بيراميدز والاستثمار الرياضي.. هل نجحت التجربة حتى الآن؟

share on:

شهدت الرياضة المصرية في الآونة الأخيرة، تواجد تجربة استمرارية في كرة القدم على غرار ما يحدث في الدوريات الكبري، حيث تم إسدال الستار عن نادي بيراميدز.

No description available.

النادي الجديد ظهر في أعقاب كأس العالم 2018، عندما قام تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم انذاك، بشراء نادي الأسيوطي.

السنة الأولي للفريق السماوي شهدت تواجد العديد من اللاعبين الدوليين مثل أحمد الشناوي، عمر جابر، علي جبر، أحمد توفيق، عبدالله السعيد.

 

بالإضافة إلي تواجد لاعبين محترفين يمتلكون إمكانية فنية فذة مثل المحترف البرازيلي ماركوس داسيلفا “كينو”، والمهاجم السوري عمر خريبين المتوجع بجائزة أفضل لاعب فى قارة آسيا عام 2017، ولاعب الوسط البيروفي كريستيان بينافنتي.

ونجح الفريق السماوي في خلق حالة من الإثارة والمتعة في موسمه الأول، حيث تمكن من إنهاء الدوري في المركز الثالث خلف الأهلي والزمالك، كما نحج في الوصول للمباراة النهائية في كأس مصر بعد إقصاء الأهلي.

الموسم الثاني لبيراميدز شهد استحواذ رجل الأعمال الإماراتي سالم الشامسي، على ملكية النادي وتشكيله لإدارة جديدة عقب استقالة الكابتن حسام البدري.

وتمكن الفريق من الوصول للمباراة النهائية في كأس الكونفدرالية لملاقاة نهضة بركان المغربي، الذي حسم اللقاء لصالحه بهدف نظيف.

Cairostadium.com قام بإجراء تحقيق حول تجربة بيراميدز ومدى تأثيرها في تقدم كرة القدم المصرية والتنافسية في الرياضة.

الكابتن هادي خشبة أحد أبرز الأسماء الشاهدة على بداية التجربة الاستثمارية حيث تقلد نائب رئيس النادي، يتحدث لنا قائلا:”التجربة كان شجاعة من حيث المخاطرة المالية”. 

وتابع:”تجربة بيراميدز أفادت الكرة المصرية، المنافسة قبل بيراميدز كانت تقتصر على الأهلي والزمالك فقط”.

وأضاف:” الأجواء التنافسية تخلق نوع من الترويج للعبة، بالإضافة إلى دعم المنتخب”.

وأكمل نائب رئيس النادي السابق، حديثه قائلا:” كان من ضمن أهداف الإدارة التعاقد مع لاعبين أجانب أصحاب إمكانيات فنية عالمية”.

واردف الكابتن هادي خشبة:” الوضع الحالي يختلف تماماً، حيث يتم التعاقد مع لاعبين محليين وأجانب من الدوري المصري، بمبالغ تقترب من التي كنا نتعاقد بها مع لاعبين أجانب على مستوي عالمي”.

واختتم حديثه قائلا:” النجاح من عدمه يرجع إلي كيفية الإدارة، الاستثمار في وجود إدارة خاطئة يعني الفشل، ولا يجب أن نقيم التجربة قبل 5 سنوات”.

المهندس سيد فاروق المستشار التقني بالدوري الانجليزي يتحدث عن الاستثمار الرياضي في مصر، مشيراً إلى أن الوسط الرياضي طارد للإستثمار.

وأضاف فاروق قائلا:”بيراميدز بيقدم تجربة ناجحة بصرف النظر عن تسببه فى ارتفاع اسعار اللاعبين فى الفترة الأخيرة، لكن في المجمل النادي مازال فى مرحلة البناء”.

وتابع قائلا:”وصول بيراميدز لتمثيل مصر علي المستوي القاري فى الوقت الحالي يعد إنجاز مميز”.

وتحدث فاروق عن المحتوي الذي تقدمه منصات نادي بيراميدز قائلا:” المحتوي يقدم بشكل ممتاز بالنسبة لمصر، أندية الدوري بدأت تدرك أهمية المحتوي الرقمي بالنسبة لكل نادي و طريقة مخاطبة جماهير النادي بصورة إحترافية”.

واختتم حديثه عن تأثير بيراميدز على المنافسة في الدوري، مؤكدا أن المنافسة تصب في مصلحة الكرة المصرية، بخلق ضلع ثالث للمنافسة على الدوري.

المعلق الرياضي خالد حسن يتحدث عن تجربة بيراميدز، قائلا:” الاستثمار في الرياضة وفي كرة القدم تحديداً أمر مرغوب فيه، ويفيد الكرة المصرية”.

وتابع قائلا:”التجربة نجحت في العام الأول وكان شيئاً مذهلا، وفي العام الثاني اكتسبت الخبرة”.

واردف:”العام الثالث يجب أن يكون بيراميدز في المربع الذهبي بل و ينافس على الصدارة، لكننا لم نلاحظ هذا ربما عشوائية اختيار النجوم”.

واختتم المعلق خالد حسن حديثه قائلا:”الاستثمار الجاد يصب في مصلحة الكرة المصرية لأنه يدفع الفرق للمنافسة من خلال انتداب لاعبين على مستوي متميز”.

الكاتب الصحفي حمدي الحسيني، يتحدث عن تجربة بيراميدز، قائلا:“تجربة بيراميدز أفادت الكرة المصرية بخلق منافس جديد لديه مقومات النجاح وتحقيق الألقاب”.

وتابع:” أهم سلبيات التجربة رفع أسعار اللاعبين بشكل عام في السوق المصري لكرة القدم بما لا يتناسب مع القيمة الحقيقية لإمكانات اللاعبين، مما أرهق أغلب الأندية الأخرى خصوصاً الشعبية”. 

واختتم حديثه قائلا:” المال وحده لا يكفي لتحقيق البطولات والإنجازات، لابد من إدارة واعية وجيدة لهذه الأموال حتى يحقق النادي ما يصبو إليه مستقبلاً”.

سالم الشامسي مالك بيراميدز قد نشر بيانا منذ أيام يؤكد فيه استمرار تجربته الاستثمارية في النادي، وجاء البيان كالآتي:

يؤكد مجلس إدارة نادي بيراميدز ومالكوه، اعتزازهم الكبير بالتجربة الاستثمارية المميزة في مصر وفخرهم بالمكانة الكبيرة التي وصل إليها كان النادي في مدة زمنية بسيطة، وسط كوكبة من الأندية الاعرق والأكبر في مصر وأفريقيا.

وأضاف البيان وأن النادي يعمل على اكتشاف ومساعدة وتطوير الألف من النجوم الصغار ولتكون سندا دائماً وداعما رئيسيا للكرة المصرية والمنتخيات الوطنية.

وأكد الشامسي في بيانه على أن الإدارة عازمة على استكمال المشروع بالأهداف التي وضعتها منذ الاستحواذ على أسهم النادي، معتمدة في ذلك على الاغلبية من جماهير ومسؤولي الكرة المصرية الذين يقدرون الجهود المبذولة للتطوير والتقدم على أساس من الاحترام المتبادل والروح الرياضية فيما يصب في المصلحة العامة للكرة المصرية.

وفي نهاية هذا التحقيق نخلص إلي أن الاستثمار الرياضي بصفة عامة، شئ إيجابي وضروري للنهوض بمنتج الدوري المصري ورفع قميته التنافسية والتسويقية

اقرأ أيضا : الإسماعيلي بين تاريخه العريق وأزماته الحالية – تحقيق

تعليقات الفيس بوك