توتنهام و لايبزيج .. نظرة تحليلية لتكتيك مدربي الفريقين

share on:

تنتظر الجماهير مواجهة مرتقبة بين البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتوتنهام أمام الألماني الشاب يوليان ناجلزمان المدير الفني للايبزيج في المواجهة التي ستجري علي ملعب “توتنهام هوتسبير ستاديوم” ضمن مباريات ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا .

و بمناسبة اللقاء سنلقي نظرة تحليلية لفكر كل مدرب و كيفية إدارته للمباراة ..

توتنهام :

يعتمد مورينيو علي طريقة لعب 4/2/3/1 من أجل تحقيق انتشار في وسط الملعب و توفير حلول للتمرير لحامل الكرة و توفير مساندة دفاعية في حالة تقدم ظهيري الجنب من ثنائي وسط الملعب .

في الحالة الدفاعية يلعب توتنهام بطريقة 4/4/2 بتقدم لاعب الوسط الهجومي للأمام بجوار لوكاس مورا، وذلك للضغط علي قلبي دفاع المنافس و منعهم من بناء الهجمة بأريحية .

و في حالة خروج المنافس بالكرة ينضم أحد الظهيرين كقلب دفاع ثالث مع تأخر الجناح كظهير لتقليل الفجوات في دفاع الفريق، ليكون شكل الفريق أقرب إلي 3/5/2 .

أما في الحالة الهجومية فيعتمد الفريق علي التحولات الهجومية السريعة خاصة مع السرعة التي يمتلكها الرباعي الهجومي حيث يقوم مدافعي الفريق و لاعبي وسط الملعب في حالة الضغط العالي من لاعبي الفريق المنافس بلعب الكرات الطولية خلف دفاعات المنافس، وهو مايسبب الكثير من الفرص للنادي اللندني، و لكن جاءت إصابة هاري كين كضربة موجعة لآمال مورينيو خاصة مع افتقاد التشكيلة لوجود مهاجم احتياطي .

لايبزيج :

يعتمد الفريق الألماني علي طريقة لعب 3/4/1/2 من أجل توسيع الملعب عرضيا و في حالة إغلاق المنافس للأطراف تظهر المساحات في وسط الملعب بين الخطوط، مع إجادة لاعبي وسط الملعب للتمرير السريع .

في الحالة الدفاعية يعتمد الفريق علي ضغط الخصم في وسط ملعبه بشكل قوي لمحاولة قطع الكرة في أماكن متقدمة من الملعب لتشكيل خطورة في حالة الاستحواذ علي الكرة .

و في حال صعود المنافس بالكرة يرتد الفريق لوسط ملعبه ليلعب دفاع منطقة بخطة لعب 5/3/2 من أجل تقليل المساحات علي أطراف الملعب، و محاولة الاستحواذ علي الكرة الثانية دائما .

أما في الحالة الهجومية يعتمد الفريق علي التوغل من الأطراف أو تشكيل خطورة عن طريق التمريرات السريعة بين الخطوط مع السرعات التي يمتلكها الثنائي الهجومي فيرنر و نكونكو .

مواجهة مرتقبة بين الخبير البرتغالي مورينيو و الواعد جوليان ناجلزمان، فلمن ستميل الكفة ؟

تعليقات الفيس بوك