تقرير | “لا يصح إلا الصحيح” .. الأهلي والزمالك يتنافسون بقوة ولكن خارج الدوري!

share on:

ينتظر عشاق كرة القدم المصرية القرار النهائي فيما يخص عودة النشاط في مصر، وبالتحديد عودة الدوري المصري، وإذا كان سيتم استكمال الدوري أو إلغائه والبدء في الموسم الجديد.

منافسة الأهلي والزمالك خارج الدوري

وهنا تكمن المشكلة حيث أصبح الدوري حائر بين جماهير الأهلي والزمالك! جماهير الأهلي تحتاج عودة الدوري بسبب تصدر فريقها للبطولة بجانب الأرقام القياسية التي يسير في طريقها الفريق، بجانب خوف الجماهير من عدم الاستقرار وهو ما قد يؤدي بالسلب على ملف تجديد المدير الفني رينيه فايلر، حيث يتطلع السويسري للحصول على البطولات، وإلغاء الدوري قد يمنعه من الاستمرار.

 

فيما تتمنى جماهير الزمالك إلغاء البطولة ولكن بشرط، حيث يتواجد الزمالك بالمركز الرابع وأصبحت المنافسة على البطولة صعبة بسبب انطلاقة الأهلي، ولذلك فجمهور الزمالك يتمنى إلغاء البطولة ولكن بشرط! أن يتأهل إلى دوري أبطال أفريقي انفس فرق الموسم بالماضي، فيما يعني إلغاء الموسم الحالي تمامًا.

الرابح والخاسر

ولكن ما موقف باقي الفرق ومن الخاسر ومن الرابح؟ ناديي المقاولون العرب وبيراميدز هم أكثر الخاسرين من إلغاء البطولة، حيث يحتل المقاولون العرب مركز الوصافة بجدول الدوري برصيد 33 نقطة وبفارق 16 نقطة عن الأهلي المتصدر، ويأتي بيراميدز ثالثًا برصيد 32 نقطة، وهما غير مشاركين في دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي، بالتالي إلغاء البطولة بشرط الزمالك يعني عدم مشاركتهم في البطولة الأفريقية.

بجانب عبد الله السعيد صانع ألعاب بيراميدز الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 13 هدف، بفارق أربعة أهداف عن محمد شريف مهاجم إنبي صاحب التسعة أهداف.

 

وعن أكبر الرابحين فهم أندية القاع والتي يتواجد في منافستها ما يقرب من ثمانية أندية، هي أندية المصري والجونة وحرس الحدود وأسوان وطلائع الجيش وطنطا ووادي دجلة ومصر للمقاصة ونادي مصر.

مبررات الزمالك لإلغاء الدوري

إذًا الزمالك ورئيسه على حسب التصريحات يتطلعون لإلغاء البطولة بسبب تفشي فيروس كورونا بجانب حاجة اللاعبين لفترة لعودة اللياقة، وبالنظر لدوريات العالم فقد عادت دون مشاكل، وبالنظر لترتيب الزمالك بالدوري الحالي فموقف رئيس الزمالك يستحق، ولكن بالأخذ في الاعتبار تحديد المتأهلين للبطولات الأفريقية من قبل الأندية المسؤولة أو المشاركة بالبطولة، ليس برأي نادي واحد فقط.

ترتيب الدوري المصري الممتاز
جدول ترتيب الدوري المصري

مبررات الأهلي لعودة الدوري

بالانتقال لموقف الأهلي فهو يحتاج استكمال الدوري كما أشرنا بسبب تصدره، ولكن حال إلغائه فالأهلي ليس طرف في المشكلة، إذا تم تطبيق نظام المتأهلين من الموسم السابق فالأهلي سيشارك كونه البطل، وإذا تم التأهل بناًء على الترتيب الحالي فهو أيضًا المتصدر، ولكن ما هو سبب إصرار الأهلي على الاستكمال وإصرار الزمالك على الرفض بعيدًا عن الترتيب؟

 

مبررات رئيس الزمالك مقبولة بسبب خوفه على لاعبيه بجانب المصلحة العاملة، ولكن لا ننسى أن الشركة الحاصلة على رعاية أغلب الأندية في الدوري غير حاصلة على رعاية الزمالك، ربما تكون نقطة عِند من رئيس الزمالك لتكون الشركة أكبر الخاسرين بسبب إلغاء البطولة، ومن الجهة الاحترازية ومصلحة البلاد فمصر تستعد لعودة الحياة كمان كانت بجانب تطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

فما هي المشكلة للزمالك إذا تم عودة النشاط لعدم خسارة لاعبي الأندية الصغيرة لمهنتهم، بجانب تطبيق الإجراءات الاحترازية كما ستطبق في البلاد، دون تفضيل مصالح خاصة.

 

بالاتجاه للأهلي في استكمال البطولة سيضع الفريق في ضغط كبير بسبب تلاحم المواسم، ولكن الأهلي يفكر في الخسائر المادية بسبب حقوق البث والرعاية، ولكن ذلك لا يعني عدم تفكير الأهلي في حماية لاعبيه من الفيروس، فتطبيق الإجراءات الاحترازية هو الحل، بجانب ان إلغاء البطولة سيعطي للشركات أن البطولات المصرية غير مستقرة، وسيكون ذلك سبب خسائر كبيرة مستقبلًا في استقدام الرعاة.

ولكن لا ننسى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعطى الضوء الأخضر لعودة كرة القدم من جديد، وفي حالة إذا كان هذا سبب في ضرر لأي شخص يشارك في منظومة كرة القدم، فكان الاتحاد الدولي سيعلن وقتها عدم عودة النشاط.

ولكن بالنهاية القرار هو قرار دولة ليس نادي ولا يلتفت المسؤولين لأي ضغوط من أي نادي، ولكن المسؤولين سيرفعون مصلحة البلاد فوق الجميع.

لمتابعة الكاتب محمود السماحي

 

أقرأ أيضًا:

تعرف على موعد مؤتمر إعلان عودة النشاط

كورونا تفيد وتضر فإلى إسبانيا الرحال

“من الدار للنار” صلاح وعاشور لهم القرار ولكن!

تعليقات الفيس بوك