تقرير |”غانا” منتخب النجوم السوداء يسعى للعودة للتتويج الإفريقي من الأراضي المصرية

share on:

يبحث المنتخب الغاني عن لقبه الخامس في بطولة كأس أمم افريقيا والغائب عن الاسود الغانية منذ عام 1982.

صعد منتخب غانا في صدارة مجموعته برصيد 9 نقاط بعد استبعاد منتخب سيراليون من البطولة من قبل الإتحاد الإفريقي.

شارك المنتخب الغاني في البطولة الإفريقية لأول مرة عام 1963 واستطاع الحصول على البطولة وقتها وفي عام 1965 حصل للبطولة للمرة الثانية على التوالي والثانية في تاريخه , بينما حل وصيفا في بطولتي 1968 و1970.

ولم يتأهل للبطولة في ثلاث نسخ متتالية عام 1972 و1974 و1976 ليعد مرة أخرى للبطولة في عام 1978 ويستطيع حصد اللقب للمرة الثالثة.

بينما في عام 1980 لم يستطع المنتخب التأهل من دور المجموعات وفي النسخة التي تلتها عام 1982 تعود الاسود الغانية لحصد اللقب الرابع والأخير في تاريخها لتستمر سنوات الجفاف الإفريقي على غانا منذ هذه النسخة.

وفي عام 2010 خسر المنتخب الغاني لقب البطولة أمام المنتخب المصري بهدف جدو الشهير في الدقائق الأخيرة من المباراة.

كما حصل على المركز الثاني في البطولة في عام 2015.

وفي نسخة عام 2017 تم اقصاؤه عن طريق منتخب مصر بعد الخسارة بثلاثة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي.

وفي تصفيات البطولة التي تقام على الأراضي المصرية كانت مجموعة غانا محسومة بشكل كبير للاسود خاصة بعد استبعاد سيراليون واثيوبيا من البطولة.

مجموعة غانا كانت تضم كلا من كينيا وسيراليون وإثيوبيا , حقق المنتخب الغاني الفوز على كلا من كينيا في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة هدف نظيف بينما حقق الفوز على منتخب اثيوبيا بهدفين مقابل لا شيئ ليصعد في صدارة المجموعة برفقة منتخب كينيا في المركز الثاني.

 

واجه المنتخب الغاني ازمة كبيرة قبل بداية البطولة بعد إعلان نجم المنتخب والهداف التاريخي لغانا أسمواه جيان بإعتزال اللعب الدولي بعد الخلافات التي حدثت بينه وبين المدرب أبياه بسبب شارة القيادة التي سحبها المدرب من جيان قبل إعلان القائمة النهائية للمنتخب في أمم افريقيا 2019.

وتدخل رئيس غانا بشكل شخصي مع جيان لحل الأزمة وإقناعه بالرجوع عن قرار الإعتزال من أجل المشاركة والتواجد مع المنتخب في البطولة وهو ما حدث بالفعل ليعود أبياه ليختار جيان في قائمة المنتخب التي تستعد لخوض كأس الأمم.

وجاءت قائمة المنتخب الغاني كالتالي : 

حراسة المرمى: ريتشاردو أوفوري – لورانس أتيزيجي– فيلكس أنان

الدفاع: جون بوي– أندي يادوم– عبد الرحمن بابا– لومور أجبينينو– قاسم نوهو– جوناثان منساه– جوزيف أيدو– جوزيف أتاماه

الوسط: مبارك واكاسو– توماس بارتي – كوادو أسامواه– أفري أكوا– أندريه آيوا– كريستيان أتسو – صامويل واسو– توماس أجيبونج

الهجوم: أسامواه جيان– جوردان آيوا–كاليب  – كاوابينا أوسو.

وتقع غانا في مجموعتها مع بنين والكاميرون وبوركينا فاسو وتعد حظوظ غانا قوية للصعود من دور المجموعات برفقة منتخب الكاميرون.

مدرب المنتخب الغاني :

 

جيمس كويسي أبياه , يبلغ من العمر 58 عاما , يتولى تدريب المنتخب منذ عام 2017.

هل يستطيع المنتخب الغاني تحقيق لقب البطولة في منتخب مليئ بأسماء النجوم التي طالما لمعت في سماء الكرة الإفريقية والأوروبية أم يستمر فشل المنتخب في الغياب عن منصة التتويج الإفريقية مرة أخرى؟؟

تعليقات الفيس بوك