رياض محرز عندما تتحدث القدم اليسرى كرة القدم .. عيد ميلاد سعيد لمحارب الصحراء

share on:
رياض محرز

يحل فى مثل هذا اليوم 21 فبراير، ميلاد واحد من أعظم اللاعبين العرب الذى شرفوا ورفعوا راية بلادهم عالية فى المحافل العالمية، وكتب تاريخاً بحروفٍ من ذهب يصعب على من يخلفه تحقيقه، ولازال يكتب التاريخ، إنه رياض محرز محارب الصحراء.

نشاته وبداياته فى مسيرته الكروية:

وُلد محرز فى 21 فبراير عام 1990، فى ضاحية سارسيل فى فرنسا لوالد جزائرى يُدعى أحمد أصله من بلدة بنى سنوس فى ولاية تلمسان، ووالدة جزائرية مغربية تُدعى حليمة، حيث إنتقلا والداه إلى فرنسا للبحث عن فرصة معيشة أفضل هناك.

وكان محرز يعتاد قضاء عطلته الصيفية فى الجزائر، وكان من أقرب أصدقاءه فى الطفولة اللاعب الجزائرى الأصل الفرنسى الجنسية وسام بن يدر هداف فريق موناكو الفرنسى الحالى وأشبيلية الأسبانى السابق.

بدأ رياض مسيرته الكروية فى نادى سارسيل فى الثالثة عشر من عمره، وكان يلعب فى مركزى المهاجم الصريح ولاعب خط الوسط الهجومى وذلك لإفتقاره إلى السرعة ولكنه كان يمتلك الجرأة.

رياض محرز
رياض محرز

تغيرت شخصية محرز وأصبحت أكثر قوة وتحمل حينما توفى والده وهو فى الخامسة عشر نتيجة نوبة قلبية، فضاعفت وفاة والده من إصراره على القتال لتحقيق حلمه بأن يكون لاعباً محترفاً فى كرة القدم.

 فى عام 2009، إكتشفه نادى كويمبر كورنوال الذى يلعب فى الدرجة الثانية الفرنسية، ولعب محرز معه موسماً واحداً وكان فى عمر الثامنة عشر، حيث خاض 22 مباراة أحرز خلالهم هدفين.

بداية مسيرته الإحترافية:

بعد هذا الموسم، فضّل محرز الإنضمام إلى صفوف فريق لوهافر الفرنسى عام 2010 والذى يلعب فى الدرجة الثانية أيضاً رافضاً بعض العروض من الفرق الكبرى فى فرنسا مثل باريس سان جيرمان ومارسيليا.

وبدأ رياض المشاركة مع لوهافر فى الفريق الرديف حيث سجل 10 أهداف فى نصف موسم فقط، مما دفع مسئولى لوهافر إلى توقيع عقد إحترافى مع اللاعب لمدة ثلاث سنوات فى بداية عام 2011.

شارك محرز فى أولى لقاءاته الرسمية مع فريق لوهافر الأول فى 29 يوليو عام 2011 امام فريق أنجيه بعد نزوله كبديل فى الدقائق الأخيرة من المباراة، وإستمر كذلك لعدم إقتناع المدير الفنى للفريق به لضعف بنيانه الجسدى.

حتى جاء موسم 2012/2013، والذى أصبح محرز فيه الجناح الأيمن الأساسى للفريق تحت قيادة المدير الفنى الفرنسى إريك مومبيرتس، حيث خاض محرز خلال الموسم 34 مباراة أحرز خلالهم 4 أهداف و6 تمريرات حاسمة.

وقع محرز فى منتصف الموسم التالى نتيجة لتألقه مع فريق لوهافر بالدورى الفرنسى، عقداً إنتقل من خلاله إلى فريق ليستر سيتى الإنجليزى، وخاض محرز مع فريقه الجديد 19 مباراة أحرز خلالهم 3 أهداف، وتُوج مع الفريق ببطولة الشامبيونشيب “الدورى الإنجليزى الدرجة الثانية”، وصعد إلى الدورى الإنجليزى الممتاز “البريميرليج”.

خاض محرز 30 مباراة مع ليستر سيتى فى موسم 2014/2015، سجل خلالهم 4 أهداف ساعدوا الفريق على عدم الهبوط مرة أخرى إلى الشامبيونشيب.

