إعتزال روني .. تسليط الضوء على أبرز أرقام بيليه الأبيض في مسيرته

share on:

قرر الانجليزي روني أسطورة المنتخب الانجليزي ومانشستر يونايتد اعتزال كرة القدم وتولي القيادة الفنية لفريق ديربي كاونتي بشكل دائم بعدما كان مدرباً مؤقتاً للفريق.

قرار روني صاحب ال35 عاماً كان متوقعاً خصوصاً وأن الجولدن بوي كان يطمح إلى قرار التعيين وصرح بذلك في مناسبات سابقة في وسائل الإعلام.

وكانت إدارة نادي ديربي كاونتي قد استعانت بروني لتولي القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم بعد إقالة المدرب فيليب كوكو وذلك بسبب سوء النتائج.

طالع أيضاً .. ديربي كاونتي يعلن عن تعيين واين روني مديراً فنياً دائماً للفريق

اعتزال روني جعل جماهير كرة القدم تعيد تسليط الضوء على مسيرته المليئة بالذهب والأرقام المتميزة مع المنتخب والأندية التي شارك معها روني.

مسيرته بدأت في إيفرتون، انضم لفريق الناشئين في عمر التاسعة، وبدأ بالمشاركة رسمياً مع الفريق الأول في سن مبكر عندما كان في عمر السادسة عشر وكان ذلك في عام 2002.

روني بقميص ايفرتون

شاهد أول أهداف روني مع إيفرتون

انطلاقته المتميزة مع الفريق جعلته محط أنظار الفرق الكبرى داخل انجلترا، قضى موسمين مع التوفيز شارك فيهما في أكثر من 60 مباراة في كل البطولات مسجلاً خمسة عشر هدفاً.

مستويات الجولدن بوي وكذلك شخصيته الكبيرة على الرغم من صغر سنه، جعلته المطلب الأساسي والرئيسي لتدعيم خط الهجوم في كتيبة السير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد.

وهو ما تحقق بالفعل بعد منافسة كبيرة مع الأندية داخل انجلترا، لكن قرار كان بالإنضمام إلى الشياطين الحمر، في صفقة كلفت النادي 25 مليون جنيه استرليني في واحدة من أكبر الصفقات داخل انجلترا حينها.

بدايته مع مانشستر يونايتد كانت مميزة للغاية في ليلة لا تنسى في مسيرة اللاعب الذي كان يحمل القميص رقم 8، في أول مبارياته مع فريقه الجديد شارك أمام فناربخشة التركي في دوري أبطال أوروبا مسجلاً هاتريك.

هاتريك روني في أول مسيرته مع الشياطين الحمر.

ليعلن روني عن نفسه ويجعل الجميع يدرك بأنهم أمام شاب سيجعل من اسمه شيء مميز في تاريخ الساحرة المستديرة.


مسيرته استمرت مع الشياطين الحمر لما يقارب الثلاثة عشر عاماً، حقق خلالها مع الفريق ستة عشر لقباً، من بينها لقب دوري الأبطال في موسم 2008، و خمسة ألقاب بريميرليج.

روني وكأس الأبطال
روني وكأس الأبطال 2008
روني وكأس البريميرليج

وعلى المستوى الشخصي، أصبح واين روني الهداف التاريخي للنادي برصيد 253 هدفاً متخطياً رقم السير بوبي تشارلتون 249 هدفاً، إلى جانب كونه الهداف التاريخي للمنتخب الانجليزي أيضاً.

وأصبح بيليه الأبيض كما أطلق عليه في أوروبا، اللاعب الانجليزي الذي حقق كل الدوري وكأس الاتحاد الانجليزي ودوري أبطال أوروبا واليوروبا ليج وكأس العالم للأندية، إلى جانب زميله في الفريق مايكل كاريك.

مسيرة روني مع الشياطين الحمر انتهت في عام 2017، بعد 559 مباراة خاضها مع الفريق، حينما قرر الجولدن بوي العودة إلى فريقه السابق إيفرتون.


قضى روني مع إيفرتون موسماً وحيداً شارك معهم في 31 مباراة مسجلاً 10 أهداف، قبل أن يغادر المملكة المتحدة نحو الولايات المتحدة الأمريكية والتوقيع مع فريق دي سي يونايتد.

موسمين فقط في الولايات المتحدة، كانا كفيلين باتخاذ روني القرار بالعودة إلى موطنه، موسمين سجل فيهما روني 23 هدفاً في 48 مشاركة مع فريق دي سي، ليقرر بعدها الانضمام إلى ديربي كاونتي.

آخر اهداف روني في مسيرته كلاعب .

انضمامه إلى ديربي كاونتي اخر محطاته قبل الاعتزال، شارك مع الفريق في 30 مباراة مسجلاً 6 أهداف، قبل أن تقرر إدارة النادي تعيينه مديراً فنياً مؤقتاً للفريق، ثم التعاقد معه بعقد دائم.

روني بقميص المنتخب
روني بقميص المنتخب الانجليزي



أما على المستوى الدولي، فقد بدأت مسيرة الجولدن بوي مع المنتخب الانجليزي في فبراير عام 2003، حينها كان روني في السابعة عشرة من عمره.

وشارك مع منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 2004، مسجلاً أربعة أهداف ليصبح حينها اصغر هداف في تاريخ البطولة.

مسيرة امتدت حتى عام 2018 حينها أعلن روني اعتزاله اللعب دولياً، شارك مع المنتخب في 120 مناسبة، مسجلاً 53 هدفاً، ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب الأسود الثلاثة.

حقق الجولدن بوي جائزة أفضل لاعب في انجلترا مرة في مسيرته وكان ذلك في عن موسم 2009-2010، كما أنه حل خامساً في قائمة الأفضل في العالم في الموسم التالي.


مسيرته التدريبية بدأت هذا الموسم، فهل ستكون مسيرة حافلة مثل مسيرته كلاعب؟ الأيام فقط هي القادرة على الرد عن هذا التساؤل .



تابعنا على تويتر.

تعليقات الفيس بوك