خاميس رودريجز إلى إيفرتون .. هل إنقلبت الموهبة إلى لعنة؟

share on:
خاميس رودريجز

يتذكر الجميع الفتى الموهوب الذى لفت الأنظار فى كأس العالم 2014 مع منتخب كولومبيا، الأمر الذى دفع ريال مدريد للتعاقد مع صانع الألعاب الكولومبى خاميس رودريجز.


يُعد خاميس رودريجز أحد أفضل صًناع اللعب على مستوى العالم، وسرعان ما تألق بقميص الملكى قبل أن يبعتد شيئًا فشيئًا عن التشكيل الأساسى تحت قيادة زين الدين زيدان
وتُعتبر صفقة خاميس رودريجز نقلةنوعية فى مستوي صفقات فريق إيفرتون على مستوى الجودة، الأمر الذى يجعل جماهير الفريق تتفاءل كثيرًا بالموسم القادم تحت قيادة المخضرم كارلو أنشيلوتى.

ولكن السؤال الذى يبقى قائمًا كما طرحه الكاتب الإنجليزى جوناثان ويلسون، هل يطمح إيفرتون للحصول على مقعد أوروبى بعد التعاقد مع خاميس ومن قبله آلان لاعب نابولى السابق؟.
جوناثان ويلسون تسائل هل خاميس مازال اللاعب الموهوب نفسه؟ وتطرق للحديث أن الموهبة قد تكون لعنة على صاحبها نظرًا لما يتوقعه الجمهور من هذا اللاعب.
خاميس رودريجز الذى عاد إلى أحضان المدرب الإيطالى أنشيلوتى الذى لعب تحت قيادته مع ريال مدريد وبايرن، يبدأ الآن قصة جديدة ولكن هذه المره فى ملعب غوديسون بارك.

 

خاميس رودريجز الذى يشغل الرقم 10 الذى أبدع فيه مع ريال مدريد يستطيع أيضًا اللعب على الجناح الأيمن أو لاعب الوسط الثالث فى خطة الـ 4-3-3 مع منحه حرية أكبر مع التوغل إلى العمق معتمداً على تسديداته الدقيقة.
أيضًا يستغل خاميس تمريراته الدقيقة فى مساندة المهاجمين ومن ثَم الزيادة العددية لخلق الأفضلية على الفريق المنافس، وأيضًا طريقة لعبه المباشر على المرمى تزيد من فاعلية الفريق بشكل أفضل .

 

خاميس - بايرن ميونخ 1
خاميس – بايرن ميونخ 1
خاميس - بايرن ميونخ 2
خاميس – بايرن ميونخ 2

خاميس أحد اللاعبين ذو الطابع الكلاسيكى الذى يهدف إلى الوصول إلى المرمى بأقصر الطُرق، تحرك بشكل ذكى فى خلف وسط ملعب الخصم وأحيانا التمركز داخل منطقة الجزاء إن كانت الفرصة مواتية.
خاميس الذى إستلم الكرة فى وسط الملعب ووجه الكرة ناحية مارسيلو على الجانب الأيسر ثم التحرك مباشرة إلى منطقة الجزاء وتشكيل تهديد على المرمى.

 

خاميس رودريجز - ريال مدريد 1
خاميس – ريال مدريد 1
خاميس رودريجز - ريال مدريد 2
خاميس – ريال مدريد 2

صانع اللعب الكولومبى الذى دائمًا ما يُبدع فى خطة الـ 4-2-3-1 يمتاز أيضًا بالحضور الدفاعى الجيد وهو ما قد يكون سببًا فى إصابات اللاعب المتكررة بسبب الإلتحامات البدنية مع لاعبى الخصوم رغم أنه لا يمتلك قوة بدنية مثيرة للإعجاب.
ومن ناحية أخرى فأرقام خاميس فى التمريريات وصناعة الفرص جيدة للغاية وهو ما ظهر جليًا فى كأس العالم 2014.

 

أرقام خاميس رودريجز الهجومية
أرقام خاميس الهجومية

 

إيفرتون يعتمد على الـ 4-4-2 التى قد تتغير بعد التعاقد مع آلان وديكوريه بالإضافة إلى المُصاب غبامين مما يجعل الرسم التكتيكى لأنشيلوتى ليس واضحًا حتى بداية الموسم.
ومن المُتوقع أن يكون خاميس هو صانع الألعاب الصريح خلف البرازيلى ريتشارلسون وكالفيرت لوين، ومع وجود لاعبين مثل لوكاس دينى، ثيو والكوت، سيجورديسون وغيرهم قد يكون حال إيفرتون أفضل من السنوات الماضية.


هل تكون هذه فرصة خاميس فى التألق مرة أخرى أم أنها بداية النهاية لصاحب الـ 29 عامًا كما تحدث جوناثان ويلسون؟

 

إقرأ أيضًا: صراع المدربين فى البريميرليج الموسم القادم.. إلى أين؟

إقرأ أيضًا: تحليل رقمي | مايكل أرتيتا.. بين لوغاريتم الأرقام والتحليل، أين نصل؟

تعليقات الفيس بوك