الإسماعيلي بين تاريخه العريق وأزماته الحالية – تحقيق

share on:

 يعتبر  نادي الإسماعيلي الذي تأسس عام 1927، أحد أهم وأعرق الأندية المصرية والعربية والأفريقية، خاصةً وأنه أول فريق مصري يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك فى يتواجد فى قائمة الشرف للدوري المصري، حيث توج بدرع الدوري فى 3 مواسم “1967،1991،2002” كما حصد كأس مصر مرتين.

الإسماعيلي
الإسماعيلي فائزًا بكأس مصر

يطلق عليه عشاقه لقب “برازيل العرب” نظرا إلى اللمسات الفنية والمهارات الفردية التي كان يتمتع بها لاعبيه فى السابق، لكن فى الآونة الأخيرة يعاني الدراويش.

حيث يتواجد الفريق حالياً فى المركز الرابع عشر فى ترتيب الدوري الممتاز، برصيد 7 نقاط وبفارق نقطتين عن الإنتاج الحربي صاحب المركز الأخير.

وخاض الفريق هذا الموسم 8 مباريات فى الدوري، نجح فى الفوز فى لقاء وحيد، وذاق مراراة الهزيمة فى 3 لقاءات بينما تعادل فى 4 مباريات، اخر تلك التعادلات كان أمام غزل المحلة بثنائية لكل فريق.

خط هجوم السامبا تمكن من تسجيل 9 أهداف فقط منذ انطلاقة النسخة الحالية من الدوري بواقع 1.25 هدف لكل لقاء، فيما استقبلت شباك الفريق 11 هدف بواقع 1.3 هدف لكل مباراة.

كايرو ستاديوم تواصل مع نخبة من نجوم الدراويش لمعرفة الأسباب التي دفعت النادي إلي الوضع الحالي في جدول الدوري.

الإسماعيلي
صبري المنياوي

تواصلنا مع الكابتن صبري المنياوي لاعب الاسماعيلي الأسبق، الذي علق قائلا:” الوضع ليس مرضي تماماً، الفريق يتواجد فى مركز لا يليق بتاريخه، وهذا يرجع إلي كثرة تغيير الإدارات الفنية”

وبالفعل الكابتن صبري المنياوي محق، حيث أن الفريق بحاجة إلي تدعيم خطي الدفاع والهجوم، حيث استقبل 11 هدف، بينما أحرز خط هجومه 9 أهداف فقط منذ بداية الدوري. 

وأضاف المنياوي قائلا:” النادي بحاجة إلى التضحية من الجميع وتضافر الجهود، كما يحتاج الفريق إلي تدعيم فى مركز الظهير الأيمن ومركز رأس الحربة”.

الإسماعيلي
سيد عبدالرازق بازوكا

وعند سؤال الكابتن سيد بازوكا عن الأسباب التي أدت إلى الوضع الحالي، أجاب قائلا:” هناك مجموعة من السماسرة تتحكم فى النادي، بالإضافة إلي وجود لجنة تعاقدات ليس لديها كفاءة”.

وأكمل بازوكا قائلا:” أحب واحترم إبراهيم عثمان، ولكن الاسماعيلي هو العشق، إبراهيم عثمان ينصت إلى الأشخاص المحيطين به ولا يدرك أنهم يخدعوه”.

وتابع بازوكا قائلا:” دائماً ما كنت أفرح بعد فوز الفرق الصاعدة حديثاً، ولكن حالياً للأسف أتمني خسارة تلك الفرق، لكى يتخطاهم الاسماعيلي”.

وتعليقا على قرار تعيين الكابتن أسامة خليل فى منصب المدير الرياضي، رد قائلا:” بالطبع أتمني له التوفيق، ولكن الإدارة الحالية تضحي بأسماء النجوم التاريخيين للنادي، أسامة اتاخد من الدار للنار”.

واختتم بازوكا حديثه قائلا:” ولاد النادي قاعدين على القهوة مستنين الدور، ولا يوجد حالياً مدرب من أبناء الاسماعيلي يدرب أحد أندية الدوري الممتاز”.

الإسماعيلي
خالد بيومي

وعند التواصل مع الكابتن خالد بيومي للحديث عن السبب فى الأزمة الحالية التي يمر بها النادي، أشار إلي أن الوضع الحالي يرجع لأسباب إدارية، بالإضافة إلي عدم استقرار الأجهزة الفنية.

