الأهلي والهجوم بمروان محسن.. ومحاولات جلب البدائل – مقال رأي

share on:
مران الأهلى

الفريق الكبير يحتاج لمهاجم كبير، وهذه الجملة التي تتردد في أذهاننا منذ عرفنا ما هي كرة القدم وكيف تلعب، الفريق الذي نتحدث عنه هو النادي الأهلي الذي امتلك أفضل المهاجمين علي مر العصور.

وتم قيادتهُ لتزعم الكرة المصرية والإفريقية، ويأتي علي رأسهم رئيس النادي  وأسطورته الكابتن محمود الخطيب  الهداف التاريخي للنادي  وواحد من أفضل الهدافين في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية.

الأهلي الذي قاد هجومه مختار التتش والضظوي وطه اسماعيل وتوتو ومحمود الخطيب مرورا بأحمد بلال وخالد بيبو وعماد متعب وفلافيو وغيرهم الكثير من الأساطير الهجومية، وهذه الأسماء علي سبيل الذكر وليس الحصر.

لأننا لن نجد متسع كافي لحصر جميع النجوم والهدافين الذين ارتدوا القميص الأحمر عبر التاريخ، بالتأكيد يسعي دوما لاختيار أفضل العناصر التي تساعده علي الفوز بالمباريات والبطولات، والتي تكون علي قدر طموحات الفريق.

الهداف وليد سليمان

 هداف الأهلي هذا الموسم هو وليد سليمان الذي لم يبدأ أساسيًا هذا الموسم سوى عدد قليل جدًا من المباريات لن يتذكرها أحد ورغم ذلك أحرز الفتي الذهبي 14 هدف في كل المسابقات  وعمره 36 عاما، ولكن الموهبة  والحاسة التهديفية مازالت موجودة.

علي معلول

الظهير الأيسر التونسي النجم علي معلول الذي انضم للنادي الأهلي في نفس توقيت انضمام المهاجم الأساسي للأهلي  مروان محسن، والاثنان متساويان في عدد الأهداف تقريبا برصيد 22 هدف في 4 مواسم لكل منهما.

لا يظهر في أي مباراة كبري ولم يسجل سوي هدف واحد في مباراة كبيرة أمام الوداد في نصف النهائي  هذا العام، مهاجم النادي الأهلي الأساسي لم يسجل في أي مباراة أمام الزمالك.

سجل مروان 5 أهداف في دوري أبطال أفريقيا في فرق مونانا الجابوني، جيما أبا جيفار الأثيوبي، بلاتينوم ستارز الزيمبابوي، شبيبة الساورة الجزائري، والهدف الخامس كان في الوداد، وهذه الفرق عدا الوداد بالكاد تشارك في البطولة ويكون أقصي انجاز لها الوصول لدور 32 أو تذيل المجموعة في حالة الوصول لدور الـ 16.

Morocco's Walid Azaro to Leave Egyptian Al-Ahly Club

وليد أزاروا 

وليد أزارو الذي استغنى الأهلي عنهُ وكان يزامل مروان سجل في موسم واحد فقط أكثر مما سجله لاعب النادي الأهلي مروان محسن مع الأهلي منذ انضمامه وإلي الان.

حيث سجل أزارو 26 هدف في  موسم 2017/2018 بواقع 18 هدف في الدوري جعلته يحصل علي لقب الهداف ويصبح أكثر أجنبي تسجيلا للاهداف في الدوري المصري في موسم واحد.

و سجل 6 أهداف في دوري أبطال أفريقيا أكثر مما سجله مروان محسن مع الأهلي في تاريخه في دوري الأبطال وسجل أيضًا هدفًا منح للأهلي كأس السوبر المصري أمام فريق المصري، مجملًا سجل أزارو مع الأهلي 41 هدفا في كل المسابقات.

 المباريات المغلقة والكبيرة تحتاج لمهاجم قناص يصنع الفارق أو يخطف هدف من أنصاف الفرص، وهذه جزئيات بسيطة تحول اللقب من فريق لاخر، فمن الوارد أن يكون الفريق سيئا وليس في حالته البدنية والذهنية ولكن يستطيع مهاجمه خطف كُرة بمهارة فردية ينهي بها المباراة لصالح فريقه.

وهذا مثلًا ما صنعه الهداف الكبير عماد متعب في نهائي كأس الكونفدرالية عام 2014 عندما خطف هدفًا في الوقت القاتل توج الأهلي بسببهُ لأول مرة بهذه البطولة.

جاكسون موليكا، لابا كودجو، سيرينو، طه الخنيسي، بغداد بونجاح، وغيرهم الكثير مما خرجت الشائعات وأحيانا التأكيدات أن الأهلي يقترب من ضم أحدهم ولكن في كل مرة يتم اغلاق سوق الانتقالات دون جديد.

، الأمورالتفاوضية تكون سرية وغير معلومة للعامة ولا أحد يعلم ما يتم خلف الكواليس ، لكن الجمهور ينتظر مهاجم واسم كبير فقط يطمئن لوجوده في الملعب ويشعر معه بالأمان حتي لو كان الفريق في أسوء حالاته.

علي سبيل المثال بغداد بونجاح منذ 2016 وحتي الان أحرز مع نادي السد القطري 118 هدف و 33 تمريرة حاسمة، جاستون سيرينو المهاجم الأورجواياني في ثلاث مواسم مع صنداونز أحرز 24 هدف و 29 تمريرة حاسمة ، طه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي التونسي في أربع مواسم أحرز 51 هدف و 13 تمريرة حاسمة.

لابا كودجو مهاجم العين الإماراتي حاليا والذي كان يلعب في صفوف نهضة بركان المغربي أحرز في أربع مواسم 70 هدف و 22 تمريرة حاسمة، وجاسكون موليكا ذو ال 21 عاما أحرز في ثلاث مواسم مع مازيمبي 14 هدفا  في دوري أبطال أفريقيا فقط.

وبالنظر إلي بعض أرقام المهاجمين المصريين أيضا منذ 2016 إلى الان نجد أن مصطفي محمد مهاجم فريق الزمالك صاحب الـ 23 عاما أحرز 39 هدفا.

وصلاح أمين مهاجم فريق وادي دجلة أحرز 31 هدفا، وأحمد علي مهاجم المقاولون العرب أحرز 45 هدفا، وخالد قمر مهاجم الإتحاد السكندري أحرز 34 هدفا، وهذه الإحصائيات في بطولات الدوري المصري وكأس مصر وبطولات أفريقيا للأندية فقط.

  الأهلي مقبل علي بطولة كأس العالم للأندية وبالتأكيد يريد تمثيل تنافسي وتحقيق انجاز أكبر من المركز الثالث الذي حققه 2006 خاصة بعد نجاح أندية الرجاءالمغربي والعين  الإماراتي ونادي مازيمبي في الوصول للنهائي رغم خسارة اللقب.

سيكون الأهلي حريصًا في المشاركة السادسة له في كأس العالم للأندية علي تقديم نسخة رائعة ومشرفة للكرة الإفريقية والعربية ولتاريخه واسمهُ.

الأهلي سيدافع عن لقبه الإفريقي ولقبي الدوري والكأس، لذلك هناك كم هائل من المباريات في انتظار الأهلي الموسم المقبل ومطالب بتحقيق نتائج جيدة في جميعها، والقوة الهجومية واستغلال الفرص سيزيدان من قوة الأهلي ويمكناه من تحقيق مبتغاه.

اقرأ أيضًا:

تعليقات الفيس بوك