدم.


  قد يُطل علينا البريميرليج الموسم القادم تحت إدارة فنية لخمسة مدربين إستطاعوا نيل لقب دورى أبطال أوروبا، 5 مدربين من أصل عشرون مدربًا سبق لهم نيل اللقب الأوروبى الأغلى هل تتخيل كيف سيكون هذا الصراع؟


 فى مقدمة هؤلاء المدربين جوزيه مورينو وغريمه التقليدى بيب جوارديولا، وبالطبع يورجن كلوب الذى أعاد ليفربول إلى الواجهة مرة أخرى، بالإضافة إلى المخضرم كارلو أنشيلوتى الذى سبق وفاز باللقب مع ميلان قبل أن يأتى بالعاشرة التى تمنعت كثيرًا عن ريال مدريد، ومع أنباء عن عودة رافا بينيتز مرة أخرى الى البريميرليج صاحب اللقب الأشهر فى تاريخ المسابقة بعد النهائى المجنون ضد ميلان فى إسطنبول.

بيلسا - البريميرليج
بيلسا – البريميرليج


 ليس هذا وحسب فنحن على موعد مع ظهور العبقرى المجنون مارسيلو بيلسا، الرجل الذى طالما أثار الجدل أينما ذهب بعدما عاد بالفريق العريق ليدز يونايتد إلى مصاف البريميرليج بعد 16 عامًا من الغياب.

بيلسا صاحب الخطط التكتيكة الجامحة يُعد مرجعًا للجيل الحالى من المدربين وعلى رأسهم بيب جوارديولا الذى لطالما أبدى إعجابه بالمدرب الأرجنتينى، بل ووصفه فى السابق بالمدرب الأفضل فى العالم من الناحية التكتيكة، فكيف سيكون أداء ليدز يونايتد تحت قيادة العبقرى المجنون؟

أرتيتا - البريميرليج
أرتيتا – البريميرليج


هل تظن أننا قد إنتهينا؟ لا إنها البداية وحسب، لدينا أيضًا الشاب أرتيتا الذى برهن فى نص موسم فقط مع أرسنال المترنح أنه يملك من الأفكار فى جعبته الشئ الكثير، الأمر الذى سيجعله خصمًا صعبًا الموسم المقبل خاصة بعدما إستطاع هزيمة كلوب وجوارديولا قبل أن يهزم الشاب الآخر لامبارد ويحصل اللقب الأول فى مسيرته فى موسم لم يكن ينتظر جمهور الجانرز منه أى شئ.

أرتيتا أكد أن أفكاره ستجعله منافسًا قويًا لكبار البريميرليج فى الأعوام المُقبلة، وأعطى الأمل إلى جمهور أرسنال فى عودة الفريق القوى الذى أحكم سيطرته على البريميرليج بقيادة المدرب الأسطورى للجانرز أرسين فينجر، بعدما خفى بريق الفريق وتراجع بشدة فى الأعوام السابقة.

لامبارد - البريميرليج
لامبارد – البريميرليج


 وفى لندن أيضًا هناك فرانك لامبارد أسطورة تشيلسى السابق والمدرب الحالى الذى إستطاع تقديم موسم أفضل بكثير من المتوقع بعدما تأهل إلى دورى أبطال أوروبا الموسم المقبل بدون أن يُتم الفريق أى تعاقدات بسبب العقوبات الموقعة على البلوز من جانب الإتحاد الأوروبى، الأمر الذى سيجعل سوق الإنتقالات مثيرًا للغاية خاصة بعدما أتم البلوز التعاقد مع المغربى حكيم زياش والدولى الألمانى تيمو فيرنر من أجل تدعيم صفوف الفريق خاصة على المستوى الدفاعى.

Man United: Solskjaer should be head of football, not manager - AS.com
 أما مانشيستر يونايتد الذى نجح فى الصحوة المتأخرة فى البريميرليج بقيادة أفضل صفقات اليونايتد فى الأعوام الأخيرة برونو فيرناندز فقد جدد الثقة مرة أخرى فى النرويجى سولشاير ومن المنتظر أن يكون اليونايتد منافسًا قويًا على اللقب الموسم القادم خاصة بعد إقتراب التعاقد مع الشاب الإنجليزى سانشو وإستعداد إدارة اليونايتد لجلب الصفقات من أجل إعادة الفريق إلى قمة الدورى مرة أخرى من بعد رحيل السير أليكس فيرجسون.