وأضاف قائلا:”كان يتم الاستعانة باسماء في إدارة مشروع كره القدم للنادي وتلك الأسماء لاتمت بصله الي اسم وتاريخ النادي”.

مشيراً إلي استقدام لاعبين أقل من طموحات الدراويش، بالإضافة إلي الإهمال الكبير لقطاع الناشئين مما أدي إلي تدهور أوضاع الفريق في كل المستويات.

وأضاف الكابتن خالد بيومي أن الاسماعيلي قادر على العودة للمنافسة كسابق عهده بفضل الإصلاحات التي يقوم بها المهندس أحمد عثمان، مشيراً إلى أن تلك الإصلاحات تحتاج إلي الوقت.

 واختتم بيومي حديثه قائلا:” أن تأتي متأخرا خير أن لا تأتي أبدا، مؤخراً بدأت الإدارة الإستعانة برموز النادي لتصحيح المسار”.

الإسماعيلي يعيد علاء وحيد لمنصب المتحدث الرسمي - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل
علاء وحيد

فيما تواصلنا مع الاستاذ علاء وحيد المتحدث الرسمي لمجلس إدارة النادي، والذي أوضح أن اتحاد الكرة أعطي الاسماعيلي مهلة حتي 19 فبراير لسداد العقوبة الخاصة باللاعب إبراهيم حسن.

وأكد علاء وحيد أن النادي على تواصل مع نادي النجوم لحل المشكلة، والتوصل إلى طريقة سداد المبلغ، الذي اقرته المحكمة الرياضية الدولية. 

تغيير الإدارات الفنية للاسماعيلي هذا الموسم يعد أحد العوامل الأساسية التي أدت إلي الوضع الحالي، حيث تعاقب على القيادة الفنية للفريق كلا من : البرازيلي فيريرا، محمد وهبة، أبوطالب العيسوي، خالد القماش.

 

هل تُوج فريق بكأس مصر على حساب الأهلي بعد الاطاحة بالزمالك؟ | المصري اليوم
أحمد فكرى الصغير

كما تواصلنا مع الكابتن أحمد فكري الصغير، وعند سؤاله عن الوضع الحالي للدراويش، أجاب قائلا:” السبب فى تلك الأزمة هو مجلس الإدارة وكافة اللجان التي استعان بها فى الفترات الماضية”.

وتابع قائلا:” فى الفترة الحالية أفضل إسناد المهة الفنية لمدرب مصري، والفريق حالياً بحاجة للتعاقد مع ما يقرب من 7 لاعبين أكفاء”.

واختتم الصغير حديثه قائلا:” هناك أشخاص استفادوا أكبر استفادة من النادي، حسبي الله ونعم الوكيل، المسؤول عن استقدام المدربين واللاعبين لا يفقه شئ عن كرة القدم”.

FilGoal | أخبار | أشرف خضر لـ في الجول: اختيارات لاعبين ومدربين "دون  المستوى" سبب تراجع الإسماعيلي
أشرف خضر

ويري الكابتن أشرف خضر أن السبب فى الوضع الراهن يرجع إلى كثرة تغيير الإدارة الفنية مشيراً إلي أن الفريق بحاجة إلي مدير فني مميز سواء كان مصري أو أجنبي.

وتابع خضر قائلا:” لدينا لاعبين مميزين، ولكن يوجد مشاكل فى بعض الأماكن يجب تدعيمها ولكن اي فريق يمتلك لاعب مميز لن يتركه فى الانتقالات الشتوية”.

واختتم الكابتن أشرف خضر حديثه قائلا:” الفريق يحتاج إلي إدارة فنية مستمرة لفترة وغير مؤقته يثق بها لاعبو الفريق، لأن الفترة القادمة صعبة”. 

كما تواصلنا مع الكابتن إسماعيل حفني المشرف العام على قطاع البراعم والاكاديمات فى النادي، والذي رفض التصريح حول الأزمة الحالية، وأضاف قائلا:” لا أريد الحديث بشئ غير مناسب ولا يتناسب مع الخطة الموضوعة”.

ومن خلال هذا التحقيق نستنتج أن الأزمة الأخيرة التي يعاني منها الدراويش، بسبب كثرة تغيير الإدارات الفنية، بالإضافة إلي التعاقد مع لاعبين أقل من طموحات الجماهير. 

اقرأ أيضا :كأس أمم أفريقيا 2017 ومشاركة الفراعنة بعد غياب 7 سنوات

كأس أمم أفريقيا للمحليين بين الحاضر والتاريخ-تقارير

تعليقات الفيس بوك