بيتسو موسيماني.. كيف يواجة الوداد المغربي في معترك نصف النهائي؟

share on:
بيتسو موسيماني

“بيتسو موسيماني يتنفس كُرة القدم، الوقت المناسب لكي يصنع فنهُ هو الكرة، أنهً يأكل الكُرة، حتى النكات مرتبطة بكرة القدم. سيتصل بك على الساعة 1 صباحًا ويخبرك أن تشاهد لاعبًا من برشلونة في وضعك وستتحدث عنه غدًا، إنه متحمس للغاية، لم أعمل أبدًا مع أي مدرب كل شيء في حياتهُ هو مجرد كرة القدم” هكذا صرح لاعب سوبر سبورت السابق ثابو سبتمبر عن مدرب الأهلي الجديد.

تلك الكلمات تضع أمامنا صورة لما يكون عليهِ بيتسو موسيماني، المدير الفني الجديد للنادي الأهلي والذي سيلاقي الوداد البيضاوي المغربي يوم 17 أُكتوبر القادم و23 أكتوبر أيضًا.

Image

بالنظر إلى مباريات الأهلي تحت قيادة بيتسو موسيماني “المقاولون العرب – إنبي – بيراميدز” لم يتضح بكُل تأكيد تأثير المدير الفني الجنوب أفريقي على الفريق، ولكن يوجد بعض الملامح التكتيكية والتحليلية التي ظهرت في مبارتي إنبي وبيراميدز.

سنتحدث هُنا عن أُمور عديدة، لعنة الإصابات وحديث بيتسو، الطريقة التكتيكية التي سيلعب بها موسيماني أمام الوداد، وطموحهُ حول الفوز بدوري أبطال أفريقيا وأشياء أُخرى.

لعنة الإصابات وحديث بيتسو موسيماني

العديد من الإصابات حلت بالقلعة الحمراء منذ قدوم بيتسو موسيماني، تعرض محمد الشناوي للإصابة في مباراة المقاولون العرب وأيمن أشرف أيضًا بإلتواء في الكاحل.

وتحدث بيتسو عن ذلك قائلًا:”الأهلي أصبح مستشفى بسبب عدد الإصابات داخل الفريق ولا نستطيع تحمل إصابة لاعب آخر ونحتاج إلى فريق من الأطباء لعلاج كل اللاعبين المصابين وأنا أشعر بالهم الكبير لكل هذه الإصابات وأريد منكم الدعاء لنا ألا نتعرض لإصابات أخرى”.

وفي مباراة بيراميدز تعرض كهربا للإصابة أيضًا وخرج بديلًا، تحدث البعض عن إصابة أليو بادجي إلا أن بيتسو موسيماني أوضح أنهُ أخرج من الملعب بادجي لأسباب فنية.

وقال موسيماني تعليقًا على الإصابة:”أفقد لاعب في كل مباراة منذ بداية مهمتي مع الأهلى”.

الأهلي يمتلك عدد كبير من اللاعبين المصابين قبيل مباراة الوداد البيضاوي المغربي وهم كريم نيدفيد – سعد سمير – محمود متولي – محمد محمود – رامي ربيعة – محمود وحيد – محمد الشناوي  “سيلعب لقاء الوداد” – محمود كهربا “لم يتم توضيح ظروفهُ رسميًا حتى الآن”.

وتحدث محمود ضياء، الصحفي الرياضى معنا عن الغيابات وحل مشكلة قلب الدفاعقائلًا:”من الطبيعي أن يلعب موسماني بما لديهِ من لاعبين، الأهلي سيدافع بأيمن أشرف وياسر إبراهيم”.

حديث بيتسو موسيماني عن فرق شمال أفريقيا.. وعقدة الوداد

تلاقي بيتسو موسماني مع فرق شمال أفريقيا كثيرًا، الأهلي والزمالك والترجي والوداد، وشكل الوداد عُقدة لبيتسو موسيماني.

وتحدث بيتسو عندما كان مدربًا لصن داونز عن فرق شمال أفريقيا قائلًا:”علينا أن نفهم جيدا كيف نلعب ونواجه أندية الشمال، كيف نكشفهم وحتى الآن لم نتمكن حقا من غزوهم مثلما فعلوا هم”.

