برشلونة والتعامل الفني والإداري السئ في سوق الانتقالات الصيفية – تقرير

share on:
برشلونة الانتقالات

انتهت فترة الانتقالات الصيفية في الخامس من أكتوبر الجاري، وبذلك انتهت أي أحاديث عن رحيل أو قدوم أي لاعب، إلى نادي برشلونة الإسباني .

قدّم مسؤولو برشلونة فترة انتقالات ضعيفة، ومتخبطة، ولم تضف قدراً كبيراً من القوة للفريق .

 

ضربة قاضية :

عاش مسؤولو ومشجعو برشلونة الإسباني فترة انتقالات عاصفة، كاد النادي فيها أن يخسر أسطورته الحية ليونيل ميسي .

أراد ميسي الرحيل عن نادي برشلونة في فترة الانتقالات الماضية، بسبب عدم رضاه عن سير الأمور في النادي، خاصة من جانب مجلس إدارة النادي .

ميسي
ميسي

حاول ميسي استغلال بند يتيح له الرحيل عن النادي مجاناً قبل بداية الموسم الحالي، لكن باءت محاولة ميسي بالفشل، واضطر النجم الأرجنتيني إلى قضاء آخر موسم في عقده مع نادي برشلونة داخل أسوار النادي .

 

الراحلون عن الفريق :

مع بقاء ميسي في برشلونة، قرر النادي الاستغناء عن مهاجمه الأوروجواياني لويس سواريز، بسبب عدم حاجة المدير الفني الجديد للفريق، رونالد كومان، لخدماته .

انضم سواريز إلى منافس برشلونة في إسبانيا أتليتكو مدريد، مقابل خمسة ملايين ونصف المليون يورو، وهو مبلغ ضئيل مقارنة بإمكانيات لويس سواريز .

لويس سواريز
لويس سواريز بقميص أتليتكو مدريد

لم يكن سواريز هو الراحل الوحيد عن النادي الكتالوني، فقد سبقه لاعب الوسط البرازيلي أرتور ميلو، الذي انضم إلى يوفنتوس الإيطالي في صفقة تخطت قيمتها السبعين مليون يورو .

 كما رحل لاعبا الوسط إيفان راكيتيتش إلى إشبيلية الإسباني مقابل مليون ونصف المليون يورو، وأرتورو فيدال إلى إنتر ميلان الإيطالي بشكل مجاني .

وانتقل الظهير الأيمن نيلسون سيميدو إلى نادي ولفرهامبتون الإنجليزي، مقابل ثلاثين مليون يورو .

سيميدو بقميص ولفرهامبتون
سيميدو بقميص ولفرهامبتون

كما رحل عدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا بصفة كبيرة مع الفريق بسبب الإعارة أو الاستبعاد من قائمة الفريق، مثل كوكوريلا ورافينيا ألكانتارا وتوديبو وأردا توران .

 

المنضمون إلى نادي برشلونة :

تعاقد نادي برشلونة مع لاعب وسط يوفنتوس السابق ميراليم بيانيتش، في صفقة بلغت قيمتها ستين مليون يورو .

كما عاد لاعب الوسط البرازيلي فيليب كوتينيو إلى الفريق الإسباني من جديد، بعد انتهاء إعارته إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني .

كما تعاقد برشلونة مع الشاب سيرجينو ديست ظهير أيمن أياكس أمستردام الهولندي السابق، مقابل 21 مليون يورو، بجانب التعاقد مع ترينكاو جناح نادي سبورتنج براجا البرتغالي السابق، مقابل 31 مليون يورو .

سيرجينو ديست بقميص برشلونة
سيرجينو ديست بقميص برشلونة

وانضم لاعب الوسط البرازيلي ماتيوس فيرنانديز، من نادي بالميراس البرازيلي إلى برشلونة الإسباني، مقابل سبعة ملايين يورو .

 

فشل إداري فيما يتعلق بالأمور المالية والتفاوضية :

على المستوى المالي فقد أنفق برشلونة 124 مليون يورو على شراء اللاعبين، وحصل على 126.5 مليون يورو من بيع اللاعبين، أي أنه قد حقق مكسب يقدر باثنين ونصف المليون يورو .