Man City boss Pep Guardiola wary of Real Madrid threat | Football ...
 على الجانب الآخر من مدينة مانشيستر هناك الفيلسوف بيب جوارديولا الذى بدأ بالفعل فى تدعيم صفوفه من أجل إستعادة اللقب من يورجن كلوب وفريق ليفربول، والأمر المتوقع أن جوارديولا لن يتوانى فى فى تحقيق اللقب مرة ثالثة خاصة مع إستعداد مُلاك النادى على إنفاق الأموال اللازمة لتلبية طلبات الفيلسوف الإسبانى.

جوارديولا الذى بدى أكثر مرونة فى الثلث الأخير من الموسم من الناحية التكتيكة يهدف إلى نيل لقب دورى الأبطال هذا الموسم والإستعداد للميركاتو لجلب الصفقات التى تناسب الفريق من أجل إستعادة الهيمنة على البريميرليج مرة أخرى.

مورينيو - البريميرليج
مورينيو – البريميرليج


 ونأتى الآن مع المثير للجدل دائمًا جوزيه مورينو صاحب الألقاب الثلاث فى البريميرليج، مورينو الذى يبحث عن تسلق سُلم المجد مرة أخرى مع توتنهام لن يتهاون فى إستغلال هذه الفرصة خاصة يعلم أنها قد تكون الفرصة الأخيرة كمدرب من الدرجة الأولى فى كرة القدم، كى لا ينتهى الأمر به بتدريب فرق أقل فى المستوى كما هو الحال مع الكثير من المدربين اللامعين من قبله ويبقى السؤال دائمًا فى هذه الأيام، هل حانت نهاية الرجل الإستثنائى جوزيه مورينيو؟

Jurgen Klopp new contract: Five records broken at Liverpool since ...
 وهناك بطل البريميرليج الذى أعاد البسمة على وجوه جمهور ليفربول بعد ثلاثون عامًا من الإنتظار، يورجن كلوب المدرب الذى أصبح روبن هود مدينة ليفربول بعد هذا الإنجاز التاريخى.

 كلوب الذى يتيقن أن الحفاظ على لقب البريميرليج سيكون أشد صعوبة من الموسم الماضى، وسيحتاج إلى إضافة بعد اللاعبين إلى منظومته إذا أراد الحفاظ على اللقب الذى قد يشهد منافسة شرسة من 6 فرق فى موسم قد يكون إستثنائى فى تاريخ الدورى الإنجليزى.


ولا ننسى بالطبع ما قدمه بريندان رودجر هذا الموسم مع ليستر حيث كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل إلى دورى أبطال أوروبا ولكنه خسر بطاقة التأهل فى الجولة الأخيرة لصالح اليونايتد وتشيلسى، وقد يكون سلاح ليستر سيتى الموسم القادم هو الحفاظ على تشكيلته كامله إذا ما أراد تكرار الموسم الرائع الذى قدمه الثعالب.

Nuno Espírito Santo: We don't do fines. If you're late, we wait ...
 ولن ينسى أحد ما قدمه نونو سانتو مع وولفرهامبتون هذا الموسم ومقارعة الكبار، بالإضافة إلى الشكل الخططى المميز الذى قدمه نونو هذا الموسم، وأيضًا كريس وايلدر مع شيفلد يونايتد والمستوى المميز خاصة فى الشق الدفاعى حيث ظهر فريق شيفلد بشكل متماسك للغاية.

كارلو أنشيلوتى - البريميرليج
كارلو أنشيلوتى – البريميرليج


 وفى النهاية لدينا المخضرم كارلو أنشيلوتى صاحب التاريخ الكبير فى كرة القدم، رحلة أنشيلوتى مع إيفرتون حتى الآن ليست كتجارب كارلو السابقة ولكن يُنتظر أن يكون إيفرتون فى الموسم القادم أكثر قدرة على مجابهة الكبار خاصة أن سقف توقعات جمهور إيفرتون لم يرقى بعد إلى البريميرليج، ويُتوقع أن ينافس كارلو الموسم المقبل على المقاعد الأوروبية.


 الموسم المُقبل فى الدورى الإنجليزى سيشهد منافسة قد تكون غير مسبوقة خاصة مع تواجد هذا الكم من المدربين أصحاب الإنجازات فى كرة القدم، ولن يتوقف الأمر عند المنافسة فقط بل أيضًا نحن على موعد مع تشكيلة من الأفكار التكتيكة والخططية المختلفة والمميزة التى ستشكل وجبة دسمة للغاية لعُشاق اللعبة فى جميع أنحاء العالم.

 

إقرأ أيضًا: ليفربول مع يورجن كلوب ..كرة القدم لعبة الأخطاء

تعليقات الفيس بوك