وأردف:”ميزانياتهم أفضل 10 مرات منا، لديهم لاعبون لعبوا في أوروبا، لا يحصلون على أي مدرب بل أكبر المدربين من أمريكا الجنوبية والدوري الإنجليزي أحيانا”.

واكمل عن الوداد قائلًا:” الوداد يسافر في طائرته الخاصة، إنه فريق كبير ولا شك في ذلك لكن ذلك مستوى مختلف”.

واتم:”أندية الشمال تعرف جيدا كيف تسيطر على نظامها وتزعج خصومها، نحن أقوياء الآن، لنا خبرة أكثر من 5 أعوام في هذه الأمور، يجدر بنا أن نعرف كيف نلعب هذه اللعبة”.

تواجه بيتسو موسيماني مع الوداد البيضاوي في 10 مناسبات، فاز في 3 مناسبات، هُزم في 4 مناسبات، تعادل في 3 مناسبات، النتائج كانت قريبة للغاية سواء في الفوز أو الخسارة.

وتحدث بيتسو مجددًا عقب توليهِ الادارة الفنية للنادي الأهل عن مباراة الوداد قائلًا:”الوداد فريق جيد ويستطيع الفوز في نصف النهائي وحتى النهائي ولديهم روح كبيرة واللعب في الدار البيضاء صعب وأنا لم أفز هناك مع صنداونز لكني أعتقد أن الأهلي فاز”.

وأردف:”عندما لعبت من قبل ضد الوداد في الدار البيضاء كنا نخسر أو نتعادل لكن في جنوب إفريقيا نفوز، الأمر سيكون متعلق بمجموع المباراتين وليس مباراة واحدة من الممكن أن نحقق نتيجة إيجابية ويمكن أن نفوز لكن علينا أن ندرك أن الأمر متعلق بالمباراتين وعلينا أن نلعب خارج الأرض لتحقيق نتيجة تساعدنا على التأهل في العودة”.

طريقة لعب بيتسو موسيماني المُثلى وكيف يلعب أمام الوداد

“سيلعبون بثنائي وسط، أتوقع أن يلعبون بتلك الطريقة، إنه خط وسط بدائي جدًا، آمل أن نتمكن من استخدام لاعبنا رقم 10 سيرينو، ومن ثم السيطرة من الخلف والأطراف، وبعد ذلك تشتيت قلب الدفع والظهير على الطرف الأيمن، وأن نزعج الخصم من تلك المنطقة” هكذا تحدث بيتسو موسيماني في لقاء كأس  الاتحاد الجنوب إفريقي في 2019 أمام تشيبا يونايتد.

هذا الحديث يؤكد لنا أن بيتسو موسيماني بعتمد بشكل كبير جدًا على دراسة الخصم جيدًا ومشاهدة مبارياتهُ بشكل كبير.

 

يعتمد موسيماني في العموم على تشكيل 4-4-2 أو 4-2-2-2، تلك هى الطريقة الأمثل لبيتسو، يعتمد على المهاجم الوهمي خلف المهاجم الأساسي، ويعتمد على الأطراف ودخولهم لعمق الملعب لتشتيب دفاع الخصم، مع تقدم الظهيريين وعودة لاعبي الارتكاز لتغطية منطقة الدفاع.

نلاحظ أيضًا تقدم لاعبي قلب خط الوسط للمساندة مع بقاء الأخر، مع صن داونز كان يتقدم كيكانا للهجوم، لاحظنا يوم أمس على سبيل المثال لا الحصر، تقدم أليو ديانج للمساندة الهجومة في أكثر من كُرة.

Image

الظهيرين لهما كامل الحرية في التحرك، مع وجود مهاجم يتقدم والأخير في خلفهُ ويقوم بهذا الدور محمود كهربا أو أفشة وحتى وليد سلميان فيما سيدفع بمروان محسن أو بادجي في مركز الهجوم المتقدم.

طريقة بناء الهجمات يكون بشكل سريع جدًا على الأرض، لا يعتمد بيتسو على الهجوم عن طريقة الكُرات الطولية كثيرًا، ويُلاحظ هذا على سبي المثال لقاء صن داونز مع برشلونة في بداية اللقاء وطيله المباراة.

