تحليل | كيف تفوق مارتن لاسارتي علي إيهاب جلال؟

share on:

كتب: مصطفى ياسين

لا شك أن إيهاب جلال المدرب الفني لفريق المصري يعتبر واحد من أفضل المدربين المصريين التي شهدتهم الساحة الرياضية في الآونة الأخيرة، وإذا كنت متابع جيد للفريق ستلاحظ تطور ملحوظ للفريق مع جلال، إذ أن الفريق البورسعيدي لم يخسر في آخر 10 مباريات فقد فاز في 7 وتعادل 3 مباريات.

بدأ الأهلي اللقاء بطريقة 4-2-3-1 بتشكيل مكون من
علي لطفي حارس مرمي، علي معلول أيمن أشرف ياسر إبراهيم وباسم علي رباعي دفاعي، أحمد فتحي وحمدي فتحي ثنائي ف خط الوسط، جيرالدو صالح جمعه وآجاي ثلاثي تحت وليد أزارو مهاجم الوحيد.

الأهلي مع لاسارتي من حيث المنظومة الهجومية فريق منظم يستطيع الوصول لمرمي الخصوم وخلق عدد فرص جيد في المباراة ولكن قدرة الفريق الأحمر علي إنهاء تلك الفرص تظل مشكلة، علي الجانب الآخر ومن حيث المنظومة الدفاعية فهناك بعد القصور في التنظيم، الإرتداد الدفاعي بطيء جداً للفريق وخاصة لاعبي الأطراف ولكن بالأمس رأينا تطور في التنظيم الدفاعي للأوروجواياني.. كيف؟

عن طريق تنظيم ال compact ويُعني أن خطوط الفريق الأحمر كانت قريبه من بعضها البعض في الحالة الدفاعية لإغلاق المساحات أمام لاعبي المصري، ولإستخلاص الكرة وإستراجعها في وقت قصير، خاصة في عمق الملعب لوجود حمدي فتحي وأحمد فتحي والثنائي قدما مباراة جيدة جداً وأضافوا قوة لوسط ملعب الأهلي، وأجبروا لاعبي المصري علي اللعب في أطراف الملعب وهناك تم عمل المساندة الدفاعية الجيدة من جانب جيرالدو وآجاي علي غير العادة، فظهر الفريق بشكل منظم جداً في الحالة الدفاعية.

يجب أن يكون أكثر لاعبي الفريق حركة بدون كرة هو لاعب مركز 10 الذي يقوم بصناعة اللعب للفريق، ليخلق زوايا للتمرير لأي لاعب حامل للكرة، صالح جمعة بالأمس لم يظهر بالشكل الأمثل للاعب البلاي ميكر، تحركاتة بدون الكرة لم تكن بالشكل الأفضل، وبدنياً لم يصل للمستوى المطلوب، لكن يظل جمعة لاعب رائع والكرة بحوذته يستطيع تمرير الكرة في مناطق خطرة من الملعب وإيصال لاعبي الفريق لمرمي الخصوم.

إعتمد مارتن لاسارتي علي إسلوب اللعب المباشر لبناء الهجمة، أي أنه بأقل عدد للمسات الكرة يستطيع أن يصل لمرمي المصري..كيف؟ نقرأ ذلك في السطور التالية..

يمرر أيمن أشرف الكرة لآجاي الذي يتحرك للعمق قليلاً بين الخطوط وفي نفس اللحظة يتحرك معلول ف المساحة الخالية ليمررها النيجيري له ويقوم بعمل العرضية.

Image may contain: people playing sports

Image may contain: people playing sports

وأيضا في كرة أزارو المُهدرة يتسلم آجاي الكرة بين الخطوط وف نفس اللحظة يتحرك معلول ولكن في العمق هذه المرة ويتسلم الكرة ويمررها لأزارو ليهدرها المغربي.

No photo description available.
Image may contain: stadium

يتسلم صالح جمعة الكرة عند دائرة المنتصف وويمرر لحمدي فتحي الذي يمرر الكرة لأزارو في إتجاة مرمي المصري وينجح أزارو في الحصول على ضربة الجزاء.

Image may contain: people playing sports and outdoor

No photo description available.
No photo description available.

أخيراً.. علامة إستفهام كبيرة تدور حول جونيور آجاي بسبب مستواة المُتراجع في الفترة الجاية، ظهر النيجيري بالأمس بمستوى متواضع جداً وكان لابد من خروجه لإراحته.

تعليقات الفيس بوك