لكن بالنظر إلى أسماء اللاعبين الراحلين، وإمكانياتهم، نجد أن إدارة برشلونة فرطت في عدد من لاعبي الفريق مقابل أثمان زهيدة مقارنة بإمكانياتهم .

رحل لويس سواريز إلى أتليتكو مدريد، مقابل ما يقرب من ستة ملايين يورو، في حين أن سعر اللاعب وفقاً لوقع ترانسفير ماركت، يصل إلى ثمانية عشر مليون يورو .

كما رحل إيفان راكيتيتش إلى إشبيلية الإسباني، مقبل مليون ونصف المليون يورو، في حين أن سعره طبقا لنفس الموقع، يصل إلى عشرة ملايين يورو .

بجانب رحيل أرتورو فيدال بشكل مجاني إلى إنتر ميلان الإيطالي، في حين أن سعره طبقا لموقع ترانسفير ماركت، يصل إلى أحد عشر مليون يورو .

 

فيدال بقميص إنتر ميلان
فيدال بقميص إنتر ميلان

أيضًا، يصل سعر نيلسون سيميدو إلى أربعين مليون يورو، وفقا للموقع نفسه، في حين أن نادي برشلونة قد باعه بمبلغ يصل إلى ثلاثين مليون يورو .

تدل هذه الأرقام على فشل ذريع لإدارة برشلونة، في عملية التفاوض على بيع لاعبي الفريق الغير مرغوب فيهم .

خسر برشلونة أكثر من أربعين مليون يورو في عمليات بيع اللاعبين، وهو رقم كبير في ظل الأزمة المالية التي تعانيها الأندية في التوقيت الحالي، بسبب فيروس كورونا .

قد يكون الهدف من هذه الأسعار الزهيدة هو التخلص من رواتب اللاعبين المرتفعة .

كان سواريز يحصل على ما يقرب من عشرين مليون يورو سنوياً، وكان راتب فيدال يقترب من ثمانية ملايين يورو سنوياً، وكان راتب راكيتيتش أحد عشر مليون يورو سنوياً، وهذه أرقام تقريبية قد تكون أكثر أو أقل بقليل من الأرقام الحقيقية في عقود اللاعبين .

قد تكون إدارة برشلونة قد نظرت إلى الرواتب المرتفعة للاعبين، وقررت التنازل عن جزء من قيمتهم التسويقية مقابل التخلص من رواتبهم، لكن ذلك يعني أن نادي برشلونة يعاني أزمة مالية واضحة، إذا ما كان غير قادر على تحمل إنفاق على الأقل عشرين مليون يورو إضافية .

   

فشل فني فيما يتعلق بتدعيم قائمة الفريق الحالية :

على المستوى الفني، لا يبدو أن فريق برشلونة قد استفاد من فترة الانتقالات الصيفية الماضية .

خسر برشلونة مهاجمه الأساسي في المواسم الستة الأخيرة، بدون تعويضه .

يرى كومان أن سواريز غير مناسب للتواجد في تشكيلته الأساسية في الموسم الحالي، بجانب وجود جريزمان وميسي وبريثوايت، وجميعهم يستطيعون المشاركة في مركز رأس الحربة .

كذلك خسر برشلونة كلا من إيفان راكيتيتش وأرتور فيدال، وأرتور ميلو في خط الوسط، وتم تعويضهما باللاعب البرازيلي ماتيوس والبوسني ميراليم بيانيتش .

بيانيتش بقميص برشلونة
بيانيتش بقميص برشلونة

لكن على أرض الواقع، سيكون بيانيتش هو البديل الوحيد المؤثر في خط الوسط مع برشلونة، أي أن برشلونة خسر ثلاثة لاعبين في خط الوسط، وتم تعويضهم بلاعب واحد فقط .

عاد لاعب الوسط البرازيلي فيليب كوتينيو إلى برشلونة، بجانب انضمام ترينكاو إلى الفريق، ومن المتوقع أن يمثل كلاهما إضافة قوية لخط الوسط الهجومي للفريق بجانب إنسو فاتي وعثمان ديمبلي .

لكن لا يوجد في خط الوسط الهجومي لبرشلونة لاعب قادر على تغيير مجريات المباريات بجانب ميسي .