سجل صن داونز الهدف ضد برشلونة من 13 تمريرة، البعض يُشبة بيتسو بجوارديولا والبعض الأخر بالسير فيرجسون، الأهم من كُل ذلك هو اعتماد بيتسو على التيكي تاكا.

بيتسو موسيماني مرن تكتيكًا بشكل كبير جدًا، في بعض اللقاءات كانت يلعب بثلاث لاعبين ارتكاز دفاعيًا، وحدث ذلك مع صن داونز في العديد من المناسبات خارج الأرض ونجح في العودة بالفوز.

التشكيل المُتوقع لمباراة الذهاب أمام الوداد هو:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خد الدفاع: علي معلول – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – أحمد فتحى

خط الوسط: عمرو السولية – أليو ديانج – حسين الشحات – محمود عبدالمنعم “كهربا.

خط الهجوم: محمد مجدي “أفشة” – أليو بادجي.

بعض الاجابات الفنية حول بيتسو موسيماني

استمر حديثنا مع محمود ضياء الصحفي الرياضي حول أداء الأهلي مع بيتسو قائلًا:”من المبكر الحكم على أداء الأهلي مع بيتسو موسيماني، في أشياء قد تبدو واضحة، التحركات بين الجناحين، والاعتماد على خطة 4-4-2″.

وأضاف عن مباراة الوداد:”الرجل يتعامل مع كُل مباراة بشكل منفرد، بيتسو يعلم فريق الوداد بشكل جيد ويعلم لاعبي الاهلي ولكن التدريب مختلف”.

وأردف عن اللعب باللاعبين الأساسيين:”اللعب بالفريق الأساسي منطقي جدًا في مباريات الدوري لكي يتعرف على اللاعبين ويُطبق فكرة الخاص، الأهلي سيخوض مباراة الوداد بنفس الشكل الذي لعب به في مباريات الدوري، الأسماء ستختلف”.

واستكمل:”حسين الشحات متواجد على الجبهة اليمين، كهربا إذا جاهز سيكون على الجبهة اليسار، إذا لم يكن فسيتواجد أجايي، استبعد لعب مروان وبادجي في الهجوم”.

وعن شكل الدفاع تحدث:”علي معلول وأحمد فتحي سيكونوا الظهيرين المتواجدين في لقاء الوداد، ومحمد مجدي أفشة لم يكن بالسوء الذي يراهُ بعض الناس، بيتسو موسيماني لم يستقر على اللاعب الذي سيلعب مثل سيرينو مع صن داونز حتى الآن هو يبحث دائمًا عن هذا الدور في لاعب الأهلي”.

حديث بيتسو موسيماني عن الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا

تحدث بيتسو موسيماني لقناة النادي الأهلي عن بطولة دوري أبطال أفريقيا والفوز بها وطموحاتهُ مع فريق الأهلي في الفترة القادمة. طالع التفاصيل

وقال بيتسو موسيماني:”الفريق قوي لكي يفوز بدوري أبطال أفريقيا، إذا ذهبت لنصف النهائي يعني أنك على استعداد للوصول للنهائي ومعنى الوصول للنهائي أنك ستُحقق البطولة”.

وأردف:”أنا لست هنا لكي أبدأ من البداية، سنعمل على الأمور التي أوصلت الفريق لنصف النهائي، سأحاول مع المساعدين الموجودين في النادي على ذلك”.

واكمل:”لا يوجد وقت للتغيير، نحتاج للتركيز على نصف النهائي، ونتأهل للنهائي ونكمل البطولة وبعد ذلك ننظر للفريق”.

واتم:”أعتمد على المدربين المساعدين واللاعبين الكبار ومن في النادي، لكي نحافظ على الفريق بهذا الشكل، الآن لا يوجد وقت لأي شئ، هيا نصل النهائي”.

نظريًا الأهلي يستطيع مواجهة الوداد البيضاوي، ولكن هل عمليًا يستطيع بيتسو موسيماني مجاراة الفريق المغربي، لنرى هذا يوم السب القادم.

اقرأ أيضًا:

تعليقات الفيس بوك