تقرير.. 13 منتخب حجزت مكانها في أمم أفريقيا وسط تواجد عربي تاريخي

share on:

حجز 13 منتخب مقعده في بطولة أمم أفريقيا القادمة، والمقرر إقامتها في الكاميرون عام 2019، بضمانهم المركز الأول والثاني من مجموعاتهم في التصفيات المؤهلة للبطولة، والتي سيتشهد مشاركة 24 منتخب لأول مرة في تاريخ المسابقة بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة والذي كان يبلغ 16 منتخب، لتفتح هذه الزيادة المجال لتواجد عدد أكبر من المنتخبات وتمكن منتخبات للوصول للعرس الأفريقي الكبير لأول مرة في تاريخها.

 

وستشهد البطولة القادمة تواجد عربي تاريخي حيث ضمنت 5 منتخبات عربية المشاركة في البطولة، ومن ضمنهم المنتخب الموريتاني، والذي يشارك لأول مرة في تاريخه في البطولة، بجانب المنتخب التونسي والمصري إضافة إلى المغرب والمنتخب الجزائري، بينما ينتظر المنتخب الليبي الجولة الأخيرة لحسم تأهله إلى البطولة ويرفع من رصيد المنتخبات العربية إلى ست منتخبات، بالإضافة إلى المنتخبات العربية فقد ضمن كلا من (الكاميرون، السنغال، مدغشقر، غينيا، مالي، أوغندا، نيجيريا بالإضافة إلى كوت ديفوار).

 

ونستعرض معكم خلال هذا التقرير موقف المجموعات التي تضم منتخبات لم تحسم تأهلها وتنتظر الجولة الأخيرة من التصفيات.

 

المجموعة الثالثة

ضمن المنتخب المالي تأهله رسميا إلى البطولة عقب فوزه على المنتخب الجابوني بهدف نظيف، وتتبقى المنافسة شرسة بين منتخبي الجابون ونظيره البروندي، حيث يحتاج المنتخب البروندي لنقطة التعادل فقط من أجل اللحاق بنظيره المالي إلى الكاميرون، بينما لا غنى للمنتخب الجابوني عن الفوز حتى يتمكن من اللحاق بركب المتصدرين في الاصطدام الذي يجمعهما في الجولة الأخيرة.

ويحتل المنتخب المالي الصدارة برصيد 11 نقطة، خلفه المنتخب البروندي ب9 نقاط، بينما تحصل منتخب الجابون على 7 نقاط، ويتذيل المجموعة منتخب جنوب السودان برصيد نقطة واحدة.

 

المجموعة الرابعة:

حجز المنتخب العربي الجزائري بطاقة التأهل لكأس الأمم الأفريقية رسميا، ولكن المنافسة على المقعد الثاني المؤهل للكان مازال مستعلا، حيث أن جميع الفرق الأخرى في المجموعة مازالت تملك أمل الصعود واللحاق بركب المتأهلين، حيث يحتل المنتخب الجزائري الصدارة برصيد 10 نقاط، ويأتي في الوصافة منتخب بنين برصيد 7 نقاط، بينما يتقاسم منتخب توجو ومنتخب جامبيا المركز الثالث برصيد 5 نقاط.

ويواجه المنتخب العربي نظيره الجامبي بينما يصطدم منتخب توجو بضيفة البنيني في جولة تحدد بطاقة التأهل الثانية عن هذه المجموعة.

 

المجموعة الخامسة

يصارع المنتخب العربي الليبي من أجل خطف بطاقة التأهل الثانية عن هذه المجموعة بعدما تأهل المنتخب النيجيري رسميا إلى البطولة، ليشتعل الصراع بين المنتخب الليبي ونظيره الجنوب أفريقي في الجولة الأخيرة من التصفيات، حيث يمتلك المنتخب الجنوب أفريقي 9 نقاط بينما المنتخب الليبي ففي جعبته 7 نقاط.

ويستضيف المنتخب العربي الليبي نظيره الجنوب أفريقي في مواجهة مرتقبة وحاسمة في الجولة الأخيرة في تونس، ولا بديل سوى الفوز من أجل حجز بطاقة التأهل والعودة للمشاركة في البطولة الأفريقية بعد غياب منذ البطولة التي أقيمت في مصر عام 2006.

 

المجموعة السادسة

مجموعة  لم يحسم أي منتخب فيها الصعود حتى الآن، مازالت جميع الاحتمالات وارد لجميع المنتخبات، حيث يحتل يتصدر المنتخب الكيني الترتيب بـ7 نقاط، يليه المنتخب الغاني بـ6 نقاط ثم أثيوبيا بـ4 نقاط وأخيرًا سيراليون والتي استبعدت من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ومازال الجميع ينتظر قرار الفيفا فيما يخص المنتخب السيراليوني والذي سيقلب المجموعة رأسا على عقب.

 

المجموعة السابعة

مجموعة نارية ومازالت جميع الأمور واردة خلالها حيث أمل الصعود مازال قائم للجميع، حيث يتصدر منتخب زيمبابوي الترتيب برصيد 8 نقاط، يليه منتخب ليبيريا برصيد 7 نقاط، من خلفهم منتخب الكونغو الديموقراطية برصيد 6 نقاط، ويتذيل المنتخب الكونغولي ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط.

ويلعب زيمبابوي أمام الكونغو في الجولة المقبلة، بينما يستضيف الكونغو الديمقراطية نظيره المنتخب ليبيريا ضمن جولة الحسم.

 

 

المجموعة التاسعة

حقق المنتخب الموريتاني إنجازا تاريخيا من خلال هذه المجموعة حيث ضمن تأهله للبطولة لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على منتخب بوتسوانا بهدفين مقابل هدف وحيد، ويشتد الصراع على بطاقة التأهل الثانية بين منتخب أنجولا والذي يمتلك 9 نقاط والمنتخب البوركيني صاحب ال7 نقاط.

ويلعب المنتخب البوتسواني أمام الأنجولي الجولة المقبلة، بينما يستضيف المنتخب البوركيني نظيره الموريتاني منتظرا هدية من المنتخب البوتسواني.

 

المجموعة الحادية عشر:

مجموعة مشتعلة بين ثلاث منتخبات من أجل الظفر ببطاقتي التأهل، حيث يحتل غينيا بيساو ونيميبيا الصدارة برصيد 8 نقاط مع تفوق الأولى في الموجهات المباشرة، بينما يحتل المنتخب موزمبيق المركز الثالث برصيد 7 نقاط بينما يتذيل الترتيب منتخب زامبيا صاحب ال4 نقاط.

ويصطدم المنتخب الغيني أمام نظيره الموزمبيقي، في المقابل يواجه زامبيا فاقد الأمل في التأهل مع منافسه ناميبيا.

 

المجموعة الثانية عشر

حجز المنتخب الأوغندي بطاقة التأهل الأولى عن هذه المجموعة، بينما مازال الصراع مستمر على بطاقة الصعود الثانية بين الثلاث منتخبات الأخرى في المجموعة، حيث تحتل تنزانيا الوصافة برصيد 5 نقاط بالتساوي مع ليسوتو ولكن متفوقة عليها بفارق المواجهات المباشرة، بينما يمتلك كاب دي فيردي 4 نقاط في مؤخرة ترتيب المجموعة.

وتستضيف تنزانيا أوغندا في الجولة المقبلة والحاسمة، بينما يلعب كاب دي فيردي في مواجهة ليسوتو.

تعليقات الفيس بوك