لا يوجد لاعب يستطيع الظهور في المباريات الصعبة للفريق خاصة في دوري أبطال أوروبا، سوى ميسي .

بعد رحيل الظهير الأيمن السابق لفريق برشلونة نيلسون سيميدو، تعاقد برشلونة مع الظهير الأيمن سيرجينو ديست لاعب أياكس أميستردام السابق، صاحب التسعة عشر عاماً .

سيكون سيرجي روبيرتو هو الظهير الأيمن الأساسي لفريق برشلونة، بعد رحيل سيميدو، ويكون ديست هو البديل في هذا المركز .

سيرجي روبيرتو لن يستطيع سيرجي روبيرتو قيادة الجبهة اليمنى خاصة على الجانب الدفاعي، وسيكون شيئاً من المغامرة، دخول الموسم بهذين الاسمين في مركز الظهير الأيمن .

سيرجي روبيرتو
سيرجي روبيرتو

 

قائمة الفريق غير مناسبة لحجم فريق برشلونة :

بالنظر إلى قائمة فريق برشلونة الحالية، نجد أنه يمتلك خمسة عشر لاعباً فقط يمكنهم المشاركة بشكل أساسي في المباريات الكبرى لفريق برشلونة .

اللاعبون هم : ميسي، وجريزمان، وكوتينيو، وعثمان ديمبلي، وإنسو فاتي، ودي يونج، وبوسكيتس، وبيانيتش، وبيكيه، وأومتيتي، ولينجليه، وألبا، وسيرجي روبيرتو، وشتيجن، ونيتو .

هذا يعني أن برشلونة يستطيع إشراك التشكيلة الأساسية للفريق والاحتفاظ بحارس مرمى وقلب دفاع وجناح هجومي، ولاعب وسط على مقاعد البدلاء، وباقي البدلاء لن يكونوا قادرين على إحداث الفريق في حالة مشاركتهم .

تفتقد تشكيلة برشلونة إلى العمق، وتنوع الحلول والبدائل القوية في التوقيت الحالي، وهذا بسبب التعامل الفني السئ لنادي برشلونة مع سوق الانتقالات الأخير .

يحتاج فريق برشلونة الحالي إلى تعويض رحيل سواريز، والتعاقد مع صانع ألعاب بديل، وقلب دفاع بديل، وظهير أيمن مميز، وجناح مميز، ولاعب وسط بديل .

في النهاية انتهت فترة الانتقالات الصيفية، وأصبح الفريق الحالي لنادي برشلونة أمراً واقعاً، ويجب على الإدارة الفنية للفريق، بقادة رونالد كومان، التعامل مع المعطيات الحالية .

كومان
رونالد كومان المدير الفني لفريق برشلونة

 

الاختبار الحقيقي لم يأتِ، رغم البداية الجيدة :

بدأ برشلونة الموسم حتى الآن بشكل جيد، وحصد سبع نقاط في أول ثلاث مباريات في الدوري الإسباني، ولديه مباراتين مؤجلتين .

أحرز برشلونة ثمانية أهداف، واستقبل هدف وحيد هذا الموسم في الدوري الإسباني، وهو رقم جيد جداً .

 لكن الاختبار الحقيقي سيكون في النصف الثاني من الموسم، مع توالي المباريات، واحتدام المنافسة في بطولة الدوري الإسباني وبطولة دوري أبطال أوروبا .

 

 

اقرأ أيضًا : 

حوار خاص| مدرب أحمال ليون الفرنسي لكايرو ستيديوم : إلغاء الدوري الفرنسي لم يساعدنا وصلاح متكامل بدنياً

كايرو ستيديوم ينفرد بحديث فايلر : “رحيلي كان خيار أسري، أتمنى جلب اسمين أو ثلاثة من مصر إلى فريقي المقبل، وسميح ساويرس ساعدني”

الاتحاد السويسري يوضح لكايرو ستيديوم كواليس اكتشاف سلامة شاكيري من فيروس كورونا وموقفه من مواجهتي إسبانيا وألمانيا  

كافين جونسون لكايرو ستيديوم : ممتن لكوني جزءا من فريق موسيماني الفني في الأهلي

كايرو ستيديوم يحاور تيرا ماليوا كشاف نادي صن داونز الجنوب أفريقي

 

 

تعليقات الفيس بوك