رياض محرز
رياض محرز

لتأتى الإنطلاقة الكبرى ونقطة التحول فى مشوار رياض محرز الكروى، عندما تُوج مع فريقه ليستر فى الموسم التالى 2015/2016، ببطولة الدورى المستحيل تحت قيادة الإيطالى كلاوديو رانييرى وكسر العديد من الأرقام. حيث خاض 37 لقاء مع الثعالب أحرز خلالهم 17 هدفاً، ومرر 10 تمريرات حاسمة.

 فأصبح محرز أول جزائرى يسجل هاتريك فى مباراة بالدورى الإنجليزى الممتاز، وأول جزائرى يُتوج ببطولة الدورى، وأول لاعب عربى وأفريقى يفوز بجائزة أفضل لاعب فى العام “بى إف إيه”، وكان من ضمن فريق العام بالدورى.

إرتفعت قيمة محرز التسويقية من 4.5 مليون جنيه إسترلينى إلى 30.1 مليون جنيه إسترلينى، وأصبح من ضمن أفضل 50 لاعباً فى أوروبا، وبسببه حصل فريق ليستر سيتى على ثلاثة أضعاف المشتركين على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”، كان أغلبهم من الجزائر والوطن العربى لحبهم فى النجم الجزائرى.

وإشتهر صالون الحلاقة الذى كان فى بلدته سارسيل والذى كان يتردد عليه رياض فى صغره، وأصبح قبلة لمحبيه من جميع البلاد، الذين كانوا يأتون إليه ويطلبون حلاقة شعرهم على طريقة رياض محرز.

بعد هذا الموسم الأسطورى، مدد محرز عقده مع الثعالب لمدة أربع سنوات، وفى الثانى من يناير عام 2017 تُوج محرز بجائزة  بأفضل لاعب أفريقى عن عام 2016 من “بى بى سى” ، قبل أن يُتوج فى الخامس من يناير بجائزة الإتحاد الأفريقى “كاف” كأفضل لاعب فى قارة أفريقيا متفوقاً على الجابونى أوباميانج والسنغالى ساديو مانى.

إنتقل محرز إلى صفوف فريق مانشستر سيتى فى صيف عام 2018، بعد إلحاح شديد من المدير الفنى للفريق بيب جوارديولا بصفقة قُدرت بالأغلى فى تاريخ مانشستر سيتى حيث كانت قيمة إنتقاله حوالى68 مليون يورو، جعلت منه أغلى صفقة إنتقال للاعب عربى فى التاريخ.

وفى أولى مبارياته مع السيتزنز، تُوج محرز بلقب الدرع الخيرية متفوقاً على نادى تشيلسى بنتيجة 2/0، ثم إستكمل تتويجاته مع الفريق بتحقيق الثلاثية المحلية “دورى وكأس إنجلترا وكأس الرابطة”، فى إنجاز لم يُحققه أى فريق من قبل فى إنجلترا على مدار التاريخ، كما تُوج فى الموسم التالى 2019/2020، ببطولة كأس الرابطة للموسم التانى على التوالى.

إنجازاته على المستوى الدولى:

على الصعيد الدولى، إختار محرز تمثيل منتخب الجزائر، ليُشارك مع محاربى الصحراء فى بطولة كأس العالم عام 2014، والتى قدم خلالها مستويات رائعة وساهم مع منتخب بلاده للصعود إلى دور ال16 قبل أن يخرجوا مرفوعين الرأس من أمام بطل هذه البطولة منتخب ألمانيا بالخسارة بنتيجة 1/2، بعد مد المباراة لشوطين إضافيين.

ليأتى عام 2019، ويكون محرز هو كابتن منتخب الجزائر فى بطولة أمم أفريقيا المقامة فى مصر، ويُساهم بشكل كبير فى تتويج محاربى الصحراء بالبطولة عن إستحقاق بأداء أذهل الجميع. ليرفع محرز كأس البطولة الثانية فى تاريخ بلاده، كاتباً تاريخاً جديداً يُضاف إلى سجله الحافل.

عيد ميلاد سعيد لأحد اللاعبين الذى أكدوا أن المستحيل ما هو إلا أوهام، يحتاج إلى بذل الجهد والعرق لتحقيقه، عيد ميلاد سعيد لمحارب الصحراء رياض محرز.

إقرأ أيضاً: جيمي كاراجر بعد الهزيمة من إيفرتون..كفاكم حديث عن إصابة فان دايك

تعليقات الفيس بوك

محمود جمال

محمود جمال

محمود جمال .. كاتب شاب خريج كلية العلوم جامعة المنوفية 2014، مؤلف رواية الشِعر السُفلى"