بيتسو موسيماني: لم أحظى بهذا الاستقبال في حياتي..وفوزى بدوري الأبطال غير عادي

share on:
بيتسو موسيماني

ظهر بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي وبطل الثلاثية، اليوم الجمعة، مع الصحيفة الفرنسية فرانس فوتبول في حديث مُطول نُشر عبر موقع الصحيفة.

وتحدث موسيماني عن العديد من الامور، منها شعورة تجاه بطولة دوري أبطال أفريقيا وتحقيقها، الفوز بكأس مصر والاستقبال الحافي في القلعة الحمراء وأيضًا جاهزية الأهلي للموسم الجديد.

وعندما سُئل عن الشعور بالفوز بدوري أبطال أفريقيا قال:”لقد فُزت بالبطولة بالفعل مع صن داونز أمام ملعب ممتلئ ببرج العرب عام 2016 أمام نادي الزمالك، تلك المرة كان الملعب فارغ، ولكننا بمجرد نزولنا أرض الملعب ننسى ذلك”.

موسيماني يحتفل بتحقيق دوري أبطال أفريقيا 2016

وأضاف:”نحن نركز بشكل كامل على إدارة المباراة، لا أعرف ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على بيب جوارديولا أو جوزيه مورينيو أو كارلو أنشيلوتي عندما رفعوا دوري أبطال أوروبا، لكن بالنسبة لي، الفوز بأكبر كأس أفريقي .“يمنحني شعوراً غير عادي

وسئُل لمذاا يشعر بهذا الشعور فرد قائلًأ:”بكل بساطة لأنه من المعقد الفوز بهذه المسابقة”.

وعندما وُجه لهُ سؤال حول الاستقبال في القاهرة ومعاملة الجماهير ورئيس النادي لهُ صرح:”لم أحظى بهذا الاستقبال وتلك الحفاوة في حياتي، أنهُ أمر لا يُضاهي، هبطت في الساعات الأولى من الصباح حوالي الساعة 6 صباحًا، وكان الناس ينتظرونني هناك في المطار”.

وأضاف:”أنا أدرب منذ عشرين عام ولا أعرف سوى فريقين قبل الأهلي سوبر سبورت وصن داونز وفترة قليلة مع المنتخب الوطني، ولكن هذا الترحيب لا يُنسى”.

وتطرق الحديث حول المدة التي قرر فيها القدوم للأهلي فرد قائلًأ:”استغرق يومًا كاملًا، يا لها من مدة كبيرة! عندما تكون متواجد في نادي لمدة 8 سنوات فأنت لا تريد التدريب إلى أجل غير مسمى، خاصة عندما يوجد فُرصة في مكان أخر”.

وأضاف:”احترم النادي واحترام الجماهير كثيرًا وأحبهم، أليست 8 سنوات كافية لإثبات ولائي؟ أنا أردت فعل شئ لنفسى”.

وعن السؤال حول ما إذا كان التوقيت مثاليًا للرحيل عن صن داونز صرح:”نعم كان وقتًا مثاليًا، حققنا الثلاثية في جنوب أفريقيا وأُقصينا من ربع نهائي دوري الأبطال فقط”.

تطرق الحديث أيضًا حول ما إذا كان يجب أن يأخذ الفريق راحة عقب تحقيق دوري أبطال أفريقيا وكأس مصر و وجود بطولات السوبر الأفريقي والمصري فصرح قائلًأ:”إنه شعور غريب للغاية عادة، عندما تفوز بمثل هذه المسابقات، فأنت تأخذ استراحة، وتذهب في إجازة، وهناك استراحة حقيقية لكن لنكن صادقين، من يستطيع تحمل ذلك هذا العام؟ صنع كوفيد-19 الأشياء”.

كما تحدث موسيماني عن الصفقات الحديثة قائلًا:”لم نأتي بالكثير من اللاعبين، استعدنا بعض المعارين، وجلبنا بدر بانون قائد دفاع الرجاء البيضاوي المغربي”.

وحول المقارنة بين الدوري بجنوب أفريقيا ومصر صرح:”اللعب بمصر يحتاج لياقة بدنية أعلى، يكون الأسلوب أفضل عندما يتعلق الأمر بضرب الكرة أو تسديد الركلات أو التمرير أو التحكم في الكرة”.

وعن تغطية المباريات تحدث بيتسو موسيماني:”في جنوب أفريقيا يوجد كاميرات أكثر، وهذا يساعدنا في تحضير المباريات، على مستوى التواصل الإجتماعي، فلا حديث بمصر غير عن كُرة القدم!”.

وعند سؤالهُ حول كيف واجهت لاعب الأهلي في البداية صرح:”كنت بحاجة لأن أظهر لهم أنه يجب عليهم أن يؤمنوا بي، لقد عرفوا بالفعل من أنا وكانوا يعرفونني بالفعل، فقد دربت فريق من أفضل 8 فرق في القاهرة بجانبهم”.

وعن التعامل مع المباريات وخصيصًا لقاءات دوري الأبطال تحدث:”لقد راقبت اللاعبين بشكل فردي، وبشكل جماعي، أخبرتهم انني هنا لكي أساعدهم بالفوز بدوري الأبطال”.

وأضاف:”كان علينا تغيير الاسلوب، وبالاخص في الطريقة الدفاعية، منذ أن بدأ الأهلي مطاردة الكأس التاسعة من أبطال أفرقيا، أردت أن يُضيق الفريق المساحات على الخصوم، أنظر إلى عدد الأهداف التي سُجلت في الأهلي منذ وصولي”.

اقرأ أيضًأ: حسين الشحات يخضع لعملية جراحية ويغيب عن مباراة المقاصة

وعند سؤالهُ عن الضغط في تدريب أكبر نادي في أفريقيا-وفق ما وُصفتهُ الصحيفة- وعدم الهزيمة لعشر لقاءات صرح:”عندما وصل بيب جوارديولا إلى بايرن ميونخ، وضع النظام الذي يسير عليهِ، النادي اليوم يفوز بالعديد من البطولات، ولازلنا نتحدث عن أثر بيب”.

وأردف:”فوز الأهلي بالبطولات أمر طبيعي، ما هو أقل من ذلك هو تحقيق الثلاثية التي حققها النادي للتو. ولم يحدث له ذلك كثيرًا”.

بيتسو موسماني وبيب جوارديولا

وعن المدربين الذين ألهموا بيتسو موسيماني تحدث:”لقد شاهدت الكثير، فيرجسون، مورينيو وفيجنر، أُحب طريقة لعب برشلونة جدًأ، أنا لست من مشجعي الكُرة الجميلة، أنا أُحب الكرة الجميلة”.

وعن تدريب منتخب جنوب أفريقيا وطردهُ من البافانا بافانا تحدث:”لمدة عامين لم أخسر سوى مبارتين فقط، كنت أتوصل إليهم أن استمر ولعب كأس العالم، كنت أعتقد إنني أستطيع الفوز ببطولة كأس أُمم أفريقيا ولكنهم لم يستمعوا إلى”.

South Africa coach, Pitso Mosimane - FIFA.com

وعن سؤالهُ عن شعوره تجاههم وهل بالانتقام منهم صرح:”أنا فُزت بدوري أبطال أفريقيا لمرتين، ولعبت كأس العالم، وسالعب كأس العالم في فبراير بقطر، لا أحد كامل، أنا سامحتهم”.

شاهد.. حديث موسيماني عن جمهور الأهلي

اقرأ أضًأ:

تعليقات الفيس بوك

عبد الله هيكل

عبد الله هيكل

journalist, chief editor and social media managers.