رسمياً – صلاح أفضل لاعب في أفريقيا للعام التالي علي التوالي

share on:

نجح النجم المصري محمد صلاح، جناح نادي ليفربول الإنجليزي، في حصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني علي التوالي خلال الحفل السنوي للاتحاد الأفريقي الذي أقيم في العاصمة السنغالية دكار منذ لحظات.

وبهذا الإنجاز فقد انفرد صلاح بصداراة القارة السمراء وعلي حساب زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني، ومهاجم آرسنال الجابوني بير إيميريك أوباميانج كما في العام الماضي.

كما تأتي هذه الجائزة دون الاعتماد علي تصويت الجمهور حيث تم اختيار الأفضل هذا العام عن طريق لجنة مكونة من اللجنة الفنية داخل الاتحاد الأفريقي، إضافة إلي مدربي الأندية المتأهلة لدور الثمانية بمسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، علاوة علي مدربي وقائدي المنتخبات الأفريقية الأعضاء في كاف والبالغ عددهم 54 منتخب.

وجاء هذا التتويج نتيجة الأداء الاستثنائي من صلاح خلال العام الماضي مع ليفربول والمنتخب الوطني حيث استطاع صلاح إنهاء الموسم السابق كأفضل لاعب في إنجلترا وليفربول بنيل جميع الجوائز المقدمة من الاتحاد الإنجليزي ورابطة الأندية الانجليزية ورابطة المشجعين والكتابب واللاعبين.

إضافة إلي كونه هداف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 44 هدف وكونه أفضل لاعب إفريقي في دوري أبطال أوروبا تسجيلاً للأهداف برصيد 11 هدف، كما أنه أصبح أفضل هداف في تاريخ مصر بنهائيات كأس العالم برصيد هدفين.

صلاح أيضاً يعد أفضل هداف في تاريخ مصر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية برصيد 14 هدف، وثالث أفضل هداف في مصر على الإطلاق برصيد 39 هدفاً خلف حسام حسن 69 هدفًا ، وحسن الشاذلي 42 هدفًا.

وبحصد صلاح لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا اليوم أصبح أول لاعب من شمال القارة الأفريقية ينال الجائزة مرتين متتاليتين، كما أنه أصبح، ومنذ العام الماضي، أول مصري ينال هذه الجائزة منذ بدء منحها بالشكل الحالي عام 1992 من الاتحاد الأفريقي.

إذ كانت هذه الجائزة تمنح عن طريق مجلة فرانس فوتبول الفرنسية منذ عام 1970 حتى عام 1994، ثم بدأ الاتحاد الأفريقي في منحها بدءً من عام 1992 حتى الآن.

وبحصد الجائزة للعام الثاني علي التوالي فقد عادل صلاح إنجاز كبار لاعبي القارة السمراء الذين نالوا الجائزة لمدة عامين متتاليين وانضم إلي عظماء القارة في إنجاز لم يسبُقْ لأي لاعب مصري أو عربي قبل ذلك.

كان علي رأس هولاء الكبار كل من السنغالي الحاجي ضيوف الذي نال الجائزة عامي 2001 و2002، والكاميروني صامويل إيتو الذي حصدها عامي 2003 و2004 والإيفواري يايا توريه الذي أحرزها عامي 2011 و2012.

كما جاء صلاح ضمن التشكيلة المثالية في أفريقيا لعام 2018 إضافة إلي زملائه من ليفربول ساديو ماني ونابي كيتا.

الجدير بالذكر أن هذه الجائزة تأتي كثاني جائزة فردية أفريقية يحرزها صلاح عن عام 2018 وذلك بعد حصده لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية.

 

تعليقات الفيس بوك