ستانوفيتش… انطلاقة قوية ومشوار قصير فى الدورى الاسرائيلى وفشل التجربة السعودية

share on:

أعلن مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس عن تعيين الصربى إليكساندر ستانوفيتش، مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم بالنادى.

وأضاف منصور، فى تصريحات عبر البرنامج الرسمى لنادى الزمالك، أن ستانوفيتش البالغ من العمر 45 عاما، سيصل غدا الجمعة لتوقيع العقود واتمام الاتفاق رسميا وقيادة الفريق.

وفى السطور القادمة نستعرض السيرة الذاتية للمدير الفنى الصربى:

ولد أليكساندر ستانويفيتش في مدينة بلجراد اليوغوسلافية في ذلك الوقت، وبدأ مسيرته ضمن ناشئين نادي بارتيزان عام1988، وصعد للفريق الأول عام 1993، ثم انتقل لفريق بيلجراد عام 97 لمدة عامين وعاد لنادى بارتيزان حتى عام 2001، ثم انضم لنادي فيدوتون المجري قبل إعلانه الاعتزال عام 2003. 

وبدأ إليكساندر ستانوفيتش، مسيرته التدريبية كمدرب مساعد  لفريق الشباب لنادى بلجراد الصربي، ثم أصبح مدير فني لفريق سيرم الصربي، قبل أن يقود منتخب صربيا للشباب  حيث خاض معهم بطولة اليورو 2009 للشباب وحقق معهم المركز الثالث.

وفي عام  2010 تولى تدريب بارتيزان الصربي ليتوج معهم بلقب بطولتى الدوري والكأس، قبل أن يصعد بالفريق إلى دور المجموعات بدوري الأبطال أوروبا وأصبح أول مدير فني صربي في تاريخ دوري الأبطال يصعد بفريق صربي إلى هذا الدور.

وفى عام 2012 انتقل ستانوفيتش إلى الدوري الصيني لقيادة فريق داليان أربين الذي كان يصارع على الهبوط ليصل معهم إلى المركز الخامس، ثم بعد ذلك تولى قيادة فريق بكين جوان الصيني وحصل معهم على المركز الثالث ونصف نهائي الكأس ووصل إلى دور ال 16 قبل أن تتم إقالته عقب الخروج من البطولة.

وفي 2014 تولى المدير الفنى الصربى تدريب فريق ماكابي حيفا بالدورى الإسرائيلى، لكنه لم يستمر طويلا، ليعود في 2015 مرة أخرى إلى الصين ولكن بالدرجة الثانية ليقود فريق بكين بي جي، قبل أن تتم إقالته لفشله فى الصعود بالفريق للدورى الممتاز لمدة عامين.

 وفي 2017 أنتقل ستانوفيتش إلى الدوري اليوناني لقيادة نادي باوك ولكن سرعان ما تمت إقالته بسبب الأداء السلبي بالمباريات التحضيرية للفريق، قبل أن ينتقل إلى الدوري السعودي لقيادة القادسية فى 2018، قبل أن يتم إقالته بعد 8 مباريات فقط، بعد أن حصد 4 نقاط فقط.

 وفي نهاية 2018 عاد مرة أخرى إلى الدوري الصيني ليتولى تدريب فريق بكين، قبل أن يرحل سريعا قبل بداية مشواره مع الفريق، ليبتعد عن التدريب منذ عام 2018 وحتى اتفاقه مع إدارة نادى الزمالك.

تعليقات الفيس بوك